كيف اجعل شجرة العنب تنمو بسرعة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:32
كيف اجعل شجرة العنب تنمو بسرعة


كيف اجعل شجرة العنب تنمو بسرعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أسباب ضعف شجرة العنب وزراعة شجرة العنب في المنزل ثم الختام زراعة أشجار العنب بالعُقَل تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

كيف اجعل شجرة العنب تنمو بسرعة

تكمن إجابة سؤال كيف اجعل شجرة العنب تنمو بسرعة في أن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند زراعة العنب هي من تجعلها تنمو سريعًا ومن أبرز هذه العوامل هو أن يتم ترك المسافات الواسعة بين الأشجار وبعضها، مع ضرورة رعاية الشجرة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
-ضرورة تقليم الشجر جيدًا، حيث إن في العام الأول من الزراعة يجب أن يتم التخلص من كل الكروم الذي أنتجت الثمار الناضجة، حيث إن هذه الكروم ستكون سببًا وراء تدمير الكروم اليانعة، وبعد ذلك من سنوات يتم تقليم الأشجار بالقدر الذي يساهم في جعل الكروم تقوم بتجديد ثمارها، حيث إن فكرة التقليم تعمل على تجديد النمو بنسبة 90%.
-يجب ري الشجرة بصورة منتظمة وهذا لأن شجر العنب لا يحتاج إلى كميات المياه الكبيرة فيجب ريها بانتظام وذلك بالحد الأدنى من الماء، ويُفضل أن يتم سقاية الشجرة بالقرب من الجذور وهذا من أجل أن تمتص النباتات الماء سريعًا بدلًا من أن يتبخر دون امتصاصه، وفي حالة أن تكون المنطقة المزروع بها الشجرة جافة يجب أن يتم اتباع نظام الري بالتنقيط.
-يحب إضافة طبقة المهاد إلى التربة وذلك لأن هذه الطبقة تقوم بتنظيم درجة حرارة التربة بالإضافة إلى أنها تحتفظ بالماء لفترة طويلة، وهذه الطبقة تعمل على تقليل نمو الأعشاب الضارة أيضًا.

أسباب ضعف شجرة العنب

هناك عدة أمور من المحتمل أن تصيب شجرة العنب وتؤدي إلى ضعفها، وسيتم في ما يلي ذكر بعض هذه الأنواع:
-يمكن إصابة شجرة العنب بعدة أمراض مختلفة، مثل: تعفن الوتريت، والنعفن الأسود، والفوموبسيس، والانثراكنوز، والتعفن الحامض، حيث تؤدي جميع هذه الأمراض إلى إلحاق الضرر بشجرة العنب وبالتالي ضعفها.
-تعتبر شجرة العنب شديدة الحساسية تجاه الأسمدة الكيمائية، حيث يمكن أن تؤدي الأسمدة إلى تلف وإلحاق الضرر بشجرة العنب، فمن الممكن أن تؤدي إلى -تشوه في الأوراق، كما يمكن أن تؤدي لتساقط كميات كبيرة من الزهور، وبالتالي سيؤدي ذلك لحدوث خلل ما في شجرة العنب، وبالتالي قد يحدث تلف في الشجرة.
-إصابة شجرة العنب بمرض لفافة الأوراق وهو يعد مرض فيروسي، حيث تظهر على العنب بقع حمراء، تؤدي بدورها إلى انخفاض قوة العنب.
-يمكن أن تؤثر الظروف الجوية القوية على شجرة العنب، وتؤدي إلى ضعفها.
-إصابة محصول العنب بالخنافس اليابانية، حيث تعمل على صنع ثقوب بورقة العنب، وتواجد هذا النوع من الخنافس يؤدي إلى جذب أنواع أخرى من الخنافس التي تلحق الضرر بالعنب وتتسبب في ضعف العنب.
-إصابة العنب بمرض البياض الدقيقي، وهو يعد مرض فطري قد يصيب جميع أجزاء العنب وبالتالي يؤدي إلى ضعف شجرة العنب، حيث تصبح الأوراق مشوهة ومتقزمة، كما يمكن أن تؤدي إلى انقسام الثمار.
-يمكن أن تصاب شجرة العنب بمرض العفن الناعم، وهو نوع من أنواع الفطريات التي تؤدي إلى تغيير في لون المناطق المصابة إلى اللون البني، كما يؤدي كذلك إلى ذبول شجرة العنب، وتصبح مشوهة، وسميكة، وذات مظهر مجعد ولون أبيض ناعم.
-يمكن أن يؤثر معدل الرطوبة العالية على ضعف شجرة العنب، إذ تزيد الرطوبة من فرصة انتقال الأمراض لشجرة العنب.

