كيف اعرف الذهب من غيره

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2018 10:31 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:53
كيف اعرف الذهب من غيره


كيف اعرف الذهب من غيره حيث يحاول البعض معرفة انواع الذهب والتفرقه بينها او الذهب من غيره من المعادن ولكن لايعرف الطرق الصحيحة فى هذا المقال سوف نوضح لكم طرق مختلفة لمعرفتها.
قد يستطيع البعض التفريق بين الذهب والنحاس بكل سهولة، حيث إنه من المتعارف عليهِ أن الذهب هو معدن ذو قيمة عالية كما أنه من العناصر الفلزية النفيسة، كما أنه معدن ذو لون أصفر لامع، وأستخدم منذ القِدَم كعملة نقدية يتم من خلالها شراء السِلَع المختلفةِ، واستخدم أيضاً في الزينة وصُنع المجوهرات ويفضله الكثير لجمالهِ مع أن أسعاره عالية بعض الشيء.
كما ويوجد الذهب في الطبيعةِ على شكل بلورات داخل الصخور الموجودة في الأنهار أو في باطن الأرض، وهو ذو كثافة عالية، وما يميز هذا المعدن الثمين أنه لا يتفاعل مع المواد الأُخرى، ولكن هنالك معدن شبيه جداً بالذهب وهو النُحاس.

الذهب أم النحاس

– و الجدير بالذكر أنه قد حدث الكثير من حالات الغش ، و التي كانت تعتمد على عدم دراية المشتري بالفرق بين الذهب و النحاس ، حيث أن الذهب يعرف بأنه من الفلزات الثمينة ، و كما أنه قبل التصنيع يعرف باسم التبر ، و يعرف بليونته الشهيرة و لونه الأصفر الخلاب ، كما أنه يتميز بلمعانه ، و يوجد في أغلب الأوقات في قاع الأنهار ، أو يوجد غالبا داخل الصخور إلى جانب معدن النحاس و الرصاص أيضا .
– و من أشهر مميزات الذهب بأنه من الفلزات التي لا تتآكل ولا تصدأ كما أنه يتميز بكثافته العالية و ملمسه الناعم و كان يدخل الذهب قديما في تصنيع التوابيت و النقود و الحلي و السيوف و أشهر من استخدم الذهب و أكثرهم هم الفراعنة ، و خاصة الملوك و من أهم المصنوعات في هذا العصر هو قناع توت عنخ آمون الذهبي ، و بعد ذلك أصبح يستخدم في صناعة ابعض النقود و المجوهرات .
– أما النحاس فهو يدخل في صناعة السبائك الذهبية ، حيث أنه يدخل ضمن صناعة الذهب حيث أنه يمنحه الصلابة القوية لكي يصمد في صناعة المجوهرات ، كما أنه يدخل في صناعة أغلب النقود و العملات المعدنية ، و كان يستخدم قديما في صناعة الأدوات الموسيقية و سيوف و الدروع الحربية أيضا .

طُرق التمييز بين الذهب والنحاس

-القيمة للقطعة إن كانت مُرتفعة فهذا يعني أنها ذهب، أما إن كانت زهيدة فهذا يؤكد أنها نُحاس.
-الدمغة المميزة على قطعة الذهب والتي تُبين عيار قيراط الذهب الخالص بأجزاء من ألف.
-الذهب لا يتأكسد من الهواء، أما النحاس فيُكَون طبقة أُكسيد النحاس الخضراء.
-الذهب هو معدن قليل النشاط الكيميائي، ولا يتفاعل مع الأحماض، عكس النحاس تماماً فالنحاس يتفاعل مع جميع الأحماض مثل حمض (النيتريك) المُستخدم لكشف المعادن.
-إن الذهب معدن كبير الليونة وسهل الخَدش أكثر من النحاس.
-صهر المعدن، لأن درجة إنصهار الذهب هي (1064)، أما درجة إنصهار النُحاس فهي (940).
-الأشعة السينية، يمكن إستخدام هذه الأشعة لكشف التركيب البلوري للمادة، وتحديد تركيبها، عن طريق برامج خاصة على الكمبيوتر.

