كيف أنمي فكري

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:24
كيف أنمي فكري


كيف أنمي فكري كيف أنمي مهاراتي وسوف نتحدث عن كيف أنمي ثقتي بنفسي كيف أنمي عقلي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أنمي فكري

1- التساؤل الدائم
هي وسيلة فعالة لتنمية الذكاء و قدراتك العقلية بأن تحاول دائما السؤال عن كل شئ وألا تترك شيئا غامضا عليك أو صعبا في الفهم. إجعلها عادة جديدة أن تسأل نفسك دوما (لماذا) او (كيف) على الأقل عشرة مرات فى اليوم، عندها سيصبح مخك أكثر نشاطا و سعادة وسوف تُذهل لكمّ الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.
2- التمارين العقلية
أكدت بعض التجارب الطبية أن أفضل الاساليب و الطرق لتنمية الذكاء و تطوير القدرات العقلية هي القيام بالتمارين العقلية لانها تحفز خلايا المخ و تعمل علي تفعيل وتنشيط خلايا مخ الإنسان، لذا واظب دائما على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العقلية ولو كانت بسيطة كحل الالغاز او جداول السودوكو او الالعاب المنطقية او النقاش الفكري مع الاصدقاء ، اقرأ، سجل في حلقات محبي قراءة الكتب، العب الشطرنج أو الألعاب الأخرى المنشطة للدماغ، اكتب قصة حياتك، حلَّ الكلمات المتقاطعة أو الفوازير، سجل في صفوف الموسيقى أو الفنون، ضع تصميما جديدا لحديقتك. وفي موقع العمل، اقترح مشروعا ما، أو تطوع للعمل في مشروع لاكتساب مهارات لا تملكها. فبناء الاتصالات داخل المخ، والحفاظ عليها، عمليتان دائمتان، ولذا فإن عليك أن تحول التعلم إلى أولوية على مدى عمرك لتنمية قدراتك العقلية أكثر و المحافظة عليها .
3-الثقة في قدراتك
أن الأوهام الشائعة حول التقدم في السن هي من يسهم في تدهور الذكاء و القدرات العقلية بشكل خطير اكثر من التقدم في العمر نفسه . فالناس، الذين يتوهمون ان ذكائهم و ذاكرتهم يتراجعان بسبب الشيخوخة فهم يعرّضون قدراتهم العقلية للتدهور أكثر بسبب هذا الوهم . إن كنت تتق أن بإمكانك تحسين قدراتك العقلية ويمكنك ترجمة ذلك إلى الواقع العملي، فإن لديك فرصة أكبر لجعل ذهنك حادا. فلا تجعل الاوهام و القناعتات الزائفة حول قدراتك العقلية تؤثر على ذكائك سلبا .

كيف أنمي مهاراتي

1-الطموح الشخصي حيث أكد العماء أنها الخطوة المهمة في تنمية القدرات الشخصية.
2-الثقافة تعتبر هي السلاح في مختلف المجالات و هي تساعد في قبول الأخرين.
3-تعلم مهارات التواصل و دلك تعلم كيفية المبادرة ي التحث مع الأخرين.
4-بناء العلاقات و تعتبر من أسس في تنمية المهارات االشخصية.

كيف أنمي ثقتي بنفسي

1-الابتعاد عن الروح السلبية
الحرص على التعامل مع الآخرين بإيجابية، وأيضا مع المواقف، والابتعاد إلى حد كبير عن السلبية، كونها تضعف من شخصية الإنسان، فضلا عن أن الحرص على حل المشكلات بكل الطرق الممكنة يساعد على تقوية الشخصية.
2-النظر إلى ما حقق
من المهم حساب الإنجازات التي حققتها من حين لآخر، كون هذا التصرف يعزز من الثقة بالنفس، وعليك أن تكون فخورا بالإيجابيات التي وصلت إليها، ومن الممكن عمل قائمة بهذه الأفعال والاحتفاظ بها والاطلاع عليها كل فترة؛ للمساعدة في استعادة وتقوية الثقة بالنفس.
3-وضع الأهداف
حدد الأهداف والخطوات التي عليك اتخاذها حتى تستطيع تحقيقها، وليس من المهم أن تكون هذه الأهداف كبيرة، إذ يجوز أن تكون صغيرة، وعند تحقيقها يجب أن تبحث عن أهداف أخرى، وهذا جدير بأن يجعلك تكتسب ثقة زائدة بالنفس ومن خلالها تستطيع إنجاز المهام المختلفة.
4-التحدث مع النفس بإيجابية
التخلص من التفكير في الأشياء السلبية والتحدث مع النفس بشأن الإيجابيات مهم جدا، ومن الممكن اللجوء إلى صديق مقرب للتحدث إليه، على أن يكون من المتمتعين بالثقة بالنفس.
5-المشاركة الاجتماعية
تعد المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مع الآخرين من النقاط المهمة التي تعزز الثقة بالنفس، وخصوصا عند المشاركة مع الأشخاص الإيجابيين، ما يساعد في التخلص من نقاط الضعف التي قد تؤثر على ثقتك بنفسك.

كيف أنمي عقلي

1-التغذية
يمكن للفرد تحسين صحته العقلية إذا تناول بعض الأطعمة، ومن هذه الأطعمة السمك يُعدّ السمك مصدراً غنياً بالبروتين وأحماض الأوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ، التي تُقلل مخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية ومشاكل التدهور المعرفي، كما أنّها تلعب دوراً في تقوية الذاكرة بالتزامن مع التقدم في السن، حيث يُوصى بتناول وجبتين من السمك أسبوعياً.
2-عدم استخدام الآلة الحاسبة
الابتعاد عن استخدام الآلة الحاسبة الموجودة في الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر واستخدام الدماغ في حل العديد من المسائل لا سيما إن كانت بسيطة، فسيعمل ذلك على زيادة الذكاء وتنمية القدرات العقلية.
3-ممارسة عمل جديد
يُنشئ العقل مسارات عصبية جديدة كما يعمل على زيادة مستوى الذكاء عندما يُمارس الإنسان أعمالاً جديدة وغير تقليدية كتناول وجبة جديدة أو ممارسة نوع جديد من الرياضة.
4-عدم استخدام نظام تحديد المواقع
الابتعاد عن استخدام نظام الملاحة (GPS) بالرغم من فائدته وسهولة استخدامه للاستدلال على المواقع إلّا أنَّه أثَّر سلباً على كفاءة الدماغ فيُنصح باستخدام الخرائط التقليدية من وقت إلى آخر لتحريك العلاقات المكانية في الدماغ.



381 Views