كيف أعتني بشعري من الصفر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 8:51
كيف أعتني بشعري من الصفر


كيف أعتني بشعري من الصفر، وكيف أعتني بشعري التالف، وكيف اعتني بشعري لكي يصبح طويل، وكيف أعتني بشعري الخفيف، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أعتني بشعري من الصفر

1. قص الشعر

يجب الحرص على قص الشعر كلّ فترة ما بين (12-16) أسبوعاً، وإزالة الأطراف المتقصّفة والمتكسّرة منه، ومُحاولة إبقائه بطول أقصر من مستوى الكتف؛ فهو يبدو بشكلٍ أفضل، وناعماً وسلساً، وذلك لأنّ الشعر الطويل يحتاج إلى المزيد من العناية اليومية.
2. تجفيف الشعر

بعد الاستحمام بقطعة قطنية بدلا من المنشة، وترك الشعر ينشف بشكل طبيعي، كما يجب عدم استخدام فرشاة الشعر عندما يكون الشعر رطبا، واستخدام مشط ذي أسنان واسعة بدلا من ذلك.
3. غسل الشعر

يكون الشعر الخشن غالباً هو الأكثر جفافاً؛ وذلك لاحتوائه على كميّةٍ أقل من الغدد الدهنية، ومسامات أكبر، حيث يُمكن المباعدة بين فترات غسل الشعر، وغسله مرة أو مرتين في الأسبوع، والتأكد من غسله مرّتين بالشامبو إذا كانت مدة غسله خلال الأسبوع مرّة واحدة.
4. ترطيب الشعر

تنتج فروة الرأس الدهن والزيوت التي تحافظ على رطوبة الشعر، ولكن يُمكن المساعدة على ترطيب الشعر الجاف والتالف، وتعويض الدهن من خلال علاج الشعر بزيت الجوجوبا الساخن؛ بحيث يتم وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا الدافئ على فروة الرأس، وتدليكها ليتغلّل الزيت إلى الجذور، ومن ثم تغطية الشعر باستخدام قبّعة بلاستيكية، ولف منشفة دافئة حول الشعر، وتركه لمدة 20 دقيقة، ومن ثمّ غسله جيداً.

كيف أعتني بشعري التالف


1. تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كميّاتٍ جيّدة من الدهون والغنيّة بالبروتين لوقاية الشعر من الجفاف والتقصّف.
2. استشارة الخبراء في هذا المجال لمساعدتكِ في اختيار الأدوية والشامبو لتقوية خصل شعركِ ومعالجتها.
3. اللجوء إلى حمّام زيتي لفروة الرأس مرّتين في الأسبوع من أجل تنشيط الدورة الدمويّة ومساعدة فروة الرأس على إفراز الدهون التي تُرطّب الشعر وتمنع جفافه وتمنحه لمعانه.
4. استخدام الفرشاة العريضة المتباعدة الأسنان بدلاً من الفرشاة الكثيفة الأسنان لتجنّب تعقّد الشعر ببعضه أثناء التسريح.
5. استعمال شامبو وبلسم طبّي مخصّصين لمعالجة تلف الشعر، ومن الأفضل أن يكون بوصفة طبّية من طبيب الجلديّة.
6. التقليل من استخدام المجفّف أو مكواة الشعر لحين استعادة الشعر لصحّته.
7. استخدام كريم للشعر أو بديل الزيت بعد الحمام مباشرة لتسهيل تسريحه من دون أن يتعرّض الشعر للضرر.
8. التخلّص من أطراف الشعر الجافة والمتضررة من خلال قصّها. قصّة الشعر يجب أن تكون متساوية خالية من الطبقات لحين استعادة الشعر صحّته.

