كيف اعاقب طفلي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2020 10:38
كيف اعاقب طفلي


كيف اعاقب طفلي بطرق صحيحة لاتؤثر على نفسية الطفل وافضل طرق عقاب الاطفال الصحيحة والامنة.

طرق عقاب الطفل عقاباً صحياً

1- يمكن أن تشرحي لطفلكِ ماذا تتوقعين منه من أفعال مرضية قبل أن تقومي بمعاقبته على تصرفاته الخاطئة، حيث يمكن مثلًا في حالة كتابة الطفل على الجدران بالأقلام أن تشرحي له سبب رفضكِ لهذا التصرف ولماذا تمنعيه عن فعل ذلك واجعليه يقوم بتنظيف ما اتسخ بسببه قبل أن تعاقبيه.
ويكون العقاب بأن تحرميه من استخدام القلم طوال اليوم، هذا عن أول مرة أما إذا قام بنفس التصرف مرة ثانية فعليكي إعادة تذكيره بأن الأقلام ليست مصنوعه للكتابة على الجدارن ومن ثم قومي بمعاقبته.
2 – لعل من أهم الأسباب التي تجعل الأطفال يقومون بتصرفات غير مرضية هو استجابتهم لواقع سيء، ففي بعض الأحيان قد يكون العنف هو اللغة السائدة داخل المنزل في التفاهم بين الصغار والكبار، وبالتالي يكتسب الطفل تلك الطريقة في تعامله مع الآخرين حتى خارج المنزل ولن يتم ردع الطفل بسهولة طالما أن تلك التصرفات قائمة داخل المنزل بشكل مستمر.
3- هناك طرق مفيدة في العقاب يغفل عن استخدامها كثير من الأهالي وهي الحبس أو الإهمال، حيث يمكن أن تطلب من الطفل الوقوف في زاوية العقاب والتي يمكن أن تكون مثلًا في ركن من أركان الغرفة، ويتم إهماله لفترة لا تتعدى العشرة دقائق، وقد ثبتت تلك الطريقة فعاليتها في معاقبة الأطفال بدون أن يترتب عليها آثار سلبية على نفسية الطفل.
4 – ينصح الكثير من الخبراء عدم اتخاذ العقاب كحل رئيسي في حل المشاكل التي يقوم بها الطفل والتي لا ترضي الوالدين، لأن ذلك يعمل على تحطيم العلاقة التي تقوم على اسس المحبة والصداقة بين الأهل وأطفالهم.
عقاب الأطفال بطريقة صحيحة بدون الإيذاء النفسي
تعتمد كيفية عقاب الطفل على الخطأ كما ذكرنا سابقاً على المرحلة السنية التي يمر بها الطفل ومدى استيعابه للعقاب، لذلك قد تفيدك واحدة من الطرق التالية:

تعريف الطفل بالسلوك الصحيح

هذا الحل يناسب الأطفال صغار السن، عادة إذا كان عمر الطفل أقل من عامين لا يتفهم جيداً ما هو الصواب والخطأ، أما إذا زاد عمر الطفل عن العامين تبدأ الأم أو الأب بشرح السلوك الصحيح كلما أخطأ بدون انفعال أو عقاب، حتى يتعلم الطفل في أول الأمر ما هي السلوكيات الصحيحة حتى يتبعها فيما بعد، غالباً ما ستطول تلك الفترة حتى يصبح طفلك في سن المدرسة ولكن هناك أساسيات سوف يتعلمها سريعاً مثل أساسيات النظافة الشخصية ونظافة المنزل والسلوكيات الصحيحة اليومية.
عقاب الأطفال بالتجاهل
هذا العقاب يناسب أيضاً الأطفال في العمر المبكر من العامين وحتى عمر الحضانة، أحياناً يرتكب الطفل بعض الأخطاء بأنه يقوم باللعب في بعض الأشياء التي لا تناسب اللعب ، تأكدي أولاً أن تلك الأشياء التي يلعب بها طفلك آمنة ولن تسبب له الأذى ثم اتركيه يلعب بها حتى يمل منها ولن يلعب بها مرة أخرى، أما إذا ظللت تخبرينه أن ذلك خطأ وتعنفيه فإنه سوف يلعب بها مراراً وتكراراً.
النقد البناء
كل أم تنتقد تصرفات طفلها، ولكن هناك أمهات تنهر أطفالها بصورة سيئة كأن تحرجه مثلاً أمام الضيوف أو ما شابه، لا تفعلي ذلك حتى لا تصبح شخصية طفلك غير سوية، يمكنك انتقاد التصرف الذي قام به طفلك ولكن حافظي على أن تخبريه دائماً بأنه طفل جيد ولا يتناسب ذلك التصرف معه، وأيضاً فهميه التصرف الصحيح الذي كان عليه عمله، كذلك لا تنتقدي طفلك أمام أي شخص ولكن يمكنك التحدث معه بعيداً حتى يكف عن التصرفات السيئة التي يفعلها.
لوحة المكافٱت
بعض أساليب التربية الحديثة تعتمد على أن الأم تقوم بإعطاء طفلها نقطة لكل تصرف جيد وتخصم منه نقطة لكل تصرف سيء، وكلما جمع الطفل عدد معين من النقاط يحصل على مكافأة، تكتب على لوحة المكافٱت، إن 10 نقاط تساوي شوكولا مثلاً أو وجبه يحبها الطفل، 20 نقطة تساوي لعبة جديدة، 30 نقطة تساوي نزهة على سبيل المثال وهكذا حتى يكون الطفل دائماً متشوقاً لتجميع أكبر قدر ممكن من النقاط للحصول على الهدايا الأكبر.
عقاب الأطفال بكرسي العقاب
تعتمد بعض الأمهات على عقاب الأطفال بطريقة مختلفة لا تسبب أي إيذاء لهم، تلك الطريقة عبارة عن كرسي يتم توجيهه إلى أحد أركان الغرفة، وتقوم الأم بترك طفلها يجلس إلى هذا الكرسي وتنزع منه أي وسيلة من وسائل التسلية والترفيه مع اغلاق التليفزيون أيضاً، ولكن على الأم ألا تترك الطفل في الغرفة وحيداً حتى لا يكون العقاب قاسياً، وإنما تجلس بالقرب منه وينفذ ذلك العقاب لمدة 10 دقائق إذا كان الخطأ يرتكب للمرة الأولى ثم ربع ساعة للأخطاء المتكررة، وينبغي ألا تزيد مدة العقاب على كرسي العقاب عن 20 دقيقة.

