كيف أعرف زيت الزيتون البكر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:24
كيف أعرف زيت الزيتون البكر


كيف أعرف زيت الزيتون البكر وطريقة فحص زيت الزيتون بالاسيد ونسبة الحموضة في زيت الزيتون الأصلي ومقاييس جودة زيت الزيتون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف أعرف زيت الزيتون البكر

-زيت الزيتون الأصلي البكر يتميز برائحته القوية التي يمكن تمييزها بسهولة، أما الأنواع الأخرى فتكون ذات رائحة خفيفة.
-يتميز زيت الزيتون الاصلي المعصور حديثا بلون مائل إلى الأخضر، ثم يتحول بعد ذلك فيميل إلى اللون الأصفر.
– نسبة اللزوجة في زيت الزيتون الاصلي أكبر من كل أنواع الزيوت الأخرى.
-يتسم زيت الزيتون الأصلي بمذاق مميز، مع قدرته على الاحتفاظ بطعمه لفترات طويلة دون أن يفقد قيمته طوال فترة التخزين، بعكس الزيوت الأخرى التي تتغير خواصها مع التخزين.
-زيت الزيتون الأصلي البكر يتجمد في درجات الحرارة المنخفضة، فإذا تم حفظه في الثلاجة ولم يتغير قوامه أو لم يتحول لونه إلى الأبيض هو زيت مغشوش.
-يتميز زيت الزيتون الأصلي البكر بدرجة حموضة قليلة، فمن خلال تذوق الزيت إذا كانت نسبة الحموضة عالية وواضحة فهذا دليل على أن الزيت مغشوش وليس أصلي.

طريقة فحص زيت الزيتون بالاسيد

طريقة الفحص المعملي
من خلال مستوى الحموضة الدهنية أو FFA المدرجة أو ربما ليس مع العلامات التجارية في السوق الشامل ، فهذه علامة على الجودة العالية فقط لأصحاب العلامات التجارية الأصلية المهتمين بإدراجها ، ولكن عادةً ما يكون مستوى الحموضة الممتاز FFA بنسبة 0.2 بالمائة أو أقل.
طريقة الفحص المنزلي
-أولاً ، يجب ألا تصدق جودة منتج الزيت الزيتي ، على الرغم من التسوق في متجر متخصص بزيت الزيتون أو سوق مرموق ، حيث يكون توريد زيوت الزيتون الأصلية بجوار المكرر كيميائيًا ، لذلك يجب تذوقه قبل الشراء ، و لا ينبغي تصديق البيانات المطبوعة على المنتج. هذه البيانات وحدها لا تعد ضمانة على الرغم من وجودها فمن الممكن الحصول على منتج منخفض الجودة ، ومن الممكن أيضًا أن يكون زيت الزيتون قد تم تعبئته قبل عام أو أكثر من كتابة هذه البيانات وهذا معيار يفتقر إلى أي درجة قانونية ضمان المستهلك
يجب عليك أيضًا البحث عن تاريخ الحصاد واسم الممتلكات أو المطحنة من حيث المبدأ ، فكلما زادت التفاصيل ، كان ذلك أفضل عادةً ما يكون لأفضل الزيوت تاريخ عصر أو تاريخ حصاد
-إذا كان الملصق يذكر اسم المنتج أو الدواء أو نوع الزيتون المستخدم ، فمن المحتمل جدًا أنه أصلي.
-يجب أن تبحث عن ختم شهادة من جهة خارجية خاصة عندما تكون تسمية المنشأ محمية بواسطة الاتحاد الأوروبي PDO أو DOP الإيطالي أو ختم “COOC Certified Extra Virgin” من مجلس زيت الزيتون بكاليفورنيا للزيوت المصنوعة في كاليفورنيا والمجلس لديها معاييرها الخاصة وبرنامج الشهادات الذي هو أكثر صرامة من IOC ، وأيضًا عند شراء أي علامة تجارية من زيت الزيتون البكر الممتاز ، يجب عليك التحقق من ختم الجودة المعتمد من مصدر موثوق حيث إذا قاموا باختبار الزيت وفقًا للمعايير الكيميائية والحسية ، يجب عليك تحقق أيضًا من تاريخ حصاد زيت الزيتون الخاص بك والذي يجب أن يكون خلال آخر 15 شهرًا لضمان الثراء والجودة التي تدفع مقابلها
إذا رأيت منتجًا مصنوعًا في أستراليا أو تشيلي ، قم بشرائه على الفور لأن أستراليا لديها أكثر المعايير صرامة ونظام اختبار متقدم للغاية ولا يخلط أي من الدولتين الزيت المرحل من الحصاد السابق
-لا تنخدع بأشكال العبوات الفاخرة والسعر المرتفع ، فالمنتج الغالي هو علامة تجارية ولكنه باهظ الثمن وهذا لا يعني بالضرورة الجودة أيضًا
-صب 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء زجاجي وتأكد من أنك تستخدم وعاءًا نظيفًا جدًا لأنك لن تريد أي شيء يفسد الاختبار. أغلق الوعاء وضع الوعاء في الثلاجة لمدة 24 ساعة. هذا يعطي زيت الزيتون وقتًا حتى يتماسك ويجب أن يترك لزيت الزيتون هذه الفترة الزمنية المحددة دون انقطاع قدر الإمكان ، لذا تجنب تحريكه بوضع آخر في الثلاجة ، وللتأكد من التحقق لمعرفة ما إذا كان إذا كان الزيت صلبًا أو سائلًا ، فيجب أن يكون بعد 24 ساعة حتى تتمكن من تحديد حالة زيت الزيتون وعند هذه النقطة يمكنك إخراجها من الثلاجة ، وإذا تحول الزيت إلى مادة صلبة ، هو زيت زيتون نقي ، وهذا يعني أنه أحادي غير مشبع ، أي أنه يحتوي على رابطة كربون واحدة فقط ، وإذا ظل الزيت سائلاً ، فهو ليس زيت زيتون نقيًا ، وهذا قد يعني أنه غير مشبع ، أي أنه يحتوي على العديد من روابط الكربون.
-هناك تجربة اختبار مصباح الزيت وهي عن طريق دهن الفتيل بزيت الزيتون حتى يتمكن زيت الزيتون من الحفاظ على الفتيل مشتعلًا إذا كان بكرًا جدًا ، فيجب أيضًا أن يحترق زيت الزيتون النقي بدون دخان ، يمكنك وضع الفتيل فيه وعاء زجاجي حيث يكون هذا الاختبار أفضل وأكثر أمانًا للقيام بذلك في وعاء بدلاً من إمساك الفتيل في يدك والوعاء السطحي أفضل بالنسبة لك لإضاءة الفتيل ، استخدم قفازات مثبطة للهب لتتجنب حرق نفسك ، ثم أشعل الفتيل في حالة استمرار احتراق الفتيل ، ستعرف أنك تستخدم زيت زيتون مزيف ، وإذا كان الفتيل مشتعلًا ولكنه يدخن أيضًا ، فيمكنك افتراض أنه زيت زيتون مزيف
-نظرًا لأن زيت الزيتون البكر يتكون أساسًا من الدهون الأحادية غير المشبعة (MUFA) ، فإنه يميل إلى التجلط عند تبريده ، لذلك خذ من 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز من علامتك التجارية المفضلة في وعاء زجاجي ، وأغلقه وضعه في الفريزر من أجل 24 ساعة في كل مرة. إذا تجمد الزيت ، فهو بكر جدًا وإذا لم يكن كذلك ، فمن المحتمل أنه ليس كذلك ، وعلى الرغم من أن الاختبار ليس مضمونًا بنسبة 100٪ ، إلا أنه سيساعدك على الأقل على الابتعاد عن استهلاك زيت الزيتون المكرر على الرغم من الاسم التجاري الذي يجعل تشعر أنه منتج جيد لزيت الزيتون البكر الممتاز .