زراعة شجرة العنب في المنزل

يمكن زراعة العنب في حديقة المنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:
-اختيار شجرة العنب التي يريد الشخص الزراعة منها، حيث سيتم قطع جزء من الأغصان.
-قبل الزراعة يجب نقع الجذور في الماء لساعتين أو ثلاثة.
-حفر حفرة بعمق 30 سنتيمتراً، وعرضها 30 سنتيمتراً أيضاً، ومن ثم ملؤها بالتراب بعمق 10 سنتيمترات.
-قص الجذور التالفة ومن ثم غرسها في التراب.
-تغطية الجذور بالتراب بعمق 15 سنتيمتراً ورصها للأسفل.
-وضع المزيد من التراب دون رصه.
-يجب عدم ري شجرة العنب بشكل مبالغ فيه، وإذا كانت المنطقة تتعرض للأمطار الغزيرة -فيجب أن يتم تجهيز نظام تقطير لضبط كمية المياه التي تصل لشجرة العنب.

زراعة أشجار العنب بالعُقَل

-تجهيز عقل العنب:
تُقطَع العقلة فوق العقدة بحوالي (1/4-1) إنش؛ أي (0.63-2.54)سم بزاوية (45) درجة، ويُحرَص على احتواء العقلة المنْوي زراعتها على ثلاث عُقَد، ويمكن اختيار أكثر من عقلة وزراعتها في أماكن مختلفة لزيادة فرص النّجاح، وبعد ذلك يتم التّخلص من النّباتات والأعشاب غير النافعة.
-اختيار المكان المناسب لزراعة العقل:
العنب من النّباتات المُعمّرة التي قد تعيش مئة عام، لذلك يجب اختيار مكان زراعتها بعناية، ويجب أن تكون المساحة المخصصة لها واسعة وخالية من الأشجار والنّباتات الضّخمة، وتكون المنطقة مشمسة، وذات تصريف جيد، ويُفضَّل أن تُزرع على جبل منحدر ومواجه للجنوب؛ لحماية العنب من قرصة الصّقيع، وتُتجنَّب زراعة العنب أسفل المنحدرات؛ لأنّ ذلك يعرضه للهواء البارد ويتلف المحصول.
-إعداد التّربة:
التُّربة المناسبة لزراعة العنب هي التّربة الصّخرية أو الرّملية بدرجة بسيطة، والتي تكون درجة حموضتها (pH) أعلى من (7) بقليل، وعلى زارع العنب أن يعدّ التربة بطريقة تسمح بالتصريف الجيد للماء؛ لأنّ الجذور المشبعة بالماء لا تشجّع النّمو السّليم للعنب، كما أنّ نبات العنب لا يفضِّل التُّربة الغنيّة بالمواد الغذائيّة، لذا يجب تجنُّب استخدام التُّربة المخصّبة ما أمكن.
-إعداد تعريشة لنبات العنب:
العنب نبات معترش ومتسلق؛ لذلك لا بدّ من توفير تعريشةٍ لينموعلى طولها وتدعم نموّه. يمكن شراء تعريشة جاهزة، وتكون على شكل هيكل خشبي مكوّن من ألواح متشابكة، تسمح لكرمة العنب بالالتفاف حولها، كما يمكن صنع تعريشة بسيطة من الخشب والأسلاك.
اختيار الموعد المناسب للزراعة: الوقت المناسب لزراعة العنب هو أواخر الشّتاء وبداية الرّبيع، وهذا هو الموعد المناسب للتقليم أيضاََ خلال السّنوات القادمة.
-زراعة العنب:
يتم اختيار المسافات بين الكرمات اعتماداََ على نوع العنب؛ فالعنب الأمريكي والأوروبي يحتاج إلى (1.8-3)م بين كل نبات وآخر، بينما يحتاج العنب المكسيكي لمسافة (5)م تقريباً بين كل نبتة وأخرى. تُغرَس العقلة في خندق بحيث يُغطّى البرعم القاعدي مع بقاء البرعم العلوي على سطح التُّربة مباشرةً، ويتم الضغط على التُّربة المحيطة بالعقلة.
سقي النّبات:
بعد زراعة العنب مباشرة يكون بحاجة للريّ، أمّا بعد ذلك فيجب خفض كمية المياه، وفي حال عدم سقوط أمطار في المنطقة يُفضل استخدام نظام تنقيط بجانب الجذور مباشرةً؛ وذلك لضمان حصول النّبات على كمية قليلة ولكن منتظمة من الماء.
-تقليم النّبات:
في العام الأول يجب قطع الثّمار التي تنمو على الكرمة الصغيرة؛ لأنها ستتلفها بوزنها الثّقيل، كما يجب قطع الفروع الضعيفة والإبقاء فقط على الفرع الذي ينمو مباشرةً من القصب، وفي السّنوات التّالية تُقلَّم النّبات بحيث يتم التّخلص من (90%) من الفروع الجديدة التي تنمو على الكرمة القديمة، وأفضل موعد لتقليم نبات العنب هو أواخر الشّتاء، عندما تكون الشّجرة خاملةً، فلا تفقد عصارتها أثناء التّقليم، كما أنّ الجو لا يكون بارداََ لدرجة تسمح بتكوّن الصّقيع مكان القص.
-إضافة نشارة:
يمكن ضبط درجة حرارة التُّربة، وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء، وتقليل الأعشاب الضّارة عن طريق إضافة نشارة، أو ما يُسمى المهاد (بالإنجليزيّة: Mulch) حول نبات العنب.



682 Views