كيف أنسى موقف معين

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:52
كيف أنسى موقف معين


كيف أنسى موقف معين نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف أنسى موقف مؤلم وكيف أنسى موقف محرج وطرق نسيان الماضي والمضي قدماً.

كيف أنسى موقف معين

1- اعتبار الموقف الذي حصل، مجرد موقفٍ عابرٍ وطبيعي، ومن الممكن أن يحدث مع أيّ شخصٍ في الحياة، وتجنب مشاعر الصدمة والاندهاش، التي تزيد الطين بلة.
2- التعلم من الموقف نفسه، لتجنب تكراره في المستقبل، وأخذ العبرة، وطلب النصيحة من الأشخاص الثقة، وتطبيقها.
3- الانتهاء والتخلص من الارتباك، وعدم إظهار الحَرَج أمام الآخرين، ومحاولة تجاهل ما حصل، وعدم التركيز عليه، وتهميشه قدر الإمكان، وعدم تكبيره وتضخيمه، وإظهار عدم المبالاة به، سواء بالأقوال أو الأفعال.
4- محاولة قلب الموقف المحرج على الشخص الذي تسبب به، وإيقاعه في دائرة الحرج التي رسمها هو، والتصرف بثقة.
5-تجنب سرد التبريرات الكثيرة للخروج من الإحراج، والحرص على المرور السريع بالموقف، كي لا يظلّ عالقاً في أذهان الآخرين، وينسونه بسرعة، ولا يفكرون في تحليله.
6- الخروج من الموقف بحنكةٍ وذكاء، وعدم التركيز على التفاصيل الصغيرة، في حال الوقوع في الحَرَج بسبب النسيان مثلاً، بالإمكان البدء بذكر البيانات العامة، والتدرّج في التفاصيل، حتى تتكشف أولاً بأول.
7- التحلّي بالاتزان والحكمة، وذلك بالحفاظ على هدوء الأعصاب، والاسترخاء، وتجنب الغضب والانفعالات الشديدة، والتفكير بشكلٍ هادئ في طريقة الانتهاء والتخلص من الموقف المحرج، كأن تقوم بسرد نكتة، أو تحويل الموقف إلى موقفٍ فكاهي.
8- التحلّي بالشجاعة، والقدرة على الاعتراف بالخطأ، والاعتذار عن الموقف، والتذرّع بذريعة عدم المعرفة، أو النسيان، أو الخطأ، وعدم الخجل من الموقف.

كيف أنسى موقف مؤلم

1-تفويض الأمر لله
إذا وقع عليك ظلم، ففوض أمرك إلى الله، واعلم أن عدل الله وكرمه يفوق كل شيء، وانسَ الإساءة، وانتظر كلمة الله وحكمه وتعويضه، فإن تعويض الله لك عما لاقيته لا يضاهيه تعويضا.
2-تبديل ذكريات الأماكن
في حياة كل منا أماكن تحمل ذكريات سيئة لنا، وكلما مررنا بها نتأثر نفسيا، ويجول بخاطرنا تلك اللحظات السيئة التي شهدت عليها تلك الأماكن، ومن أجل أن نتغلب على هذا الأمر من الممكن عمل حيلة بسيطة ينصح بها علماء النفس، وهي تبديل أماكن الذكريات ، بحيث يذهب الشخص للمكان الذي يحمل له ذكرى سيئة، ولكن يصطحب معه الأشخاص الذين يحبهم ليساعدوه على تخطي شعوره بالألم في هذا المكان، أو يصنع حدثا هاما وسعيدا، ويجعله يتذكر الشيء الجيد الذي حدث في هذا المكان، ويحاول الإنسان بقدر الإمكان صنع ذكريات جميلة لتطرد الذكريات السيئة ويبقى المكان ليشهد عليها.
3-فكر في آلام الآخرين وشاركهم معاناتهم
إذا تأملت في آلام الآخرين، فتهون على نفسك فكل منا لديه معاناته وألمه، وهناك معاناة قد تفوق معاناتك وذكرياتك المؤلمة، لذا فكر في الآخرين واحكوا سويا عما تواجهون، فذلك سيخفف عنكم كثيرا.
4-التسامح
لابد أن تنقي روحك من الأسى، وتنمي قدرتك على التسامح والتصالح، تسامح مع ما ألم بك من أذى وضرر، وأبعده عن تفكيرك ولا تكترث به، وتدرب على نسيان أولئك الأشخاص الذين أساءوا لك، ولا تفكر في الانتقام مهما حدث، فالتفكير في الانتقام هو فعل عنيف يساعد على امتداد سلسلة الشر والأذى لتسير في دائرة مفرغة لا أمل من الخروج منها.
5-ابحث عما هو جميل
ابحث عن السعيد والجميل في حياتك، بالطبع كل منا مرت عليه لحظات سعيدة ويحتفظ في ذاكرته بأحداث جميلة، لذا فحياتك لا يوجد فيها المعاناة والألم والذكريات السيئة فقط، ولكن يوجد فيها أيضا لحظات لمست وجدانك وجعلتك تبتسم.