نسبة الحموضة في زيت الزيتون الأصلي

سوف نحاول أن نجاوب بأشمل طريقة ممكنة، لأن الحموضة معيار مهم جدا لجودة الزيت.
الحموضة تتأثر على سواء من طريقة الحفاظ على الزيت، و من نضوج ثمرات الزيتون؛ الحموضة تقل كل ما إستعمل زيتون مبكر و غير ناضج، و محفوظ بالأساليب الصحيحة، بينما تزيد مع الزيتون الناضج أو الفاسد على الذي لم يتم الحفاظ به بالطرق المناسبة.
درجة الحموضة تقرر إلى أي فئة سوف ينتمي الزيت، فالزيوت ذو الحموضة العالية ليسو سيئين. بكل بساطة لان ينتموا إلى فقط البكر الممتاز.
القانون الأوروبي يشرع أن الزيت بكر ممتاز فقط إذا حموضته تقل عن ٠،٨%، و كل ما قلت كل تحسنت قيمة الزيت.

مقاييس جودة زيت الزيتون

-لزيت الزيتون رائحة قوية، يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى، وهي قوية بالحد الذي يمكن أن تشمّه عند قيامك بفرك حبة زيتون ناضجة في يدك.
-يكون لون زيت الزيتون مائل إلى اللون الأخضر عندما يكون قد عُصر حديثاً وبعد ذلك يصبح مائلاً إلى اللون الأصفر الفاتح، إذا كان الزيت ليس بهاذين اللونين فلن يكون زيتاً أصلياً.
– من المعروف أن الزيت بعد عصره وتعبئته، فإنه تترسب بعض الشوائب في القاع، وهذا طبيعي في حال أن الشوائب ترسبت بشكل بطيء، وبعد وقت طويل، أما إذا ترسبت الشوائب في وقت سريع يعني ذلك أن الزيت ليس أصلياً.
– يمكن فحص الزيت عن طريق تذوقه وفحص درجة الحموضة، فإن كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ورديء، أما إن كانت الحموضة قليلة ويجب أن لا تتعدي الواحد بالمئة فهذا يعني أنه زيت أصلي وجودته عالية.
– ويتم فحص الزيت عن طريق لمسه، فمن المعروف أن زيت الزيتون الأصلي في ملمسه لزوجة أكبر من أي نوع آخر من الزيوت الأخرى.
-زيت الزيتون الأصلي يبقى محتفظاً بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير، ويبقى على قيمته الغذائية وفيتاميناته الطبيعية مدة تخزينه، وأيضاً يبقى محتفظاً برائحته القوية على المدى البعيد، دون ذلك يكون زيتاً غير أصلياً.



461 Views