كيف تميز الذهب ؟

ماهو معدن الذهب :
هو فلز، يطلق عليه قبل تصنيعه التبر، ويتواجد في عدة اماكن في الطبيعة، فيوجد في قيعان الانهار، وفي الجبال، وفي الارض، وقد تم انشاء العديد من المناجم لاستخلاصه، ومن مميزاته، انه لين، وكثيف، واصفر اللون، وقد يستخرج على شكل كتل او حبيبات، بعض الاحيان نقي، او ممزوج بمعادن اخرى كالنحاس، وهو من اثمن المعادن على مر الزمان ويستخدم كأحتياطي نقدي لكل العملات حاليا الا الدولار الامريكي .
كيف تعرف الذهب الاصلي من المغشوش ؟
بعد هذا التعريف، كيف نصل الى التفريق بين الذهب الاصلي والذهب المغشوش، وكيف ؟ اليكم بعض النصائح والتي ارجوان تكون مفيدة للبعض .
اولا: الاختبارات الحسية :
وهي اختبارات يمكنك القيام بها دون الحاجة لاستخدام مواد اخرى :
الوزن : اختبار بسيط يقوم بإن تمسك بيديك قطعتين من نفس الحجم من الذهب ووزنهما طبيعيا، والتي تبدو خفيفة الوزن ستكون بلا شك الذهب المغشوش، ذلك ان الذهب الاصلي معدن كثيف، ويمكنك الاستعانة بميزان حساس، كالذي يستخدم احيانا لحساب مقادير الطعام عند الطبخ، ولكن من عيوب هذه الطريقة انه اصبح يمكن التلاعب حتى في وزن القطعة المقلدة، فتبدوبوزن الاصلية،
الدمغة : تم استخدام الدمغة او الختم على الذهب منذ القدم لعدة امور، فهي تظهر اسم الصانع لهذه القطعة، وهذا امر مهم في الذهب كون الصانع له دور في تقييم سعر القطعة، كما ان الختم يوضح نوع الذهب وعياره، هل هو من العيار 14قيراط، 18قيراط، 22قيراط، 24 قيراط ، وهو اغلاها سعرا، ويستخدم كذلك لبيان ان القطعة هي اصلية ،فعليك تفقد الدمغة بحذر وبقدر كبير من الحيطة، ويفضل استخدام المكبر لهذه الغاية، أما سيئة هذه الطريقة ان الكثير من الذهب القديم اصبح يفقد دمغته مع الاستعمال، وبذات الوقت كثير من الذهب المغشوش حاليا له دمغة ايضا، فقد اصبح حتى التقليد فن بحد ذاته.
العض : هل شاهدت الاولمبياد من قبل، وهل شاهدت صاحب الميدالية الذهبية يبتسم الى الكاميرا، ويقوم بعض قطعة الذهب، بالطبع هو لا يشك في ان القطعة مغشوشة، بل هي تعبير عن فرحته بها، لكن فعليا هذه الحركة هي عبارة عن اختبار لنقاء الذهب، فالذهب كما جاء بتعريفه انفا، هو معدن لين، فاذا قمت بالعض عليه، ستترك اسنانك بعض الاثار على القطعة ،خاصة اذا كانت من عيار 22 او 24، أم سيئات هذا الفحص هو انه يمكن ان يترك اثار على قطعة الذهب ويؤثر على منظرها، وكلنا يعلم ان لمنظر وصياغة الذهب قيمة خاصة ان كانت للبسه، والنقطة الثانية، انه في بعض الاحيان يتم الغش بزيادة طبقة الغطاء للذهب، بحيث تزيد سماكتها، وبالتالي تترك نفس اثر الذهب الاصلي .
المعاينة بالبصر : وهذا الفحص يختص فقط بالقلائد والسلاسل دون السبائك والخواتم، عند امساكك بالقلادة او السلسة، تفقد الروابط بينها، فإذا كانت مفتوحة ولوقليلا فهذا مؤشر على عدم نقاء الذهب، ذلك ان الذهب معدن نفيس وغال الثمن، ولايمكن ان تترك روابطه معرضة للقطع والضياع، فالغالب ان تكون محكمة الاغلاق، كما ان الصانع الذي يحترم اسمه وسمعته، لابد ان يقوم بعمله باتقان .
الرائحة : الرجاء عدم الضحك، هو اختبار حقيقي وقديم، فقط عندما يكون العرق متمكنا من راحة اليد، قم بفرك الذهب وبشدة برائحة اليدين ،وقم بشمه، فإذا شممت رائحة اسيد، فهذا الذهب مطلي وليس اصلي، طريقة طريفة .
ثانيا : الاختبارات بواسطة مواد اخرى:
السراميك : قم بفرك قطعة الذهب يقطعة سيراميك، والسيراميك هي مادة متوفرة في كل البيوت وكل مكان، وستلاحظ هل الذهب اصلي ام لا، والنقطة الوحيد السلبية لهذه الطريقة، ان السيراميك قد يترك اثرا على الذهب، بمعنى نفس سلبية طريقة العض .
الحامض او الخل : الذهب معدن لا يتفاعل مع الاكسجين او الحامض، ذلك انه معدن ذو كثافة عالية، جرب استخدام الخل او حامض النيتريك، فإذا حصل تفاعل للقطعة فهذا مؤشر ودليل على انها تقليد .
الكثافة في الماء : وهي تطبيق لنظرية ارخميدس المشهو رة ( الكثافة تعادل الكتلةالحجم )، احضر وعاء من الماء، واغرق قطعتي ذهب من ذات الحجم في الماء واحسب كمية الماء المزاح منهما ،والاكثر كثافة هي الذهب الاصلي وهي تعتمد على سلسلة عمليات حسابية، وبالتالي لا انصح بها من هو ضعيف بالرياضيات
المغناطيس : من ابسط الطرق احضر قطعة مغناطيس وقربها من الذهب، فإذا انجذبت للمغناطيس، فهي ليس ذهب اصلي، فكثافة الذهب العالية لا تجذبه للمغناطيس، لكن لم اجد الكثيرين ينصحون بهذه الطريق .