كيف أنسى موقف محرج

1- اعترف بالحرج
إن مررت بلحظة محرجة فقط تقبلها! لا تستمر في حالة الإنكار بل سيظهرك ذلك بشكل أكثر ثقة، سيساعدك ذلك أيضا على التحدث بشكل بسيط مع غيرك بل وقد يدفعهم ذلك لمشاركتك لحظاتهم الحرجة أيضا.
2-اضحك على نفسك
فقد أوضحت بعض الأبحاث الأخيرة أن الضحك وحس الفكاهة هما أسهل طريقة للتخلص من تلك اللحظات المحرجة والمزعجة بل وتقلل من القلق والتوتر الناتج عن الموقف، بل إن الضحك على نفسك في هذه اللحظة قد يكون نقطة انطلاق لفتح حديث مع من حولك وصنع علاقات جديدة، حاول أن تقوم بإلقاء نكتة لكن احرص أن تكون مضحكة فعلا فلا ينقصك المزيد من الحرج.
3- اشرح أسباب الموقف
أحيانا نمر ببعض اللحظات المحرجة التي يوجد لها سبب مثل ذكرك لشخص بإسم آخر طوال اليوم، هنا سيساعدك قيامك بشرح السبب وراء ذلك من التخفيف من الحرج الذي تشعر به، قم بالاعتذار وإخبار الشخص أنك كنت تفكر في صديق مثلا يمر بظروف طارئة ولذلك هو في ذهنك دائما.
4- اسأل الآخرين للمساعدة
هناك أيضا بعض المواقف التي تحتاج فيها لمساعدة الآخرين مثل سكبك القهوة على بعض الأوراق المهمة في اجتماع ما، قم هنا بطلب المساعدة لتتخلص من تلك اللحظات المحرجة.

طرق نسيان الماضي والمضي قدماً

إنَّ الأحداث والأشياء التي مر بها الشخص تعد من الماضي ولا يجب أن تؤثر في الحاضر أو المستقبل، ولذا ينصح باتباع النصائح الآتية لنسيان الأحداث السيئة:
1-تعلم المسامحة، وذلك لأن الإبقاء على الضغينة والمشاعر السلبية يحبس الشخص في قفص ويشبه بشرب السم وانتظار موت شخص آخر، ولذا يجب مسامحة أيّ شخص قام بأذية وقول جملة: أنا أسامحك، أمام وجهه إن أمكن.
2-تغيير طريقة التفكير في أحداث الماضي واستبدال التفكير بالأمور السلبيّة مثل الأشياء التي خسرها الشخص أو خيبات الأمل بالأمور الإيجابيّة.
3- الابتعاد عن الأشخاص والأصدقاء الذين يذكرون بالأمور السلبية على الدوام.
4-وضع أهداف رائعة وجديدة للمستقبل، مثل إكمال الدراسة أو الحصول على وظيفة الأحلام.



425 Views