كيف ازيل الكرش

كتابة mohy Yasser - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2018 2:11 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 10:16
كيف ازيل الكرش


كيف ازيل الكرش بسرعة بدون استخدام اى ادوية تخسيس فيمكنك تخسيس الكرش فى ايام باستخدام مشروبات طبيعية سنتعرف عليها فى هذه السطور التالية.

الكرش

هو تضخم في حجم الخلايا الدهنية على البطن، نتيجة لتركز الدهون في هذه المنطقة, وغالبا ما يكون الكرش مصحوبا بزيادة في الوزن بشكل عام ويكون غالبا نتيجة الإسراف في تناول الطعام والشراب بشكل زائد على حاجة الجسم ويمكن التخلص من الكرش بطرق التخسيس المختلفة مثل باتّباع الحمية والتمارين الرياضية وممارسة رياضة المشي. وأكدت دراسة أمريكية أن هناك وجود ارتباط بين ما يعرف الكرش وزيادة احتمالية تعرض الفرد للوفاة الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب وُجد أنَّ هُناكَ علاقة وطيدة أيضاً بين دهون البطن والخصر و مرض السكري من النوع الثاني توجد الدهون الحشوية داخل البطن ، داخل التجويف البريتوني ، مُعبأة بين الأعضاء الداخلية والجذع على عكس الدهون تحت الجلد والدهون داخل العضلات. وتتكون الدهون الحشوية من عدة مستودعات دهنية بما في ذلك الدهون المساريقية ،الأنسجة الدهنية البربخية البيضاء والدهون المحيطة بالكلية. زيادة الدهون الحشوية يُدعى بالسمنة المركزية أو بطن الوعاء “الكرش” حيث تبرز البطن بشكلٍ واضح وأيضاً تُدعى البطن على شكل التفاحة على عكس شكل البطن الشبيهة بحبّة الالكمثرى والتى تترسب فيها الدهون في الوركين و الأرداف. بدأ الباحثون في التركيز على دراسة الدهون في منطقة البطن بدايةً من عام 1980 عندما أدركوا العلاقة الوطيدة بينها وبين أمراض القلب ،الأوعية الدموية ، مرض السكري و أمراض اضطراب شحوم الدم.كما أنّ السمنة المرتبطة بمنطقة البطن ذات علاقة وثيقة بالاختلالات الأيضية و أمراض القلب والأوعية الدموية بشكلٍ أكثرَ من السمنة العامة. في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات تمَّ اكتشاف تقنيات التصوير الثاقبة والقوية والتى من شأنها تحقيق المزيد من التقدم في فهم المخاطر الصحية الناتجة عن تراكم الدهون في الجسم.التقنيات مثل التصوير المقطعى والتصوير بالرنين المغناطيسيّ قد مكّنت الأطباء من تصنيف كُتل الأنسجة الدهنية الواقعة في منطقة البطن حسب وجودها داخل البطن أو تراكمها تحت الجلد.

طرق بسيطة ورائعة للتخلص من الكرش

الهرمونات:
قد تكون الهرمونات أحد الأسباب التي تتسبب بصعوبة التخلص من دهون البطن وأحد هذه الهرمونات هو الكورتيزول الذي يزيد إفرازه عادةً بسبب التوتر. ومن أجل الحد من تراكم الدهون حول الخصر عليك بممارسة الاسترخاء وتمرينات اليوغا والتأمل والاستماع إلى الموسيقا الهادئة.
النوم:
إن بعض الأشخاص لا يحصلون على القسط الكافي من النوم 7-8 ساعات يومياً والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الوزن. لذلك قومي بإبعاد كل الالكترونيات والأمور التي من شأنها أن تجعل النعاس يهرب منك وتتسبب بالقلق.
السوائل:
إن تناول كوب كبير من الماء قبل كل وجبة يمكنه أن يملأ جزء من البطن مما يمنعك من الإفراط بتناول الطعام، و يمكنك أخذ جرعات من الماء بين الوجبات. كما أن الشاي الأخضر يعد مشروب ممتاز لحرق الدهون حيث يستهلك كمية كبيرة من دهون البطن ويزيد مستوى التمثيل الغذائي لديك.
السعرات الحرارية:
من أجل التخلص من دهون البطن عليك حرق المزيد من السعرات الحرارية أي ما يعادل 500 سعرة حرارية يومياً ولذا عليك تجنب الوجبات السريعة والدهون وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تحتاج وقتاً طويلاً لهضمها حيث تجعلك تشعرين بالشبع وتزيد من معدل الأيض في الجسم.
تقسيم الطعام:
قومي بتقسيم وجباتك إلى 5 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وقسمي طعامك إلى قطع صغيرة والخبز أيضاً إلى قطع أصغر وذلك لتحافظي على عملية الأيض عالية في الجسم، وعلى نسبة السكر في الدم في مستواها الأمثل. فالنظام الغذائي المتوازن والذي يحتوي على الفاكهة والخضار، والحبوب الكاملة والألياف هو أفضل طريقة لخفض الدهون.
تناول الإفطار:
إن تناول وجبة الفطور أمر في غاية الأهمية لخفض دهون البطن حيث يؤدي تخطي هذه الوجبة والتجويع إلى تناول الطعام بشكل أكبر فيما بعد كما يعمل الجسم على تخزين الدهون ويمتنع عن حرقها بسهولة.
الحقيقة حول دهون البطن
يوجد نوعان من الدهون نوع تراه ونوع لا تراه!
– النوع الذي نراه : يوجد تحت الجلد في عدة مناطق مثل (الأرداف، الأفخاذ، البطن).
– النوع الذي لا نراه : يوجد حول الأعضاء الحيوية مثل (القلب، الرئة، الجهاز الهضمي، الكبد)  ويوجد في منطقة البطن و الحوض و يسمي ” الدهون الحشوية ” هذه الدهون تعمل على حماية هذه الأعضاء الحيوية .
معظم الأشخاص على دراية بالنوع الأول الذي نراه و لكنهم لا يعلمون بوجود نوع آخر خفي و الذي قد يمثل خطورة إذا زاد تراكمه، حيث وجد أن زيادة  الدهون الحشوية تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وأمراض القلب و بعض أنواع السرطان ( سرطان الثدي و سرطان القولون).