كيف يمكن التفرقة بين الذهب الحقيقي والذهب المغشوش ؟

1-الذهب يختلف عن باقى المعادن من انة لا ينجذب للمغناطيس ابدا ،لذالك عند شراء الذهب قم بتعريضة لمغناطيس صغير فاذا انجذب الية فالذهب ليس خالصا وانا يحتوى على بعض العناصر الاخرى .
2-المشغولات الذهبية او المجوهرات والحلى الذهبية لابد ان تحتوى على علامة الدمغة من جهة دمغ المضوغات فى اى دولة وتكون تلك العلامة صغيرة وعند زاوية للحلى مثل المشبك ويمكن روؤتها بصورة واضحة باستعمال عدسة مكبرة ،لذالك عند شراء الذهب ابحث عن تلك العلامة بالعدسة جيدا .
3-عند حمل القطعة الذهبية والشعور بازواجية الحجم عن شكل الذهب فذلك ذهب مقلد وتلك الطريقة تحتاج الى خبير فى معرفة الذهب .
4-الذهب لا يظهر اى لون اذا ما تم مرورة على السيراميك ، يمكنك خدش قعة من الذهب على قطعة من السيراميك الابيض فاذا ترك لونا فذلك يعنى انة ليس ذهب
5-الطريقة الاخيرة وهى الطريقة الكيميائية وتعتمد على اختبار الذهب فى حمض النيترك ، فمن المعروف ان الذهب لايذوب فى ذلك الحمض ، فعند وضع قطعة من الذهب فى حمض النيترك وعدم زوبانه فذلك يعتبر برهان على انة ذهب حقيقى .



770 Views