كيف أعتني بطفلي في الاربعين

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 2:13
كيف أعتني بطفلي في الاربعين


كيف أعتني بطفلي في الاربعين، وكيف أعتني بطفلي المولود حديثاً، وكيف أتعامل مع طفلي الأول بعد الولادة، وكيفية الاهتمام بالطفل في الشهور الأولى، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أعتني بطفلي في الاربعين


1. قومي بتنظيم مواعيد نوم طفلك من 12-16 ساعة، تكون متقلبة ما بين الليل والنهار؛ وذلك يتم بجعل أوقات الحمام في الفترة المسائية، مع استعمال الشامبو الخاص بالطفل لتهدئته وإضاءة خافتة في غرفة نومه.
2.أخذ عينة دم صغيرة من الطفل للكشف عن العديد من الأمراض، التي قد يكون الطفل مصاباً بها، مع إجراء فحص السمع، والالتزام بتغيير حفاضة الطفل كل ساعتين وبشكل مستمر من 8-10 مرات في اليوم الواحد، قبل الرضاعة، أو بعدها هو الوقت المناسب لتجنب الالتهابات.
3. لا تقلقي من ملاحظة تضخم الأعضاء التناسلية لطفلك وزيادة حجم الثدي للذكور والإناث؛ بسبب تغير الهرمون في الجسم، وقد يلاحظ وجود بقع داكنة في أرداف الطفل أو طفح جلدي على جسده، أو نزول بعض الإفرازات البيضاء من مهبل الأنثى، ستختفي من تلقاء ذاتها بمرور الوقت.
4. احرصي على التواصل العاطفي بينك وبين طفلك وبناء علاقات إيجابية معه؛ حيث إن ملامسة الطفل يمده بالشعور بالحب والراحة، كما أن حمله جيداً، وأرجحته قليلاً بلطف وتدليك جسده يعد وسيلة لتأسيس رابطة عاطفية بينك وبين الطفل.
5. أبعدي طفلك عن الأطفال الآخرين، وتجنبي أن يقتربوا منه كثيراً، أو أن يعطسوا في وجهه فينقلون الجراثيم والعدوى، أو قد يمسكونه بشكل خاطئ فيسببون له ألماً في يديه أو رجليه وهو صغير.
6. اهتمي بالرضاعة الطبيعية التي تتم بعد الساعة الأولى بعد الولادة، وبشكل مكثف في الأيام الثلاث الأولى؛ فيحظى الطفل بالمناعة الطبيعية التي يحارب بها كل الأمراض والجراثيم التي يتعرض لها جسمه في حياته، مكونات الحليب في الأسبوع الأول تختلف عنها في الأسبوع الثاني والثالث.
7. أخضعي طفلك للقاحات بحسب توصيات الطبيب؛ إذ عليك حقن الطفل بفيتامين “ك” لمنع مشاكل النزيف، وإعطائه مضاداً حيوياً على شكل مرهم للعيون بعد ولادته حتى يقيه الإصابة بعدوى العيون، التي قد تؤدي إلى العمى في حال عدم معالجتها.
8. عليك بالأخذ بتدابير النظافة والرعاية الموصي بها، وإلباس الطفل ملابس تتناسب ودرجة حرارة الغرفة، مع الحرص على تغيير وضعية الطفل بشكل مستمر؛ تجنباً لتطور الرأس بشكل مسطح، ولا تنسيْ تعريض الطفل لأشعة الشمس لنمو عظامه بشكل صحي سليم؛ فهي المصدر الرئيسي لفيتامين “د” والكالسيوم، مع الابتعاد عن شمس الظهيرة.
9. انتبهي لبكاء طفلك؛ فهو وسيلته للتعبير عن احتياجاته واعرفي السبب، وإذا استمر لأكثر من 3 ساعات لأكثر من 3 أيام في الأسبوع فهناك احتمالية إصابته بآلام في الأذن أو مصاب بالبرد أو الرشح، وللمغص قومي بثني ساقيه مع الوركين والركبتين بلطف أو شغلي له موسيقى.
10. لا مانع من جلب بعض الألعاب المصنوعة من القماش التي تعلق على السرير، أو اللعب مع الطفل، ويكون ذلك بإظهار الأجسام الملونة التي تثير اهتمامه كالهواتف المحمولة أو الكتب المصورة، ولا تقللي من شأن الحديث معه ليحفظ صوتك ويتعرف عليه.

