كيف أقوي شخصية طفلي عمره تسع سنوات

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 3:23
كيف أقوي شخصية طفلي عمره تسع سنوات


كيف أقوي شخصية طفلي عمره تسع سنوات، وصفات الطفل ضعيف الشخصية، وعلامات قوة شخصية الطفل، وألعاب تقوي شخصية الطفل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أقوي شخصية طفلي عمره تسع سنوات

1- لا تفعلي له كل شيء
أن تغسلي لصغيرك أسنانه وتلبسيه ملابسه أسهل وأسرع من أن يفعل ذلك بنفسه، ولكن تركه يعتمد على نفسه في بعض الأمور التي يستطيع توليها بنفسه، يقوي شخصيته ويكسبه مهارات جديدة.
2- لا تبالغي في المدح
يشعر صغيرك بالتشجيع الصادق والمجاملات غير الصادقة، وبالتالي لا تبالغي في المدح حتى لا يستمد قيمته من مدح الآخرين له، واجعلي ثنائك الدائم على أفعاله وليس عليه هو بشكل مباشر.
3- لا تسخري من طفلك
لا تسخري من أطفالك وتناديهم بألقاب لا يحبونها، ولو على سبيل المزاح، فهذا يقتل ثقتهم بأنفسهم لأنهم يرونها في عينيكِ وتصرفاتك، وسيكونون أكثر عرضة للتنمر عند الاختلاط بالآخرين.
4- امنحي طفلك خيارات متعددة
دائمًا فمثلًا يمكنكِ أن تسأليه هل تفضل الفول أم البيض على الإفطار اليوم؟ هل تريد أن ترتدي الجاكيت الأحمر أم الأخضر؟ وهكذا، تخيير طفلك في هذا السن يحضره للاختيارات الكبرى في الحياة.
5- علميه أنه لا يوجد شخص كامل
لا تجعلي صغيرك يُحبط لإخفاقاته الصغيرة، بل شجعيه وأخبريه أن الجميع يخفق حتى أنتِ وأبيه، البيئة المثالية خطر على الطفل.
6- لا تقارني بين أطفالك
إذا كان لديكِ أكثر من طفل فإياكِ والمقارنة بينهم، فهذا الأمر مؤلم جدًا لأطفالك وقاتل لثقتهم بنفسهم، بدلًا من ذلك شجعي كلًا منهم على إنجازاته الخاصة والفريدة.
7- اقضي وقتًا خاصًا مع كل طفل من أطفالك
خصصي وقتًا -ولو عشر دقائق- يوميًا لكل طفل من أطفالك وحده، تقضونه معًا وتمارسون نشاطًا أو تلعبون لعبة يحبها، أو يمكنكم قضاء الوقت في الأحاديث والنكات بشكل منفرد.
8- اخبريه انك تحبينه بشكل متكرر
حتى عندما يخالف توجيهاتك، لا تدعي مجالا للشك في نفس طفلك حيال حبك له حتى عندما لا يطيعك طفلك دائما فالطفل يحتاج للشعور بحبك على الدوام كي تنمو شخصيته بثقة.

صفات الطفل ضعيف الشخصية

1. لا يستطيع التعامل مع الانتقاد ويهرب بالدموع أو بالانطواء.
2. يتميز عن الآخرين بأن دموعه قريبة في كل المواقف التي تمر به وبمن حوله.
3. لا يستطيع الرد والتعبير عن نفسه في المواقف المختلفة.
4. يشعر بالسوء دائمًا تجاه نفسه ومشاعره ويخجل منها.
5. لا يستطيع الدفاع عن نفسه وممتلكاته الخاصة في المدرسة أو النادي.
6. لا يمكنه تقبل الفشل، وفي الوقت نفسه لا يمكنه التعامل معه إلا بالهروب أو الانطواء والبكاء.
7. لا يمكنه أخذ قرارات تخص حياته البسيطة، مثل: ملابسه وطعامه.
8. تميز بأنه مؤدب جدًا ولا يختلق المشكلات.
9. يشعر دائمًا بالذنب بسبب ودون سبب.
10. دائمًا ما يشعر بالخجل في كل مواقف حياته.

علامات قوة شخصية الطفل

– يتمتع بثقة بالنفس
يحب التجمعات والاندماج مع الأشخاص بدون قلق أو توتر، ويستطيع تكوين صداقات كثيرة واختيار الصديق المريح في التعامل، كما له قدرة على التفاعل والتحاور بشكل جيد مع جميع الأفراد المحيطين به.
– قدرة الطفل على القبول أو الرفض
تعتبر هذه الصفة من أكثر الصفات التي توضح قوة شخصية الطفل، وذلك بسبب قدرته على الاختيار بشكل واضح وصريح بدون تردد، كما إنه يستطيع الرفض وقول كلمة لا بدون خوف أو ضعف، وفي العادة الطفل الذي يمتلك هذه الصفة تتطور معه في المستقبل ويصبح قادر على اتخاذ القرارات في سن مبكرة.
– لا يبالغ في رد الفعل
يقوم بردود فعل مناسبة للموقف دون مبالغة أو تقليل، كما إنه لا يضغط على نفسه ويخفي رد فعله خوفا من أحد، ويحب من حوله ولكن لا يقلل من نفسه من أجلهم.
– التعبير عن أحاسيسه
عادة لا يستطيع الأطفال وصف ما يشعرون به من غضب أو خوف أو فرح، ولكن هذه السمة في الطفل تجعله يوضع أحاسيسه بشكل واضح سواء بالكلام أو بالتعبيرات الجسدية، مما يجعله شخصيه واضحة وقوية لا يلجأ للإنكار أو الكذب.
– يمتلك شخصية قيادية
تظهر هذه الصفة في المواقف البسيطة حسب مرحلته العمرية، وذلك برغبته في تحمل المسئولية والاعتماد على نفسه، يحاول دائما السيطرة على أصدقائه ويتم اختياره في العادة رئيسا للفصل، بسبب تصرفاته الجادة الواضحة.

ألعاب تقوي شخصية الطفل

– لعبة الدوران حول الكراسي

ضعي الكراسي في شكل دائرة وسط الغرفة واجعلي الأطفال يجلسون عليها، اطلبي منهم استخدام الكراسي لبناء مسرح او باص او مطعم في توقيت معين، سيتعلمون بهذه الطريقة التعاون للوصول الى هدف موحد للمجموعة وسيشعر كل طفل منهم ومن ضمنهم طفلك بأهميته في الجماعة وهو امر مهم لتنمية شخصية الطفل القيادية.
– الرقص مع الموسيقى

اجمعي طفلك بأصدقائه ووزعي الآلات الموسيقية في ارجاء الغرفة، اعرضي على الأطفال كيفية العزف على الآلات وشغلي الموسيقى واجعليهم يتناوبون على اللعب على الآلات الموسيقية المختلفة، ستحفز هذه اذن طفلك الموسيقية كما ستشعره بانه جزء من فريق أداء وتشجعه على الرقص امام الآخرين والتعبير عن نفسه واطلاق العنان لها.
– لعبة التمثيلية التخمين

لعب الأدوار مهم في لتنمية ثقة طفلك بنفسه فبمجرد الوقوف امام الاخرين والأداء يشعر الطفل بانه قادر على لفت الانتباه ويعمل على الحفاظ على هذا الانتباه بحسب أدائه، تقتضي هذه اللعبة بتخمين الاخرين اسم فيلم او اغنية بواسطة لغة الجسد وهي تسمح للطفل بالتعبير والأداء في آن معاً.



850 Views