كيف أعرف أن معي قولون عصبي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:31
كيف أعرف أن معي قولون عصبي


كيف أعرف أن معي قولون عصبي وسوف نتحدث عن كيف أعرف أن القولون ملتهب أعراض القولون العصبي النفسية ما هو القولون العصبي علاج قولون عصبي تجدون كلل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أعرف أن معي قولون عصبي

1-آلامًا في البطن وانزعاجًا، إلى جانب تغيرات في وظيفة الأمعاء.
2-قد يشعر بعض الناس كما لو أن هناك “انسداد” يمنعهم من إخراج البراز.
3-قد يحدث الانتفاخ والغاز أيضًا.
4-قد يحتاجون إلى الضغط على جزء من أجسامهم أو تغيير وضع الجسم لمساعدتهم على إكمال حركة الأمعاء.
5-قد يختلف عدد مرات خروج البراز، أو الطريقة التي يظهر بها، عند حدوث ألم في البطن.
6-قد تشمل التغييرات في وظيفة الأمعاء كالإجهاد، وتكرار البراز ، والبراز الصلب أو المتكتل، والشعور بأن الأمعاء لا تفرغ تمامًا.
7-مع متلازمة القولون العصبي، غالبًا ما يتحسن الانزعاج البطني بعد حركة الأمعاء، في معظم الحالات، تكون الأعراض مستمرة (مزمنة)، ولكنها قد تأتي وتذهب.

كيف أعرف أن القولون ملتهب

1-الألم والتشنج
ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعًا فى القولون العصبى، عادة تعمل القناة الهضمية والدماغ معا للسيطرة على الهضم، يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء الخاص بك.
2-الإمساك بالتناوب مع الإسهال
الإمساك المختلط أو بالتناوب مع الإسهال يؤثر على حوالي 20٪ من المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، الإسهال والإمساك في القولون العصبي ينطوي على آلام في البطن متكرر، الألم هو أهم دليل على أن التغيرات في حركات الأمعاء تتعلق بالنظام الغذائي والالتهابات الخفيفة
3-الغاز والانتفاخ
تغيير الهضم في متلازمة القولون العصبى يؤدي إلى المزيد من إنتاج الغاز في القناة الهضمية، الأمر الذى يسبب الانتفاخ، ويعاني الكثيرون من الذين يعانون من القولون العصبي من الانتفاخ باعتباره أحد الأعراض الأكثر اضطرابًا تجنب يمكن أن تساعد في الحد من الانتفاخات.
4-الإسهال
الإسهال يؤثر على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، وهو نوع من الأعراض الشائعة وقد يحتوى على مخاط.
5-الإمساك
على الرغم من أنه يبدو غير متوقع، يمكن للقولون العصبي أن يسبب الإمساك وكذلك الإسهال، الإمساك الشديد فى القولون العصبي هو النوع الأكثر شيوعًا، ما يؤثر على ما يقرب من 50٪ من الأشخاص الإمساك فى القولون العصبي غالبًا ما يسبب إزعاج كبير لحركة الأمعاء وهذا يؤدى إلى الاجهاد، ويعرف عادة أنه يحدث 3 مرات فى الأسبوع، قد تساعد ممارسة الرياضة، وشرب المزيد من المياه، وتناول الألياف القابلة للذوبان، مع أخذ البروبيوتيك قد تساعد على تخفيف الأعراض.

أعراض القولون العصبي النفسية

1-التوتر والقلق المستمرين.
2-ظهور علامات الاكتئاب بشكل واضح.
3-الألم الشديد أثناء فترة الحيض.
4- الإصابة بمتلازمة ما قبل الطمث.
5-الأرق الشديد، وعدم القدرة على النوم.
6-هبوط أعضاء الحوض بما في ذلك المثانة والرحم والمستقيم. يحدث بسبب ضعف في الأنسجة الداعمة لأعضاء الحوض.
7-آلام الحوض المزمنة.
8-الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر.
9-الشعور بضيق في التنفس
10-الشعور بالضيق النفسي.
11-ظهور أعراض الاكتئاب.
12-الخمول والكسل.

ما هو القولون العصبي

1-القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome, IBS)، هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة غير المعدية، والذي يؤثر على الأمعاء الغليظة بشكل رئيسي، ويسبب مجموعة من الأعراض المعوية المختلفة.
2-يعتبر القولون العصبي حالة مزمنة أو طويلة الأمد، ولكن لا يعد حالة خطيرة، إلا أنه قد يعاني بعض المرضى من أعراض شديدة أو مزعجة تعيق القيام ببعض الأنشطة اليومية وتؤثر على نوعية الحياة للمريض.
3-يشار أحياناً إلى متلازمة القولون العصبي بأسماء مختلفة، مثل التهاب القولون التشنجي (بالإنجليزية: Spastic Colitis)، والتهاب القولون المخاطي (بالإنجليزية: Mucous Colitis)، والقولون التشنجي (بالإنجليزية: Spastic Colon). ولكن لا يرتبط القولون العصبي بأمراض الأمعاء أو القولون الأخرى، مثل التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون، أو سرطان القولون، ولا يعد عامل خطر للإصابة بهذه الأمراض غالباً، يصيب القولون العصبي النساء أكثر من الرجال بمعدل الضعف، كما قد يعاني بعض الأطفال والرضع من القولون العصبي.

علاج قولون عصبي

1- يلعب النعناع دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض القولون العصبي، نظرًا لقدرته الكبيرة على إراحة الجهاز الهضمي وإرخاء عضلات البطن وطرد الغازات، ولكن يستحسن عدم استخدامه في حالة الإصابة بحرقة المعدة، لأنه قد يتسبب في تفاقمها.
2- الصبار أظهرت بعض الدراسات، أن مكملات الصبار تساهم في علاج نوبات الإمساك الناتجة عن القولون العصبي، لاحتوائها على الانثركينون، وهو مركب يعادل فعالية الأدوية الملينة.



216 Views