كيف أعتني بطفلي المولود حديثاً


1. الالتزام بالتطعيمات
من المهم الالتزام بالتطعيمات في مواعيدها بانتظام وعدم إهمال أي تطعيم حفاظا على صحة المولود وأخذ اللقاحات في ميعادها المنضبط؛ ما يحميه من التعرض إلى الأمراض المختلفة.
2. النوم
يكون نوم المولود غير منتظم في الأسابيع الأولى من الولادة، حيث ينام فترات طويلة من النهار وفترات أقل خلال الليل وقد يكون العكس، ويظل هذا الأمر لمدة شهر، ويجب الاهتمام بتنظيم نوم الطفل من خلال تهيئة الجو المناسب للنوم وإرضاع الطفل بشكل كافٍ حتى يشبع قبل النوم، مع الحرص على أن يكون الضوء خافتا.
3. التدفئة
يجب الحرص على تدفئة الطفل بشكل جيد مع الحرص على عدم لفه بأشياء غير مريحة حتى يتمكن من تحريك أطرافه بسلاسة، ويجب أن تكون الملابس مريحة ومصنوعة من القطن لحماية بشرة الطفل.
4. استحمام الطفل
يجب عدم استحمام الطفل المولود حديثا في أول يومين من الولادة؛ لأن جسم الطفل يكون مغطى بمادة دهنية تساعد على حماية الجلد من الجراثيم، وعند الاستحمام يجب الحرص على استخدام الصابون الطبي المخصص للأطفال والماء فقط، على أن يتم الاستحمام بشكل سريع حتى لا يصاب المولود بنزلات البرد.
5. النظافة
يجب العناية بالنظافة الشخصية للمولود على أن يتم تغيير الحفاضات على فترات خلال اليوم تجنبا لمنع الإصابة بالالتهابات والتقرحات والاحمرار الذي يصيب بشرة الطفل مع استخدام أحد أنواع الكريمات الطبية التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

كيف أتعامل مع طفلي الأول بعد الولادة


1. الطريقة الصحيحة لحمل المولود
الأطفال حديثي الولادة تكون رقابهم مرنة جدا، و العضلات لم تتطور بشكل صحيح بعد فهي تبدأ في التطور خلال الأشهر القليلة الأولى، ولكن حتى ذلك الحين الآباء والأمهات يجب أن يكونا دائما على يقين من دعم عنق الطفل أثناء حمله بين الذراعين، لأن تحرك الرأس بطريقة غير منضبطة قد يضر بدماغ الطفل.
كما أن دعم الرأس والرقبة يسهل عليك حمل طفلك.
2. حمام حديثي الولادة
الطفل حديث الولادة خصصي له حمام الإسفنجة فقط، حيث تقوم الأم بالمسح بشكل لطيف على بشرة الطفل مع استخدام ماء فاتر، في انتظار سقوط الحبل السري المتبقي ومنحه حينها حماما حقيقيا، وقد يستغرق سقوط الحبل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
3. مساعدة المولود على التجشؤ بعد الرضاعة الطبيعية
بعد أن رضاعة الطفل طبيعيا من المهم مساعدته على التجشؤ لتحرير نظام الهواء الزائد الذي يأخذه أثناء الرضاعة الطبيعية، عدم تجشؤ الرضيع سيشعره بعدم الارتياح وقد يؤدي إلى ألم المغص، ولمساعدة الرضيع في هذه العملية يكفي أن تقوم الأم بحمله ووضعه مستقيما على جهة كتفها والربت على ظهره بشكل خفيف.

كيفية الاهتمام بالطفل في الشهور الأولى


1. للحفاظ على صحة المولود في الشهور الأولى يجب عليكِ الحرص على أن يكون غذاء الأم المرضعة صحيا ومتوازنا، ويحتوي على عناصر غذائية تفيد الطفل.
2. عليك الحرص على تغيير ملابس الطفل قبل النوم، ويفضل أن تكون ملابس قطنية تساعد على راحة الرضيع.
3. احرصي على نوم الطفل في الشهور الأولى إلى جوارك وهذا لأنه قد يستيقظ ليلا ويحتاج إلى الرضاعة في أي وقت.
4. إن بكاء الطفل في الشهور الأولى من عمره أمر طبيعي، وعليك عدم الانزعاج عند لجوء الطفل إلى البكاء، إلا في حالة وجود مغص لدى الطفل أو تحريكه يديه وقدميه وبطنه بشكل غير طبيعي وحينها يجب عليك عرضه على الطبيب.
5. يجب عليك الحفاظ على الطفل من البلل أثناء اليوم مع الحرص على تغيير الحفاض، واستخدام الكريمات التي تساعد على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بسبب الحفاض.



470 Views