كيف اتخلص من فيروس الكبد بي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:31
كيف اتخلص من فيروس الكبد بي


كيف اتخلص من فيروس الكبد بي وسوف نتحدث عن أعراض فيروس بي النشط اكلات لمرضى الكبد فيروس B ما هو التهاب الكبد الوبائي بي تجدون كل تلك المضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف اتخلص من فيروس الكبد بي

1-الأدوية المضادة للفيروسات يمكن للعديد من الأدوية المضادة للفيروسات — بما في ذلك إنتيكافير (باراكلود)، تينوفوفير (فيريد)، لاميفودين (إبيفير)، أديفوفير (هيبسيرا) وتيلبيفودين (تيزيكا) — المساعدة في محاربة الفيروس وإبطاء قدرته على إتلاف الكبد. تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم. تحدث إلى طبيبك حول الدواء الذي قد يناسب حالتك.
2-حقن الإنترفيرون إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A) هي نسخة من صنع الإنسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى. ويتم استخدامه بشكل رئيسي للشباب الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي ب الذين يرغبون في تجنب العلاج على المدى الطويل أو النساء اللواتي قد يرغبن في الحمل خلال بضع سنوات، بعد الانتهاء من دورة علاج محدودة. يحظر استخدام الإنترفيرون في أثناء الحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس والاكتئاب.
3-زراعة الكبد قد تمثل عملية زرع الكبد أحد خيارات العلاج إذا تعرضت الكبد لتلف حاد. وفي عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالفة ويستبدلها بكبد صحية. معظم الأكباد المزروعة تأتي من متبرعين متوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من متبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.

أعراض فيروس بي النشط

1- الكسل والرغبة المتواصلة في النوم، فنجد المصابين بفيروس “بي”، يزيد لديهم الرغبة في النوم بشكل دائم وشبه متصل.
2- الإصابة بإصفرار بلون الجلد وبياض في العين .
3- الرغبة في القيء بشكل مستمر، وخاصة بعد تناول الطعام، وفي حالة الغثيان يكون مصحوب بالدم.
4- الدوخة المستمرة والسقوط أرضا في بعض الأحيان.
5- فقدان الرغبة بتناول الطعام، الذي يصابه بالتأكيد فقدان المزيد من الوزن ويصبح الجسم هزيل.
6- ارتفاع درجة حرارة الجسم دون وجود سبب واضح لذلك كنزلة برد أو ما شابه ذلك.
7-انتفاخ في البطن مصاحب لألم حادة.
8- تغر لون البراز للبني الفاتح أو البرتقالي.
9-الحكة الشديد وطفح جلدي مصاحب للون الأحمر.
10-حدوث غمقان في لون البول.
11- الشعور بالصداع صعب التحمل ولا يتأثر بالمسكنات.

اكلات لمرضى الكبد فيروس B

1-البروتينات الخالية من الدهون
تناول البروتينات الخالية من الدهون وبكميات محددة حسب الحاجة اليومية للجسم وهي 60-120 غرام للشخص البالغ، ومن هذه البروتينات اللحوم والبقوليات والسمك والبيض والحليب والجبن واللبن والمكسرات، حيث أنها مهمة في بناء الجسم وتعويض نمو الخلايا التالفة.
2-الخضراوات والفواكة بالأنواع والألوان المختلفة
فقد تبين أهمية الزهرة والكرنب والبروكلي والخضراوات الورقية مثل السبانخ والملفوف لصحة الكبد، وتنصح وزارة الزراعة الامريكية بتناول النساء فوق ال30 سنة بتناول كوب ونصف من الفواكه وكوبين إلى كوبين ونصف من الخضراوات يومياً، أما عن الرجال، فقد نصحت الوزارة تناولهم كوبين من الفواكه و3 أكواب من الخضراوات يومياً.
3-الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة
حيث ينصح بتناول كميات كافية من الحبوب (ويُنصح بالاعتماد على الحبوب الكاملة) مثل الموجودة في الأرز البني وبذور الكينوا ودقيق الشوفان والشعير والخبز والمعكرونة والفريكة لاحتوائها على كميات كافية من فيتامين ب والمعادن الأخرى الضرورية للجسم، والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة لا يمكن تمييزها من لونها، ولكن يجب أن تحتوي على ملصق مكتوب عليه (100% حبوب كاملة) أو (متعدد الحبوب) وتكمن أهمية تناول الأغذية التي تحتوي على الحبوب الكاملة بأن فيها ضعف كمية الألياف والزنك وفيتامين ب6 والمغنيسيوم مقارنة بتلك التي تحتوي على الحبوب غير الكاملة.

ما هو التهاب الكبد الوبائي بي

1-التهاب الكبد الوبائي ب هو عدوى والتهاب ينشأ في الكبد نتيجةً لإصابته بفيروس التهاب الكبد ب، ويعدّ التهاب الكبد الوبائي (ب) واحدًا من بين خمسة أنواع من التهابات الكبد الفيروسية، وهي: التهاب الكبد الوبائي (أ)، و(ب)، و(ج)، و(د)، و(هـ)، وينشأ كل نوع من هذه الأنواع عن فيروس مختلف.
2-يوجد نوعان من التهاب الكبد ب؛ الالتهاب الحادّ، والالتهاب المزمن، ويعاني البالغون من نشوء أعراض التهاب الكبد الوبائي ب الحادّ سريعًا، ويندر تعرّض الرّضع المصابين بالعدوى منذ الولادة للإصابة بالتهاب الكبد ب الحادّ فقط، إذ تتطوّر حالة العدوى لدى جميع الرضع تقريبًا لتصبح مزمنةً، ويتطوّر التهاب الكبد الوبائي ب المزمن تدريجيًا وببطء، وقد يصعب على الأشخاص ملاحظة الأعراض، إلّا إذا نجم عن هذا الالتهاب حدوث مضاعفات.



210 Views