كيف أستعمل جوزة الطيب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:47
كيف أستعمل جوزة الطيب


كيف أستعمل جوزة الطيب وكذلك الكمية المسموح بها من جوزة الطيب، كما سنقوم بذكر تأثير الإفراط في تناول جوزة الطيب، وكذلك سنتحدث عن طريقة استخدام جوزة الطيب للجنس، كما سنوضح فوائد جوزة الطيب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف أستعمل جوزة الطيب

1- استعمالات طبية:
– تعتبر من المواد المُنشطة لطرد الريح، وتخفيف آلام النفخة.
– يدخل زيت جوزة الطيب في صناعة المراهم التي تعمل على علاج الروماتيزم.
– تعتبر مُنبّهاً جنسيّاً قويّاً، لكن يتم التحذير من إدمانها؛ نظراً لأنه قد تؤدي إلى الضعف الدائم.
– يُمكن استخدامها كمُطهر ومُعقم للمعدة.
– يُمكن استخدامها لتعطير الحلويات الجافة وبعض المشروبات، وصناعة معجون الأسنان والعطور.
2- استعمالات غذائية:
لا تُضاف جوزة الطيب إلى الطعام إلا أن تكون مبشورة، ومن المُفضل عدم استخدامها إلا عند برشها؛ كي تحافظ على نكهتها ورائحتها، ويجب حفظها بعناية، وتُستخدم في عدة أطباق، وخاصة عمل الصلصات، وأشهر الصلصات هي: صلصة البشاميل، والحساء الكريمي، وتتم إضافتها إلى السبانخ، والبطاطس، والبروكلي، والملفوف الأبيض، واليقطين، والجبنة، والكريمة، والمقالي، وخاصة مع أطباق الكاري، والتي انتشرت بشكل كبير في الهند.

الكمية المسموح بها من جوزة الطيب

يمكن استخدام كميات صغيرة من جوزة الطيب بأمان في الطهي، فمعظم الوصفات لا تستدعي أكثر من 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، و تنقسم هذه الوصفات إلى أجزاء متعددة، مما يجعل التعرض الفعلي لجوز الطيب محدود للغاية لا يمكن ربطه بأثار جانبية خطيرة، ولكن العكس من ذلك يشكل خطورة، فتناول كمية كبيرة من جوزة الطيب ( من 10 إلى 50 جراماً) مباشرة أو مع بعض الأدوية قد يسبب مشاكل في الجهاز العصبي.

تأثير الإفراط في تناول جوزة الطيب

1- التسمم:
– تحتوي جوزة الطيب على مركب يُطلق عليه اسم الميريستيسين (Myristicin)، وهو مادة قد تسبب التسمم إذا تم إضافتها إلى النظام الغذائي بجرعات كبيرة.
– إذ أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة الطوارئ الطبية أن تناول أكثر من 10 غرام من جوزة الطيب، أي ما يقارب ملعقتين صغيرتين من الطعام، قد يؤدي إلى حدوث التسمم بالميريستيسين.
– جفاف الفم
– الهلوسة.
– النعاس.
– الإغماء.
– الارتباك.
– غالبًا ما تحدث هذه الأعراض في غضون ثلاث إلى ثمان ساعات من تناول الشخص لجوزة الطيب ويمكن أن تستمر لمدة عشر ساعات تقريبًا، وقد تتمثل الآثار الجسدية الأكثر شدة لتسمم جوزة الطيب، القيء وعسر حركة الأمعاء والشعور بالحرقان والوخز في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو القدمين وانخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب والنوبات وتلف الأعضاء.
2- مضاعفات على الحامل والمرضعة:
– قد يحثك البعض على زيادة تناول جوزة الطيب خلال فترة الحمل أو الرضاعة، لكن من المحتمل أن تكون جوزة الطيب غير آمنة أثناء الحمل عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات أكبر من الكميات الموجودة في الأطعمة، فقد تتسبب الإجهاض أو إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.
– أما بالنسبة لآثارها على المرضعة فلا توجد أدلة علمية تبين ما إذا كانت جوزة الطيب آمنة للاستخدام بجرعات أكبر من الكميات الموجودة في الأطعمة، لكن ابقِ على الجانب الآمن والتزمي باستخدامها كنكهة لطعامك ليس أكثر من ذلك.
3- أضرار على صحة الرجل الجنسية:
– تبين أن الإفراط في تناول جوزة الطيب قد يقلل من الخصوبة عند الرجال ويسبب العقم عند البعض، لذا تجنب الإفراط في تناول جوزة الطيب إذا كنت تحاول جاهدًا لإنجاب طفل.

