كيف أعرف أن الطلاق خير لي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 11:45
كيف أعرف أن الطلاق خير لي


كيف أعرف أن الطلاق خير لي نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علامات الرجل الذي يريد الطلاق وأسباب تستحق الطلاق ومفهوم الطلاق.

كيف أعرف أن الطلاق خير لي

كيف أعرف أن الطلاق خير لي؟ سؤال تطرحينه على نفسك خصوصاً في حال شعرت أن العلاقة بالشريك لم تعد مناسبة لك، من هنا سنكشف لك عن 4 علامات تحتم عليك اتخاذ القرار
1-فقدان الاحترام للشريك
ان العلاقة الصحيحة والمناسبة هي التي تستند على الثقة والاحترام المتبادلين بين الشريكين، فالشريك الذي يتسبب لك بالأذى ولا يراعي مشاعرك ليس أهلاً للاحترام وبالتالي لقد حان وقت الانفصال.
2-التضحية من أجل الأولاد
غالباً ما يبقى الوالدين مع بعضهما حفاظاً على ترابط العائلة أمام الأولاد، الا أن هذه الطريقة خاطئة وقد تشكل قاعدة لأن يعيد الأولاد نوع العلاقة نفسها في المستقبل وبالتالي من الضروري أن تضعي حدّاً لاي علاقة يمكن أن تؤثر نفسياً على أولادك.
3-الشعور بالسعادة عندما تكونين بعيدة
عندما تكونين بعيدة عنه ستشعرين بالسعادة تغمرك، وتشعرين بالراحة وأنك استعدت حريتك وعندها ستشعرين أن حياتك بمفردك أفضل من التواجد مع الشريك، خصوصاً وأن وجوده يؤثر بطريقة سلبية على حياتك بدل أن يشكل لك السند في الأوقات الصعبة.
4-الخيانة
خروج أحد الزوجين عن العلاقة مع الشريك والبحث عن كرف آخر يدل على أن العلاة بينهما انتهت ومن الضروري وضع حدّ لها. حتى لو لاحظت وجود هكذا علاقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

علامات الرجل الذي يريد الطلاق

من اجل معرفة علامات الرجل الذي يريد الطلاق على الزوجة ان تلاحظ قيامه ببعض التصرفات واخذه بعض المواقف اليومية التي يمكن ان تشير الى رغبته في انهاء العلاقة الزوجية.
1-مقاطعة العلاقة الحميمة
تعتبر هذه المقاطعة من ابرز علامات الرجل الذي يريد الطلاق. فهو لا يشعر بالرغبة في التقرب من زوجته ولا بالتودد اليها، بل ان العكس هو الصحيح حيث يفضل الابتعاد عنها قدر الامكان.
2-المبالغة في الانتقاد
عندما يريد الرجل الانفصال قد يصبح شديد الانتقاد وهذا يعني انه لا يبدي رضاه على اي أمر ويتذمر في كل المواقف والاوقات. ولهذا يرى ان مظهر زوجته ليس جميلاً وان الطعام الذي تحضره ليس طيب المذاق وان الملاءات متسخة وانها لم تقم بكي ملابسه بشكل صحيح.
3-الكثير من الأسرار
مع مرو الوقت يصبح الرجل الراغب في الطلاق اكثر غموضاً. وفي هذه الحالة يصر على التحدث عبر الهاتف بمفرده ويرفض ان تطلع الزوجة على الرسائل التي يتلقاها على هاتفه. كما انه لا يشاركها الجلوس امام شاشة التلفزيون مثلاً ولا يحرص على السهر برفقتها بل يميل اكثر فأكثر الى البعد عنها والى عدم التحدث اليها في اي شأن من شؤونه.
5-لعب دور الضحية
لا يعترف الزوج الذي يريد الانسحاب من الحياة الزوجية بارتكاب أي خطأ، بل انه يحرص على لعب دور الضحية وعلى اتهام شريكة الحياة بأنها السبب الأساسي لكل الامور السلبية التي تواجهها علاقتهما. كما انه يسعى في المقابل الى الظهور بمظهر البطل الذي يعمل دائماً على اصلاح الأوضاع وعلى السير بالحياة المشتركة نحو الافضل على عكس ما تفعل الزوجة برأيه.
6-البحث عن اسباب للابتعاد
في حال قرر الزوج الانفصال عن زوجته فإنه يبحث عن الاعذار التي تساعده على الخروج من المنزل. فقد يفتعل شجاراً لسبب ما ويدعي شعوره بالانزعاج ليتمكن من مغادر المنزل. كما انه قد يلجأ الى الكذب ويفضل الذهاب الى منزل ذويه بعد الانتهاء من العمل بدلاً من العودة إلى منزله. ويمكن ان يتذرع في هذه الحالة بالواجبات المهنية. ومن الممكن ان يلجأ الى بعض الحيل مثل مرض احد الاقارب او تقديم المساعدة لأحد الاصدقاء من اجل الابتعاد عن شريكة حياته.
7-العناية بمظهره
عندما يقرر الرجل الانفصال فإنه يبدأ بذلك فعلياً من خلال التوقف عن التفكير بالعائلة كفريق. ولهذا يصبح اكثر انانية ويبدأ بالاهتمام بشأنه الخاص على حساب حياته الزوجبة. وهكذا يعتني بمظهره اكثر من السابق كما يميل الى الخروج من المنزل وخصوصاً في فترة المساء من اجل تمضية الوقت مع بعض اصدقائه او مع اقاربه. كذلك فإنه لا يسأل الزوجة عن رأيها في ما يتعلق بملابسه او تسريحته او عطره او اي امر من هذا القبيل. وفي المقابل لا يبدي اهتمامه بأي من شؤونها ولا يسألها عن احوالها بل يظهر الكثير من البرود العاطفي تجاهها.

