كيف اعرف الذهب بالنار

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2018 9:56 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:59
كيف اعرف الذهب بالنار


كيف اعرف الذهب بالنار يوجد الكثير من الطرق لاكتشاف غش الذهب من بين هذه الطرق النار لذلك سوف نقدم لكم طريقة معرفه الذهب بالنار.
احيانا ما تريد معرفة ان كان الذهب اصلى ام مزيف و لا تعرف الطرق المناسبه لمعرفتها و التى تحتاج الى العديد من الخطوات البسيطة و التى من ابرزها معرفة الذهب بالنار و التى هي من اشهر الطرق لمعرفة الذهب الاصلى كما يوجد بعض الطرق الاخرى لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف مثل فحصة بالمغناطيس او السيراميك او بالاحماض المختلفة مثل حمض النيتريك و غيرها من الطرق التى سوف نستعرض بعض منها.

كيف تعرف الذهب الاصلي عن طريق النار

يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة لمعرفة القطعه المعدنية التى يحوذتك ان كانت من الذهب الخالص و الصافى ام لا فانه يمكنك تعريض القطعه المعدنية الى النار بصورة مباشرة و لابد من مسك تلك القطعه بواسطه كماشه او اى اداه بحيث تتجنب الى اضرار قد تحدث من النار فعند تقريب النار من القطعه المعدنية فانها ان كانت من الذهب بنسبة كبيرة تصل الى مائه بالمائة فانها لن تتعرض الى اى تاثير اما ان كانت غير ذلك فستلاحظ تغير لونها بشكل واضح و من الجدير بالذكر ان الذهب عيار اربعه و عشرون هو من اكثر انواع الذهب نقاوه اما الذهب عيار واحد و عشرون من الذهب المخلط بنسبه اكثر من ثمانون بالمائه
فحص الذهب بالنار
تستخدم طريقة فحص الذهب بالنار للتأكد من الذهب عيار 24، قم بتعريض قطعة الذهب للنار إذا ظلت كما هي دون تغيير فهي بالفعل ذهب خالص عيار 24؛ أما إذا تغير لونها فهي ليست عيار 24، وهذا يرجع إلى أن الذهب عيار 24 تكون درجة نقاؤه عالية جدا ولذلك لا يتأثر بالنار.
فحص الذهب بالسيراميك
ويستخدم السيراميك أيضا لفحص الذهب الحقيقي؛ ويتم ذلك عن طريق تمرير القطعة الذهبية على قطعة سيراميك غير مطلي، إذا تكون خط لونه ذهبي فإن الذهب حقيقي أما إذا تكون خط لونه أسود فالذهب مغشوش.
فحص الذهب بالمغناطيس
إن معدن الذهب لا ينجذب للمغناطيس وللتأكد من أن الذهب حقيقي قم بوضعه بجوار مغناطيس قوي؛ إذا انجذب إليه فهو ليس ذهب حقيقي وإذا لم ينجذب إليه يكون ذهب حقيقي.
تعريف الذهب المغشوش
وفقًا للمعايير الأمريكية، فإن الذهب المغشوش هو الذي يقل نقاؤه عن 10 قيراط. إذا كنت تتساءل ما إذا كان ذهبك حقيقيًا أم مزيفًا، فإن بإمكانك إما أن تكتشف ذلك بالذهاب لأحد الصائغين الموثوقين، أو أن تكتشف ذلك بنفسك عن طريق بعض الاختبارات التي يمكن أن تكشف لك الذهب المغشوش من الحقيقي، وكذلك بعض الاستثناءات التي قد لا يفلح معها كل اختبار.
فحص الذهب من خلال الكثافة
كثافة معدن الذهب تكون مرتفعة بالمقارنة مع المعادن الأخرى، والذهب النقي الخالص كثافته تكون 19 جرام/ ملليمتر، وبقياس كثافة القطعة الذهبية إذا كانت كثافتها مرتفعة فهي ذهب، وكلما ارتفعت الكثافة كلما كان الذهب نقياً.
طريقة حساب كثافة الذهب: المعادلة المتعارف عليها دوليا لحساب الكثافة هي: الكثافة = الكتلة (بالجرام) / الحجم، قم بملء مخبار مدرج بالماء ولاحظ مستوى ارتفاع الماء ثم قم بإضافة القطعة الذهبية داخله واحسب مقدار التغير في مستوى ارتفاع الماء، ثم قم بحساب الكثافة عن طريق قسمة كتلة الذهب (بالجرام) على حجم الماء.
فحص الذهب بحمض النتريك
من فوائد حمض النتريك كشف الذهب الحقيقي من المغشوش قم بإضافة قطرة صغيرة من حمض النتريك على قطعة الذهب، إذا تكون لون أبيض يدل ذلك على أنها معدن فضة مطلي بالذهب فقط وإذا تكون لون أخضر تكون قطعة معدن أيضا غير الذهب مطلية فقط بالذهب، وإذا لم يتكون أي لون تكون قطعة ذهبية خالصة.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بقياس كثافته ؟