طريقة استخدام جوزة الطيب للجنس

– تستخدم بشكل أساسي في علاج بعض حالات الضعف الجنسي المنتشر بين الرجال في هذه الأيام نتيجة لبعض الممارسات الخاطئة.
– ولكن يتم التحذير من استخدامها بشكل دائم أو حتى الاعتماد عليها بشكل أساسي في العملية الجنسية.
– حيث إنها إذا تم الإدمان عليها فلا يستطيع المريض الاعتماد على نفسه مرة أخرى بدونها.
– يتم استخدام جوزة الطيب على النحو التالي في حالة الضعف الجنسي يتم مزجها مع العسل الأبيض مضافًا إليها مقدار فنجان من القهوة.
– ومن ثَمَ يتم تناول القهوة قبل العملية الجنسية بحوالي ساعة تقريبًا، فيجب على الشخص المريض أن يبتعد عن زوجته في خلال تلك الساعة ولا يفكر في المثيرات الجنسية حتى يأخذ العلاج مجراه.
– يحفظ الخليط العملية الجنسية لدى الزوج ويبقى المحفز الطبيعي لعملية الجماع، ويجعل الزوج يؤدي الجماع بأفضل شكل ممكن.
– وأيضًا تقوم جوزة الطيب بإطالة الوقت أو مدة الجماع وهذا ما يطلبه الرجال عمومًا حيث تزيد فترة الاستمتاع في العلاقة الزوجية.

فوائد جوزة الطيب

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
من فوائد جوزة الطيب أنها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية والاسهال، وتعد مهدئة لآلام وقرحة المعدة.
كما أن جوزة الطيب مفيدة بشكل خاص لتخليص الجسم من عسر الهضم، وتعزيز هضم الطعام في الجهاز الهضمي بشكل سلس.
2- تحسين البشرة:
من فوائد جوزة الطيب دورها في تحسين صحة البشرة، حيث تدخل جوزة الطيب في صنع أقنعة للبشرة، وتساعد على جعلها أكثر صفاءً وإشراقًا، وتساعد في ازالة البقع وآثار حب الشباب.
كما تساعد جوزة الطيب على منع شيخوخة البشرة المبكرة، والتي قد يسببها تعريض البشرة للشمس لفترات مطولة.
3- مسكن لآلام الأسنان:
لقد وجد أن لزيت جوزة الطيب دور مهدىء ومسكن لألم الأسنان، بالإضافة إلى أن له تأثير جمالي في موضوع تبييض الأسنان.
كما تعد جوزة الطيب مضادة للجراثيم والبكتيريا، وتعمل كمطهر يحمي اللثة، ويساعد في منع تسوس الأسنان، وعلاج لرائحة الفم الكريهة.
4- تعزيز صحة الدماغ:
لطالما استخدمت جوزة الطيب منذ العصور القديمة كمنشط للدماغ ولزيادة التركيز، وللوقاية من التعب والاجهاد والاكتئاب.
كما وجد أن احتواء جوزة الطيب على مركب عضوي يعرف باسم الميريستسين (Myristicin) يساعد في الوقاية وعلاج الأمراض التنكسية العصبية، مثل: مرض الزهايمر، والباركنسون.
5- مهدىء للآلام:
اشتهرت جوزة الطيب في الطب الصيني كمهدىء للآلام المختلفة سواء آلام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أثبت بأن لها دور في تهدئة آلام المفاصل والتهاباتها، وآلام العضلات والأسنان واللثة.
6- المساعدة على النوم:
تعد جوزة الطيب من الوصفات التقليدية والتي تم تناقلها لأجيال لعلاج الأرق والمساعدة على النوم، ورشة من جوز الطيب المطحون مع كوب من الحليب الدافئ قبل النوم كفيل بأداء المهمة.
وقد تبين أن تناول جوزة الطيب بكميات صغيرة وبانتظام يساعد على تنظيم النوم، وزيادة مدته وتحسين جودته بشكل عام.
7- تعزيز صحة الكبد:
من فوائد جوزة الطيب أنها تساعد على علاج أمراض الكبد، كما وجد أن لجوزة الطيب قدرة محتملة على حماية الكبد من الشوارد الحرة المسببة للعديد من أمراضه.
8- تنظيم ضغط الدم:
يوصي الخبراء الذين يتخصصون بوضع حميات غذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع بتضمين جوزة الطيب في حمية المصاب، وذلك لما لها من قدرات محتملة على خفض ضغط الدم، ولكن هذا أمر لا زال قيد البحث.
9- فوائد أخرى:
– الوقاية من الاكتئاب وعلاجه.
– خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
– علاج الإسهال.
– الوقاية من السرطان.



618 Views