أسباب تستحق الطلاق

تتعدد العوامل التي تؤدي ٳلى الطلاق، وقد ذكر الدكتور محمود أبو زهره خمسة منها تندرج تحت أسباب تستحق الطلاق عند النساء:
1-الٳستغلال المادي:
خاصة عندما تكون المرأة عاملة ويستغل الزوج مالها لأغراضه الخاصة ويمنعها من حرية التصر
2-الٳهمال المستمر:
عدم سؤال الزوج عن أحوال زوجته وتفاصيل يومها وعيش كل منهما في عالم منفصل عن الآخر يعد من أكثر أسباب الطلاق.
3-فقدان المشاعر:
ويحدث ذلك نتيجة عدم التعبير من قبل الشريك لزوجته عن أهمية وجودها في حياته ومدى حبه واهتمامه بها وبمشاعرها.
4-البحث عن الحرية:
عندما تشعر الزوجة بالعبودية وتقييد الحرية وعدم قدرتها على اتخاذ أي قرار يتعلق بحياتها فستطلب الطلاق بكل تأكيد بحثاً عن حريتها.

مفهوم الطلاق

-حثّ الدين الإسلامي على الزواج لكونه يحصّن شباب وفتيات المسلمين من الوقوع في المعصية، والأصل في الزواج أن يكون قائماً على المودة والرحمة والتعاون بين الزوجين ،أما إذا فُقدت المودة والرحمة بين الزوجين وأصبح استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين صعبة وبها مشقة على الطرفين أباح لهما الدين أن يفترقا فيكون بذلك منفعة لكليهما ، وحدد الشرع حقوق كل منهما.
-إنّ الطلاق لفظاً يدل على فسخ عقد الزواج من قبل أحد طرفيه بعد أن تصبح الحياة بينهما صعبة ولا يمكن تجاوزالخلافات التي تنشأ بينهما أو التعايش معها، وهو إنهاءٌ لميثاق الزواج الذي إتفق عليه الزوجان، فيكون الرجل قد حرّم على نفسه شيئاً كان حلالاً له، وقد حرصت جميع الشرائع السماوية على استدامة الزواج لبناء أسرة نافعة لمجتمعها، إلا أنّ الدين الإسلاميّ وضع رخصةً لإمكانية إلغاء هذا الميثاق حسب موجباتٍ شرعيةٍ للطرفين (الزوج والزوجة) فيكون بالطلاق منفعة لكليهما.



673 Views