تكمن فكرة حساب كثافة المعدن فى انه من المعروف ان كثافة الذهب تختلف عن كثافة المعادن الاخرى و هو ما يجعل من السهل عند حسابها معرفة ان كانت تلك القطع ذهبية ام لا و الكثافة كما نصت قوانين ارشميدس هي الكتلة مقسومه على الحجم و هو ما يمكن حسابه بسهولة عن طريق وضع قطعه الذهب بالماء و حساب الفارق من التغير
و من الجدير بالذكر ان الذهب كثافته كبيرة فعند حساب كلا من الكتلة و الوزن يمكنك التوصل الى الكثافة بسهولة و التى كلما ذادت كلما كانت نسبة نقاء تلك القطع الذهبية كبيرة و كلما تاكدت فكرة انها قطع اصلية مائة بالمائة و انها غير مزيفة بخلاف قطع المزيفة و التى تكون كثافتها قليلة بطبيعه الحال و يتم الكشف عنها بسهولة

معلومات قد لا تعرفها عن الذهب

جنوب إفريقيا
هناك العديد من الدول التي تستخرج الذهب من أراضيها ، ولكن هناك دولة بعينها تقوم باستخراج ما يقرب من نصف إجمالي إنتاج الذهب في العالم ، فجنوب أفريقيا تعد الدولة الأولى عالميا في استخراج الذهب من مناجمها وتحديدا من مناجم ويتواتر سراند والتي يستخرج منها ما يقرب من 50 % من مستخرجات الذهب حول العالم .
جسم الإنسان
يحتوي جسم الإنسان على نسبة من الذهب تصل لحوالي 0.2 مللي جرام ، وهذه النسبة تتوافر في الدم بشكل معلوم من قبل الخبراء والأطباء والمحليين الطبيين عبر العالم
أكل الذهب
قد لا يوجد أدنى مانع من أن يتناول الإنسان الذهب كطعام فانه ليس مضر في شيء ، ويعد الذهب من المعادن الصحية بشكل فريد ، لدرجة أن هناك استخدامات مستمرة من أوراق الذهب في صناعة بعض الأطعمة والحلويات ، ومن ثم لا يوجد أدنى مشكلة من ذلك .
أكبر كتلة ذهب تم اكتشافها
في عام 1869 م كانت المفاجأة الكبرى في استراليا ، حيث تم العثور على أكبر كتلة من الذهب في العالم على مر التاريخ ، حيث تم الوصول إلى كتلة من الذهب وصل حجمها ووزنها إلى ما يقرب من خمسة وسبعون كيلو جرام من الذهب ، لتسجل في سجلات التاريخ بأنها الأكبر في استخراجات واكتشافات الذهب عبر العالم على مر التاريخ .
فوبيا الذهب
هناك من المصابين بمرض نفسي اتجاه الذهب ، وهو ما يسمى بفوبيا الذهب ، ولكن هذه الفوبيا أو رهاب الذهب والتخوف منه يطلق عليه اسم خاص لا يطلق إلا على الذهب كفوبيا أو رعب من الذهب ، وتسمى هذه الفوبيا باسم وروفوبيا وهي لا تطلق إلا على الذهب فقط .
الذهب الأبيض
