كيف اعرف ان ابني مدمن

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 أغسطس, 2020 10:05 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:51
كيف اعرف ان ابني مدمن


كيف اعرف ان ابني مدمن وماهي اهم اعراض الادمان عند الشباب وافضل الطرق للتخلص من الادمان

الإدمان

هو اضطراب في الدماغ يتسم بارتباط قهري بمحفزات نظام المكافأة في الدماغ بالرغم من النتائج الضارة.رغم تورط عدد من العوامل النفسية والاجتماعية في الإدمان، إلا أن العملية الحيوية (البيولوجية) – العملية التي يسببها التعرض المتكرر لمحفز للإدمان – هي العلة المرضية الأساسية التي تدفع تطور الإدمان واستمراره.

كيف اعرف الشخص المتعاطي للمخدرات بسهولة

الأعراض الجسدية لتعاطي المخدرات
لا تختلف أعراض الشخص المتعاطي للمخدرات لأول مرة عن تعاطي المخدرات أكثر من مرة، لأنها تحمل نفس الأعراض الجسدية، والتي تشمل :-
إحمرار العين
الشخص المتعاطي للمخدرات يمكنك معرفته بسهولة عن طريق التجمع الدموي في العين، حيث يبدو أحمر العينين، حتى بعد انتهاء تأثير الجرعة تبدو الشعيرات الدموية بارزة.
الجروح والكدمات
يبدو ذراع الشخص المتعاطي للمخدرات لونه أحمر او أزرق، وذلك بسبب تعاطي المخدرات عن طريق الحقن، والتي تترك كدمات وجروح في الذراعين، وتجده في أغلب الأوقات يحاول تغطية الذراعين.
طلب الأموال
الحصول على الأموال هو أهم ما يشغل بال الشخص المتعاطي للمخدرات، وذلك لشراء المخدر، لذلك نجده يطلبها بكثرة، دون مبرر، ومن السهل أن يتجه إلى السرقة إذا لم يجد هذه الأموال.
اضطرابات في الوزن
تعاطي بعض المخدرات المنشطة يؤثر على الجهاز العصبي، ويعمل على زيادة معدل الحرق مما يسبب فقدان الوزن، أو أنواع مخدرات أخرى تقلل من معدل الحرق، وتوقف نشاط الغدد، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة في الوزن.
المظهر السيئ
من صفات الشخص المتعاطي للمخدرات هو عدم اهتمامه بشكله الخارجي وأناقته، حيث يبدو غير مهتم بنظافته الشخصية، والمظهر الخارجي مهرول.
نزيف الأنف
يتجه المتعاطي للمخدرات إلى تناولها عن طريق الشم، مما يسبب التهابات تجويف الأنف، خاصة بعض المخدرات المصنعة من الرمال والزجاج والمواد السامة، التي تعمل على تلف تجويف الأنف، وفقدان حاسة الشم.

علامات تدل على ان ابنك مدمن مخدرات

أولا: أول هذه العلامات رائحة فم ابنك من نفَّسه، وملابسه، ومتعلقاته والتى تتراوح ما بين رائحة الكحول، أو رائحة الدخان والذى يتميز به الحشيش عن أى رائحة أخرى.
ثانيا: تكرار احمرار العين، والذى يصاحب تناول الحشيش والبانجو، وضيق فى حدقة العين، والذى يصاحب تناول الترامادول.
ثالثا: تغير ملحوظ فى النوم بحيث يبدأ النوم فى الاضطراب ويتغير عن الطبيعى.
رابعا: الغياب المتكرر أو الهروب من المدرسة، والتأخر الملحوظ فى المستوى الدراسى.
خامسا: استخدام الألفاظ والعبارات المتعلقة بالمخدرات وكأنها شىء عادى.
سادسا: تغيير أصدقائه والاندماج مع أصحاب آخرين غير أصحابه.
سابعا: تغير ملحوظ فى السلوك، بأن يكون عصبيا، واستخدام ألفاظ لم يكن يتلفظ بها من قبل.
ثامنا: تلعثم فى الكلام وثقل اللسان أو الترنح فى المشى، كلها علامات تدل على تناول إما حبوب منومة أو خمور.

أسرار تمكنك من معرفة ابنك مدمنا أم لا

1. تغير الأصدقاء:
إذا لاحظت أن ابنك قد قام بتغيير المجموعة الخاصة به، أو ظهر أحد الأصدقاء الجدد الذين يبدو عليهم سوء الأخلاق.
فاعلم أن ابنك ربما يكون على مشارف بعض الممارسات الغير جيدة.
ولا تنسى المقولة الهامة التي تقول أن الصاحب ساحب.
2. تغير في الشخصية:
كان تبدو عليه بعض الصفات أو الطباع التي لم تكن عليه من قبل.فنجده انه مثلا اصبح شخصا مكتئبا أو عنيدا بصفة دائمة.وربما يحدث بعض التصرفات التي تظهر انه اصبح سعيدا دائما بشكل مبالغ فيه.فلا ننسى أن هناك بعض الأنواع من المخدرات التي تجعل الشخص في حالة كبيرة من النشوة أو الفرح.
3. علامات جسمية:
لابد أن تلاحظ أن جسم ابنك وخاصة إذا كان مراهق، وذلك من اجل مراقبة الندبات أو الجروح على جسمه.ومن تلك العلامات الجسمية والتي تظهر ما إذا كان ابنك مدمن هو آثار الحقن.
الخمول، والرغبة في النوم باستمرار، احمرار في العين.الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حدوث التعرق الزائد على الجسم سعادة غامرة دون معرفة السبب الرئيسي لذلك.
4. وجود بعض الأدوات والأشياء الغير تقليدية في غرفته:
فمثلا من الممكن أن تجد بعض المواد الغريبة المطحونة، أو حتى غير المطحونة وجود ملاعق محروقة، أو بعض الإبر المستعملة، ووجود بعض ورق لف السجائر.
ومن الممكن أن يمتد الأمر إلي وجود بعض الأدوية والعقاقير والتي ليس لها استخدام داخل المنزل بوجه عام.
وجود حروق على بعض أنواع الأقمشة أو السجاد وغيرها من الأدوات التي يلجأ إليها المدمن أثناء تعاطيه المواد المخدرة داخل المنزل.
5. تغير في مستوى التعاملات واللجوء إلى الكتمان:
في الغالب إذا كانت هناك علاقة قوية بين الأسرة وبين الأبناء، فمن المعتاد أن يقوم الابن بإخبار والديه ببعض الأمور التي تحدث في حياته العادية.
سواء كانت هذه الأمور تحدث في المدرسة أو الجامعة أو حتى في مكان العمل.
لذا إذا لاحظت أن ابنك قد دخل في مرحلة الكتمان، واصبح يكتم بعض الأمور عنكم.فإن الأمر يستوجب الوقوف وأخذ الأمور أكثر جدية.
فمن المعلوم أن الشخص المدمن يفكر أنه إذا أخبر والديه عن طبيعة يومه الطبيعي وهو مدمن ، سوف يدركوا أنه يذهب إلي بعض الأماكن التي يقوم بتعاطي المخدرات بها.
أو يرافق مجموعة من أصدقاء السوء و الذين دفعوه إلى الإدمان.وهذا لا يحدث في الواقع.



588 Views