كيف أعاقب طفلي بدون أذى نفسي أو جسدي؟

-العزل
في حال الرغبة في معاقبة الطفل على خطأ كبير، يمكن عزله في حجره، شريطة أن يكون بابها مفتوحًا بما يسمح برؤيته، حتي لا يأذي نفسه بأي شكل
-احذر النقد
فالنقد المستمر يزيد من سلبية الطفل
-المدح
” أنت جميل وشاطر.. ينفع طفل جميل زيك يعمل كذا” حتي تقوي حبه لنفسه وكيانه “وبرستيجه”، ومن ثم يخشى فعل الخطأ حتى لا يفقد صورته الجميلة في نظر أمه والعامة.
-العقاب على حسب العمر
نجلس الطفل في “نوتي كورنر” ونعرفه سبب العقاب، أما في سن المراهقة يمكن حرمانه من الأشياء التي يحبها مثل الهاتف والإنترنت
– الخصام

شريطة ألا يزيد عن 10 دقائق

سلوكيات يفعلها طفلك لا تتجاهليها أبدًا

1- مقاطعتك خلال التحدث لغيرهينطلق ابنك إليكِ، ليحكي لكِ ما فعله في المدرسة أو عند تركيب لعبة صعبة، دون الاكتراث بحوارك مع غيره، يتكرر هذا المشهد كثيرًا في بيوتنا، لكن احذري من أن تدعيه أن يمر بسلام لما له من عواقب:
إذا لم تنبهي طفلك لهذا الخطأ فسيسمح لنفسه دومًا بالتدخل في شؤون الآخرين، وإقحام نفسه في محادثاتهم.سيظن نفسه محور اهتمام الجميع، ويثور عندما لا يتلقى الاهتمام اللازم.لن يتفهم مدى انشغالك في أي وقت، وسيُلح في الحديث إليكِ.ماذا أفعل حينها؟إذا انشغلت بمحادثة زوجك أو صديقة لكِ، احرصي على أن تجدي ما يشغل طفلك كلعبة مفضلة إليه، وإذا قاطعك ابنك، لا تردي عليه ووجهيه للجلوس لحين الانتهاء من حديثك، وأكدي على أنه لن يحصل على ما يريد طالما يُقاطعك.
2- العنف في اللعب
لا تتجاهلي أبدًا ضرب ابنك لأخيه أو صديقه، أو قرصه أو دفعه بقوة في أثناء اللعب، لأن هذا السلوك العنيف قد يلتصق بها إلى بلوغ الثامنة من عمره، كذلك فإنه سيتعلم ضمنيًا أن العنف أو الضرب سلوك مقبول.
ماذا أفعل عند حدوث ذلك؟أسرعي نحوه وأخبريه في الحال بأن هذا السلوك غير مقبول واسأليه: “هل ستقبل أن يضربك أخوك مثلما ضربته؟”، ليعرف عواقب الأمر، وأن التعامل بعنف مع الآخر أمر غير مقبول تمامًا، كذلك ذكّريه في كل مرة سيلعب فيها مع أصدقائه أو إخوته بأنكِ لن تسمحي بأي سلوك عنيف في أثناء اللعب، ووجهيه بضرورة التعبير بالكلام وبأسلوب لائق عن استيائه من موقف أو شخص ما، وإخبار الآخرين بما يريد دون إيذائهم، وإذا حدث وكرر هذا السلوك، أنهي اللعب فورًا.
3- التظاهر بعدم سماعك
قد تحتاجين لتكرار أحد توجيهاتك لأكثر من مرة مثل نظف غرفتك أو رتب دولابك ويكون رد طفلك هو اللامبالاة أو ما يُدعى بالاستماع الانتقائي، وهو أن يسمع ما يريد أن يسمعه فقط دون أي كلام آخر، لا تتجاهليه حينها لأنه بذلك لا يحترمك، كذلك فإن حاجتك لتكرار الأمر أكثر من مرة يجعله لا ينفذه إلى أن يتلقى الأمر مرة أخرى.
عليكِ تصحيح سلوكك أنتِ أيضًا في هذه المرة:لا تأمريه بشيء من أقصى الشقة كأن تكوني في المطبخ وهو في غرفته، بل توجهي إليه واحرصي على النزول إلى مستوى نظره وانظري في عينيه وربتي على كتفه  وأخبريه بما تريدين، ويُمكنك إغلاق التليفزيون لكي لا يتشتت انتباهه في هذه اللحظة، وإذا لم يُجدِ ذلك نفعًا، أخبريه بأن عليه أن يتحمل عاقبة هذا السلوك كأن تمنعيه من الخروج للفسحة أو بتقليل عدد مرات اللعب على الكمبيوتر من مرة إلى مرتين مثلًا.



549 Views