الكثير لا يعرفون أن الذهب الأبيض ليس بذهب خالص ، وهذا بسبب أن الذهب الأبيض ممزوج بمواد ومعادن أخرى ، وهما القصدير والبلاديوم وهذان العنصران بإضافتهما إلى الذهب يجعله يميل إلى اللون الأبيض ، ومن ثم أطلق على هذه النوعية من الذهب بالذهب الأبيض .
قراريط الذهب
يعرف عند أغلبية الناس أن الذهب إما قيراط 18 أو قيراط 21 أو قيراط 24 ولا يعرف البعض أن الذهب يبدأ قيراطه من القيراط 10 ومرورا بالقيراط 12 والقيراط 14 ، ويعد هذا القيراط وارتفاعه كما نرى على حسب نقاء الذهب ، ويبدأ الرديء في النقاء من قيراط 10 حتى الوصول إلى الأعلى نقاء 24 قيراط .
الميداليات الذهبية
لا تنخدع كثيرا حينما تشاهد الأوليمبيات الرياضية أو المسابقات الرياضية المختلفة حينما يفوز أحد الفرق أو المنتخبات بالمركز الأول وينال الميداليات الذهبية ، وأنه بذلك قد حظي على مدليات من الذهب الخالص ، للعلم هذه معلومة خاطئة تماما ، لأن الميداليات التي يقوم الرياضيين بالحصول عليها على منصات التتويج تحتوي فقط على 1.35% فقط من الذهب والنسبة المتبقية معادن مختلفة عادية الثمن .

كيف تعرفين الذهب الحقيقي من المغشوش؟

1-عند دخولك الى محل الذهب ، إذا أعجبتك قطعة من الذهب ، وعند حمل تلك القطعه وجدت أن حجمها لا يتناسب مع شكلها فقد يكون هذا ذهب غير حقيقي.
2- يمكنك معرفة اذا ما كان الذهب حقيقي أو مغشوش من خلال وجود الدمغه أو العلامة المميزة وهى صغير جدا، وتوجد في معظم الأحيان على المشبك ولرؤيتها تحتاجين إلى عدسة مكبرة لروئيتها بوضوح.
3 -هناك طريقه اخري لمعرفة ما إذا كان الذهب حقيقي أو مغشوش ، عن طريق قطعة من المغناطيس بحيث يتم تقريب قطعة الذهب الى المغناطيس، فإذا حدث انجذاب بينهما، فهذا ليس ذهباً لان الذهب لا ينجذب الى المغناطيس.
4- هناك طريقه اخرى للتمييز بين الذهب الحقيقى والذهب المغشوش، وهى عن طريق احضار لوح من السيراميك وحك الذهب بها، فإذا كان الذهب حقيقياً، فسوف يظهر لون ذهبي على لوح السيراميك ، ام اذا ترك لون اخر فاعلمي ان ما اشتريتيه ليس ذهباً.
6- وتستطيعين ايضا أن تجربي اختبار حمض النيتريك.. وإذا كنت تريدين أن تكون على يقين حول ما إذا كان الذهب والمجوهرات مغشوشاً أم حقيقياً، يمكن لحامض النيتريك حل المعادن الأساسية وغيرها من فضة ولكن الذهب غير قابل للذوبان فيه وبالتالي، يمكنك التأكد إذا ماكان الذهب حقيقي ام مغشوش من خلال هذا الاختبار، ولكن بدلا من ان تفعل ذلك بنفسك ، أطلب من الصائغ ان يفعل ذلك لمعرفة ما إذا كان الذهب حقيقي أو مغشوش.



3164 Views