كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي والمغشوش

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:03
كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي والمغشوش


كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي والمغشوش و زيت الزيتون الأصلي للشعر و كيف أعرف زيت الزيتون البكر و أفضل زيت زيتون أصلي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف اعرف زيت الزيتون الاصلي والمغشوش

مواصفات زيت الزيتون الأصلي
– يكون لون الزيت أوّل عصره مائلاً إلى اللون الأخضر، أمّا بعد ذلك يصبح لون الزيت مائلاً إلى اللون الأصفر.
-تكون رائحة زيت الزيتون قويّةً وتشبه رائحة ثمار الزيتون الأخضر.
-تكون درجة حموضة زيت الزيتون الأصلي أقل من واحد بالمئة؛ حيث يتم فحص حموضة الزيت بجهاز خاص، وكلّما زادت حموضة الزيت يكون الزيت أقلّ جودة.
-يحتفظ زيت الزيتون الأصلي بطعمه ورائحته طوال مدّة تخزينه، حيث لا تتغير طعمه حتى لو حُفظ لمدّةٍ طويلة.
-يمتاز زيت الزيتون بلزوجةٍ أعلى من الماء.
تمييز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش
نضع كوباً ونملأ نصفه بزيت الزيتون وندخله إلى الثلّاجه ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نخرجه من الثلاجه فإذا كان لون الزيت أبيض يكون الزيت أصلي، أمّا إذا كان لون الزيت مائلاً للصفار يكون مغشوشاً، أيضاً إذا لم يجمد الزيت يكون غير أصلي.

أفضل زيت زيتون أصلي

زيت الزيتون البكر الممتاز Extra Virgin Oil يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل زيت زيتون أصلي في السوق، فهو من أجود الأنواع وأغلاها في السعر، يتم إنتاجه من أول عصره لثمار الزيتون. وذلك بعد قطفه من الأشجار، ويتميز هذا النوع بأن نسبة الحموضة الموجودة فيه قليلة لا تصل إلى 1% وكلما كانت نسبة الحموضة قليلًا هذا يعني أن الزيت ذات جودة عالية. لذلك يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع الموجودة في الأسواق يمكن الحصول عليه بكل سهولة. لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى الأحماض الأساسية الدهنية. وفيتامينات متنوعة أشهرها فيتامين E والذي يفيد الجسم والبشرة. إضافة على ذلك مذاقه رائع يستخدم في أنواع كثيرة من الطعام بديل الزيت العادي. ولكن لا يجب استخدام هذا الزيت في درجة حرارة عالية أو استخدامه في صحة القلب. لأنه كلما زادت درجة الحرارة للزيت فقد العناصر الهامة فيه والفوائد الصحية.

زيت الزيتون الأصلي للشعر

1. ترطيب الشعر بعمق
يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من كثافته القليلة، أو في حال كان ذو طبيعة مجعدة أو حتى إذا كان الشعر ضعيفًا، نتيجة لتكرار تعرضه لبعض عمليات الصبغ أو بسبب تكرار تعرضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة،.
2. التخلص من القمل والقشرة
من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه قد يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس، ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءًا.
3. تحفيز نمو الشعر
يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام، ومن الجدير بالذكر أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين هـ الهام للشعر والبشرة على حد سواء.
4. محاربة التقصف
من فوائد زيت الزيتون للشعر أيضًا قدرته على تهدئة الأطراف المتقصفة وتهذيبها لتبدو الأطراف أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف المتضررة، نتيجة كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة على الشعر، ومع أن زيت الزيتون قد لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج الأطراف المتقصفة، إلا أن استخدامه بانتظام على أطراف الشعر قد يساعد على حماية هذه الأطراف من التقصف مستقبلًا.
5. تخفيف هيشان الشعر
إن استخدام بضع قطرات من زيت الزيتون على الشعر المتهيش قد يساعد على تخفيف نفشة الشعر بشكل ملحوظ، ولهذا السبب تحديدًا، فإن زيت الزيتون مفيد للشعر الكثيف فقط، إذ أن استخدامه على شعر خفيف قد يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أكثر ترققًا

كيف أعرف زيت الزيتون البكر

-زيت الزيتون الأصلي البكر يتميز برائحته القوية التي يمكن تمييزها بسهولة، أما الأنواع الأخرى فتكون ذات رائحة خفيفة.
-يتميز زيت الزيتون الاصلي المعصور حديثا بلون مائل إلى الأخضر، ثم يتحول بعد ذلك فيميل إلى اللون الأصفر.
– نسبة اللزوجة في زيت الزيتون الاصلي أكبر من كل أنواع الزيوت الأخرى.
-يتسم زيت الزيتون الأصلي بمذاق مميز، مع قدرته على الاحتفاظ بطعمه لفترات طويلة دون أن يفقد قيمته طوال فترة التخزين، بعكس الزيوت الأخرى التي تتغير خواصها مع التخزين.
-زيت الزيتون الأصلي البكر يتجمد في درجات الحرارة المنخفضة، فإذا تم حفظه في الثلاجة ولم يتغير قوامه أو لم يتحول لونه إلى الأبيض هو زيت مغشوش.
-يتميز زيت الزيتون الأصلي البكر بدرجة حموضة قليلة، فمن خلال تذوق الزيت إذا كانت نسبة الحموضة عالية وواضحة فهذا دليل على أن الزيت مغشوش وليس أصلي



329 Views