هل تعاني من مشكلة دهون البطن ؟

لتعرف ذلك يجب عليك قياس محيط الخصر بالطريقة الصحيحة و ذلك بإتباع الخطوات التالية:
– استعمل شريط القياس، و ابدأ من فوق عظمة الحوض و لف الشريط مروراً بالسرة.
– يجب أن يكون الشريط موازي للأرض.
– يجب ألا يكون الشريط مشدوداً كثيراً.
–  لا تحبس أنفاسك أثناء القياس.
– إذا كان محيط الخصر( أكثر من 102 سنتيمتر للرجال و 88 سنتيمتر للنساء) فأنت أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية.

نصائح للتخلص من الكرش

– يجب التقليل من الأغذية المحتوية على كميات عالية من السعرات الحرارية ، مثل : الحلويات ، والكربوهيدرات ، ينصح بتناول الشخص القليل منها يومياً .
– الإبتعاد عن المشروبات الغازية وبأنواعها .
– الإكثار من تناول الخضروات و الفواكهة ، نظراً لما فيها من عناصر ومواد غذائية مفيدة جداً للشخص ، ووجود الألياف فيها ، تعمل على تنظيف الأمعاء في الجسم .
– الإكثار من تناول الماء وبمعدل 2 لتر يومياً ، يساعد على تخليص الجسم من السموم .
-ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام ، وبخاصة تمارين شد البطن .

مُسبّبات ظهور الكرش

– تناول بعض الوجبات أو الأطعمة التّي تُسبّبُ الانتفاخ، كالثوم والبصل والعدس وغيرها، فقد يُلاحظ الشخص ظهور كرشه عندَ تناوله لهذهِ الأطعمة.
– مشاكل القولون، فالأشخاص الذّينَ يُعانونَ من مشاكلَ في القولون يشتكونَ دائماً من الانتفاخ وآلام المعدة، مِمّا ينتج عنها كِبَر حجم الكرش.
– شُرب بعض المشروبات التّي تحتوي على الكافايين والسُكَّر، فمن المعروف أنَّ هذهِ المشروبات تؤدّي لظهور الكرش.
– شُرب العصائر والمشروبات الغازيّة عندَ تناول الطعام.
– قِلّة الحركة والخمول الدائم، فمنطقة الكرش والمعدة تحتاجُ إلى الحركة المُستمرة لتقوية عضلاتها

نصائح ذهبية للتخلص من الكرش

1- تقليل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل “الحلوى، والمخبوزات، والوجبات السريعة”.
2- التقليل من استخدام الدهون المشبعة مثل (السمن)، واستعاضتها بالزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان.
3-الإكثار من شرب الماء على ألا يقل عن ثماني أكواب في اليوم، أو شرب ما بين 2 إلى 3 لتر من الماء، وذلك لما تمثله من أهميه بالغة في زيادة الحرق، لأن الماء يدخل في جميع العمليات الحيوية في خلايا الجسم.
4- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تعطى الإحساس بالشبع فضلا عن تميزها بسعرات منخفضة.
5- الإكثار من المشروبات الساخنة منخفضة السعرات مثل الشاي الأخضر- الذي يعرف بقدرته على حرق الدهون بشكل فائق- والقرفة، والزنجبيل، والكمون.
6- التخفيف من وجبة العشاء حيث لا يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في الليل قبل النوم.
7- الحرص على وجود فترة زمنية بين وجبة العشاء والذهاب إلى فراش النوم مدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
8- الاهتمام بالتمارين الرياضية مثل المشي بصفة عامة، والتمارين المخصصة للبطن بصفة خاصة.
9- شفط البطن للداخل بصفة مستمرة أثناء الجلوس و المشي.
10- وأخيرا وليس آخرا، عدم الاستعجال في الحصول على نتائج مثالية، حتى لا تصاب بالاكتئاب، كما أن الحصول على نتائج مرضية يحتاج لمزيد من الصبر مع الالتزام بالنصائح التي تم ذكرها في السالف.



524 Views