كيف اعرف انه حمل كاذب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:39
كيف اعرف انه حمل كاذب


كيف اعرف انه حمل كاذب وأسباب الحمل الكاذب وما هو الحمل الكاذب و الفرق بين أعراض الحمل الحقيقي والكاذب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف اعرف انه حمل كاذب

• انقطاع الدورة الشهرية:
عند انقطاع الحيض عنك لفترة وجيزة، فتلك علامة تدل على أنك حامل، خصوصاً إن كنت لا تعانين من أي مشاكل حول وقت الحيض وموعد حدوثه، أو قد سبق لك وتناولتِ بعض الأدوية التي تسبب تشتتاً في مواعيده المنتظمة، لكن عليك معرفة أن ليس كل تأخر في موعده يعني الحمل؛ لأن طبيعتك الجسمانية تختلف من شهر لآخر.
• التقلصات البطنية:
ستشعرين بتغيرات وتقلصات تصاحبك من أسفل البطن تشبه إلى حد ما أعراض حدوث الحيض في تقلصاته وآلامه، لكن في الحقيقة تلك الأوهام تأتي لك في حال كنت ترغبين بشدة في الإنجاب، أو بعد التخلص من موانع الحمل الصناعية، فحبوب منع الحمل من الممكن أن تؤدي إلى نفس الأعراض، وتتسبب بتقلصات رحمية.
• التحليلات المخبرية:
قد يظهر من خلال إجرائك لفحص واختبار الدم أن هناك حملاً، والنتيجة إيجابية، لكن قد يكون هناك تصادم بين البويضة والأجنة الذكرية، ولا يتم التلقيح بقدر ما تم الالتصاق بينهما، فتعطي التحليلات المخبرية أن هناك حملاً داخل الرحم بغض النظر عن تلقيحه أو انقسامه.
• ارتفاع البطن:
المرأة التي تتلهف وتنتظر الحمل دائماً نجدها تراقب باستمرار أعراض الحمل حتى إن لم يثبت لها ذلك، وستنكر مراراً وتكراراً كل التحليلات والفحوصات الطبية رغبة منها في حدوث الحمل، فعند ملاحظتها لأدنى ارتفاع بسيط في محيط بطنها الذي قد يظهر بسبب التشنجات المعوية وحركة الهضم، نجدها تنسبها إلى الحمل وتؤمن بتلك الفكرة.
• التخيلات الدائمة:
المرأة التي تنتظر أن ترزق بطفل نجدها دائماً تتحدث عن الحمل، وأنها تشعر بأعراضه، كما أنها تعاني من الإجهاد والقيء في الفترات الأولى من يومها، ومع كثرة حديثها وتوهمها لتلك الأعراض توقن في قناعتها الداخلية أنها حامل، وهي في الحقيقة ليست بذلك، لذا لابد أن ترى أبعاد تلك المشكلة، وتحاول الوصول إلى حلول جذرية لها، فالحديث الدائم عن الحمل لا يجلب الحمل بقدر ما يجلب المتاعب والهموم النفسية

أسباب الحمل الكاذب

الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب الإصابة بالحمل الكاذب، فغالبًا يُعتقد أنها حالة نفسية جسدية ، حيث يؤدي الاعتقاد أو الأمل في أنك حامل إلى إنتاج جسمك لأعراض الحمل.
ولكن في بعض الحالات، هناك حالات طبية أخرى قد تؤدي إلى ظهور أعراض الحمل، ومنها:
-تؤدي الرغبة الشديدة في الحمل بعد الإجهاض أو فقدان الحمل إلى اختلال هرموني يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل.
-يؤدي انتفاخ البطن الناتج عن عوامل جسدية أخرى ، مثل زيادة الوزن أو الغازات أو الأورام ، إلى جانب الأوهام النفسية للحمل ، إلى اعتقاد المرأة بأنها حامل.
-عوامل جسدية وهرمونية أخرى، مثل أورام الغدة النخامية أو تكيسات أو نمو في المبيض الرحم ، جنبًا إلى جنب مع الرغبة في الحمل ، قد تتسبب في إصابة المرأة بالحمل الكاذب.

الفرق بين أعراض الحمل الحقيقي والكاذب

غالباً ما تشبه اعراض الحمل الكاذب اعراض الحمل الحقيقي بكل الطق، وعادةً ما تكون المرأة متأكدة تمامًا من أنها حامل.

فجسدياً، أكثر الأعراض شيوعاً هي انتفاخ البطن، ولكن على غرار نتوء الطفل، يمكن أن يبدأ البطن بالتوسع كما يحدث أثناء الحمل عندما ينمو الطفل الرضيع.
ويُعتقد أن تمدد البطن خلال فترة الحمل الكاذب يكون ناتج عن تراكم:
-الغاز.
– الدهون.
– البراز.
-البول
ويعد عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة أكثر الأعراض الجسدية شيوعًا أيضاً، فقد أفادت أغلب السيدات اللائي عانين من الحمل الكاذب بأنهن شعرن بحركة الطفل الرضيع، كما ذكرت العديد من النساء أيضًا أنهن شعرن بركلة الطفل.
كما يصعب أيضاً تمييز الأعراض الأخرى للحمل الكاذب لأنها نفس اعراض الحمل الحقيقي إلى حد ما، ويمكن أن تشمل:
– غثيان الصباح والقيء.
-لين الثديين.
-التغييرات على الثديين، بما في ذلك الحجم والتصبغ.
-إنتاج اللبن.
-زيادة الوزن.
– الآم المخاض.
-انقلاب سرة البطن.
– زيادة الشهية.
-تضخم الرحم.
– لين عنق الرحم.
– الدخول في حالة مخاض كاذبة.

ما هو الحمل الكاذب

الحمل الكاذب هو الحالة التي تشعر فيها السيدة بأعراض الحمل النفسية والجسدية دون أن تكون حاملًا، ويظل في اعتقادها أنها حامل، حتى تتأكد من كذبه من خلال اختبار الحمل، الذي ستظهر سلبيته مع عدم وجود هرمون الحمل (HCG).



181 Views