كيف أعرف العنبر الأصلي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:18
كيف أعرف العنبر الأصلي


كيف أعرف العنبر الأصلي كذلك سنتحدث عن أهمية العنبر ايضا سنتحدث عن شكل العنبر الخام ايضا سنتحدث عن عطر العنبر كما سنجيب عن سؤال من إين يستخرج العنبر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أعرف العنبر الأصلي

1-الإبرة الساخنة
يمكن للإبرة الساخنة أن تكشف حقيقة العنبر، ذلك عن طريق تسخين ابرة على النار، ثم تغرز بحجر العنبر، فإذا دخلت الإبرة بشكلٍ جزئي، وتركت خلفها علامات وشقوقاً فيكون الحجر أصليا، أما إذا دخلت الإبرة بكل سهولة وأُصدرت رائحة تشبه البلاستيك فإنه مزيف.
2-اختبار الخدش
يمكن استخدام هذا النوع من الاختبار للأنواغ الغير مكلفة، وذلك لأنّ الخدش قد يقلل من قيمة الحجر أو يضر به، ويمكن استخدام هذا الاختبار عن طريق محاولة خدش الحجر بأي أداة معدنية فإذا تم خدشه بسهولة فإنه العنبر الأصلي حيث تعد هذه الأحجار هشة بالرغم من تحجرها منذ آلاف السنين، أما إذا كان لا يمكن خدشه فهو عنبر مزيف.
3-اختبار المياه المالحة
يمكن للمياه المالحة أن تكسف حقيقة العنبر، حيث تخلط كمية من الملح أو ما يقارب السبعة ملاعق من الملح مع كوب متوسط من الماء، ثم يحرك حتى يذوب الملح تماما، ثم يوضع العنبر في الماء فإذا كان الاصلي فإنه سيطفو على السطح، بينما ينزل المقلد الى القاع.

أهمية العنبر

1-يُستخدم العنبر في علاج آلام الظهر، كما ويُستخدم في معالجة أوجاع العصب والخدر.
2-يُستخدم العنبر في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال والنساء، ويعمل على زيادة القدرة الجنسيّة.
3-يُعتبر العنبر فاتحاً للشهيّة، ويساعد على زيادة الوزن.
4-علاج صداع الشقيقة، وعلاج بعض أمراض الدماغ الأخرى.
5-صناعة أرقى وأجود وأفخم أنواع العطور من العنبر، فيمنحها الرائحة العطريّة الجيدة والجميلة طويلة الأمد.
6-العنبر علاج فعّال لآلام المفاصل، وطارد للغازات المعويّة.
7-العنبر دواء فعّال لأمراض عديدة كأمراض المعدة، والكبد، وأمراض المثانة، والأمعاء.

شكل العنبر الخام

1- عبارة عن مادة رخوية دهنية متماسكة جداً ولينة لحد كبير قريبة إلى مادة الشمع وبعد قذفها من بطن الحوت تصير جامدة مثل عيدان بخور بروائح عنبر بسبب ملامسته لسطح البحر
2-يستخرج العنبر الاصلي من بطن الحوت وهذا النوع من الحيتان يتناول كميات كبيرة من الأسماك والقشريات البحرية فيهضم بعضها وتبقي بعضها فتفرز كبد الحوت مادة عود عنبر ( عمبر ) فتُحيط بالطعام الذي لم يتم هضمه فيقذفه ُ الحوت خارج سطح البحر أو على ساحل البحر في المياه والذي يعرف بقيء الحوت ( العنبر ) ومن هنا يقوم الصيادين بحثا عن حوت العنبر هذا النوع من الحيتان يحتوى على العديد من العنبر في جوفة ويقوم صيادين حيتان العنبر بتجفيف عنبر الحوت تحت حرارة الشمس حتى يكون خالي من الرطوبة تماماً ويتم بيع نفائس العنبر بأغلى الأسعار
3-اعواد بخور جذور العود العنبر من اهم أنواع المواد العطرية التي يتم مزجها مع العنبر هي البخور حيث يتم إضافة كمية من العنبر الى البخور لينتج لنا بخور عنبر فريد من نوعه ذو رائحة جميلة وفواحة تجعل رائحة عيدان بخور العنبر في طياتها لتجعل الأجواء انسام بمجموع منعشة وجميلة جداً
4-يتم استخدام عود بخور عنبر الحوت بشكل كبير في دول الخليج العربي حيث ان لرائحة عود عنبر بخور كبد الحوت تكون جذابة جداً وتثبت لفترات طويلة والذي يحبة كل من النبيل والامير والملوك وغيرهم .

عطر العنبر

إن عطر العنبر له العديد من الفوائد الرائعة والتي سنذكرها من خلال النقاط التالية:
1-يخفّف من حدة آلام التهابات المفاصل والروماتيزم.
2-ينشّط حركة الأمعاء، ويطرد الغازات المعوية.
3-يعالج الإصابة بنزلات البرد، والسعال، والرشح، والربو. يقوّي الذاكرة، وينشّط الدماغ.
4-يعالج الإصابة بالصداع، والصداع النصفي.
5-يعالج الإصابة بالفالج، والكزاز، وشلل العصب الوجهي، وذلك من خلال شم رائحة العنبر.
6-يحسّن القدرة الجنسية، ويعالج الضعف الجنسي.
7-يفتح الشهية، مما يساعد على زيادة الوزن.
8-يفيد الكلى والكبد بشكل عام.
9-يسكّن آلام وأوجاع الظهر.

من إين يستخرج العنبر

1-يعد حوت العنبر، هو المنبع الوحيد لاستخراج العنبر، حيث لا يوجد مكان آخر لاستخراجه، وهناك اعتقاد سائد بين كثير من الأشخاص بأن العنبر يأتي من تقيؤ الحيتان، أو من براز الحيتان، أو مخاط الحيتان.
2- كل هذه الاعتقادات خاطئة، تخلو من الصحة، والأصل أن العنبر يتم استخراجه من أمعاء حوت العنبر. يرجع سبب ذلك إلى كون الطعام الغذائي لحوت العنبر هو الحبار الضخم، أو الحبار العملاق، وهو يحتوي على بعض المناقير الحادة على مخالبه. لذا يصعب على حوت العنبر هضم هذه المناقير، مما ينتج عنه حدوث تهيج شديد لأمعاء الحوت، وبالتالي يقوم الحوت بإنتاج بعض الإفرازات الطبيعية لحماية أمعائه من الالتهاب.
3- يحدث نتيجة هذه الإفرازات تحطم لمناقير الحبار، وبهذا ينتج العنبر، وبعد مرور الوقت يتم خروج العنبر من بطن الحوت بشكل طبيعي. يتوقف حجم العنبر الخارج من بطن الحوت، على الوقت الذي استغرقه للخروج من الأمعاء، ويوجد بعض الحالات الاستثنائية، التي ينمو فيها العنبر داخل أمعاء الحوت، لدرجة تجعل خروجه خارج جسد الحوت أمر صعب للغاية.
4-ينتج عن عجز الحوت عن إخراج العنبر من جسده، موت هذا الحوت، ويعقب وفاته غرق الحوت في قاع المحيط، وبالتالي يتحلل طبيعياً.
5-بعد مرور بعض الوقت، ونتيجة كثافة العنبر بمقارنته بكثافة ماء البحر، يطفو العنبر على سطح الماء، ويظل عائم كقطعة واحدة، أو يتم تفتيته إلى قطع صغيرة الحجم نتيجة تلاطم أمواج المحيط بشدة.



791 Views