كيف اعالج تاكل اللثة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2023 6:02
كيف اعالج تاكل اللثة


كيف اعالج تاكل اللثة سوف نتحدث كذلك عن ما سبب تفتت اللثة؟ وهل القرنفل مفيد للثة؟ ونصائح لمنع تآكل اللثة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف اعالج تاكل اللثة

يتراوح علاج تآكل اللثة إلى العديد من المراحل تبدأ بالبسيطة وحتى تلك التي تحتاج إلى تدخل جراحي، وذلك حسب المرحلة التي يوجد فيها المرض.
أما فى الحالات المتقدمة قد يحتاج المريض إلى إجراء جراحة لإصلاح الأجزاء المصابة.
فالنوع البسيط من انحسار اللثة يكون علاجه بسيطاً، حيث لا يحتاج الطبيب إلا إلى استخدام أدوات معينة لتنظيف الأسنان من تراكم البكتيريا وتنعيم جذور الأسنان، وفي بعض الحالات قد يصف المضادات الحيوية.

ما سبب تفتت اللثة؟

-العامل الوراثي: في بعض الحالات لا يُهم كم تقضي من الوقت في الاعتناء بصحة الفم والأسنان، فالعامل الوراثي يلعب دورًا مهمًا في الإصابة بأمراض اللثة وبالتالي تآكل اللثة.
-الصك على الأسنان: في حالات مثل عدم تساوي الأسنان العلوية مع السفلية، يقوم الشخص بجهد مضاعف لإغلاقهم سويًا مما يزيد الضغط على الأسنان وقد يؤدي إلى تآكل اللثة.
-سوء تنظيف الأسنان: تتآكل اللثة وينخفض مستوى المينا في الأسنان في حال تم تفريش الأسنان بشدة أو بطريقة خاطئة.
-عدم الاعتناء بصحة الفم والأسنان: قلة الاعتناء بصحة الفم وعدم أو قلة تنظيف الأسنان يزيد من فرصة تآكل اللثة.
-العامل الهرموني: تتعرض الأنثى خلال فترة حياتها إلى العديد من التغيرات الهرمونية، ابتداءً من مرحلة البلوغ إلى الحمل وما بعد انقطاع -الطمث، كل تلك التغيرات الهرمونية تجعلها أكثر عرضة لتآكل اللثة.
-أمراض ومشكلات اللثة: يُعد التهاب اللثة أهم الأسباب المُؤدية لتآكل اللثة.

هل القرنفل مفيد للثة؟

-القرنفل مشهور بغناه بمضادات الأكسدة النشطة، وبأنه مخدر طبيعي ومضاد للالتهابات، ويقاوم الانتفاخ.
– يحتوى القرنفل على العديد من الزيوت العطرية التي لها تأثير ساحر فى علاج العديد من الاضطرابات، وخاصة زيت “اليوجينول” العطري الذي يعالج التهابات اللثة والأسنان.
سترجع اللثة إلى الوضع الطبيعي بعد تنظيف الجير و متابعة العناية باللثة والأسنان.

نصائح لمنع تآكل اللثة

-يعد تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C، من الأمور الهامة لرفع المناعة وبالتالي لا يتم التقاط أي عدوى، مما يحافظ على اللثة من التآكل أو الانحسار.
-يجب استخدام غسول الفم يومياً وذلك للتخلص من تراكم البكتيريا فى تجويف الفم، ومن الممكن أن شرائه من السوق أو استخدام مواد طبيعية من الماء وقطرات من الزيوت الطبيعية كالنعناع والقرنفل أو زيت المريمية.
-التأكد من عدم دفع اللثة إلى الأعلى أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، وأيضاً عدم استخدام فرشاة الأسنان الكبيرة، ففرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة تعتبر مثالية.
-للمحافظة على النظافة اللازمة للفم وصحة الأسنان واللثة، يجب رعايتهم والاهتمام بهم من خلال عدم استخدام فرشاة الأسنان بقوة أو عنف، حيث أن ذلك يدمر اللثة ولكن الأستخدام الأنسب هو التنظيف بحركات دائرية.
-من الضروري استخدام الخيط لإزالة البلاك، كما أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد وجبة يعتبر من الأشياء المهمة أو علي الأقل شطف الفم بشكل صحيح بالماء بعد وجبات الطعام.
-شرب الماء بكمية كافية لا يحافظ على صحة الجسم والبشرة فحسب، بل أنه يحافظ علي صحة اللثة أيضاً.
-كما يجب تجنب الأطعمة السكرية والأطعمة المصنعة والكافيين والكحول.
-كما يمكن استشارة طبيب الأسنان فى حالة كان الجسم يفتقر إلى بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية الكالسيوم وفيتامين ج والزنك وأنزيم Q10.



102 Views