كيف اعتني بشعري لكي يصبح طويل


– التدليك

دللي شعرك بتدليك فروة رأسك على الأقل مرة واحدة كل أسبوع، ويمكنك استخدام زيت اللوز وجوز الهند وكذلك زيت الزيتون والخروع لزيادة وكثافة نمو الشعر ونعومته، للمساعدة في تحفيز عملية نمو شعرك ولإعطائه القوة والصحة، وكذلك لتنشيط الدورة الدموية والاسترخاء، لذا ينصح بعمل حمام الزيت لشعرك وتركه حتى الصباح أو على الأقل إبقاءه أطول فترة ممكنة لا تقل عن ساعتين.
– تناول البروتينات

تعلمي تناول الأغذية الصحية التي تفيد صحة جسمكِ، فقد يدفع شعركِ الثمن نتيجة لافتقاد طعامك لبعض العناصر الغذائية الهامة لجسمك عامة ولشعرك خاصة، حيث أن نقص تلك العناصر الغذائية في الجسم تؤثر على نمو الشعر بشكل سليم، لهذا فالنظام الغذائي السليم هو الذى سيمكنك من الحصول على شعر صحى وجذاب.
فالبروتينات من المواد الهامة التي تساعد في بناء الشعر ونموه، ولأن النقص في كمية البروتين بالجسم سيجعل شعرك هشاً، سهل التكسر، هذا فضلا عن فقدانه للونه الأساسي، لهذا حافظي على وجود البروتينات في غذائكِ اليومي مثل الدجاج، لحم الديك الرومي، مشتقات الألبان والبيض، هذا فضلا عن البروتين النباتي مثل فول الصويا، المكسرات، الفاصوليا، والحبوب الكاملة.
– التطورات والضغوط النفسية

حاولي السيطرة على ضغوطكِ النفسية، فقد تؤثر بشكل خطير على صحتك كما تؤثر على لون شعرك وصحته، ابدئي بإجراء تمارين الاسترخاء والتأمل، واسرعي بالحصول على النوم الكافي الذى يساعد شعرك على التجدد والنمو السليم.
– المكمّلات الغذائية للشعر

اذا كان شعركِ جافاً ورقيقاً، فعليكِ بتناول الكبسولات والمكملات الغذائية الخاصة بالشعر لمدة 3 أشهر للحصول على أفضل النتائج، أو أخذ حقن لتقوية وتنشيط شعرك ولحمايته من آثار تغير الفصول، استخدمي المكملات الغذائية كالحديد والكالسيوم والمغنسيوم والاملاح المعدنية وفيتامين “B”، والذي تساعد على تغذية الشعر من الداخل.
– عنصر البيوتين

تناولي البيض والعدس والبقول والأرز الأبيض والبني والمكسرات، لأن وجود هذا الفيتامين يعمل على تقوية شعرك، ويجعله أكثر كثافة، كما يساعد في تقوية أظافرك.

كيف أعتني بشعري الخفيف


1. لا تسرحي شعرك و هو مبلل

من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيق الشعر وهو مبللا ولكن عليك أن انتظري حتى يكون شعركِ جافًا أو مرطب قليلًا ثم ابدأ في تسريحه واعتمدي على استخدام المشط في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف. ثم اتركي شعركِ بعد ذلك منسدل لفترة طويلة ولا تربطيه وهو مبللًا لأنه قد يساعد على شد وسحب خصلات الشعر. عليكِ الابتعاد تمامًا عن استخدام سيشوار أو مكواة الشعر لأنها تقضي على الشعر تمامًا. لكن يمكنكِ استخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.
2. استخدمي وصفة الثوم

إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعف الشعر عليك باستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر بغزارة وذلك لأن الثوم لديه فوائد خارقة في إعادة نمو الشعر من جديد ويعزز من كثافته. قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم اتركيه نصف ساعة على شعركِ واشطفيه. يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.
3. التغذية السليمة مع ممارسة الرياضة

من أهم النصائح التي يمكنكِ اتباع خطواتها بشكل منتظم وسليم هي الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي تساعد على تقوية شعركِ وتمنع تساقطه من أهمها الخضروات والفواكه. تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والعناصر الرئيسية من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون. كذلك المأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميجا الثلاثية التي تحافظ على بصيلات الشعر من التساقط. لابد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لأنها تقضي على الشعور بالقلق والتوتر المسبب لكثير من الأحيان في تساقط وتقصف وضعف الشعر.



576 Views