كيف أزيل الحبر الجاف من الملابس

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2018 11:21
كيف أزيل الحبر الجاف من الملابس


كيف أزيل الحبر الجاف من الملابس نواجه كثيرا البقع المتعددة من المشروبات او الاطعمة او الاشياء الاخرى من الحياة اليومية والتى يصعب على النساء فى بعض الاحيان ازالتها من الملابس ولكن اليوم نقدم لكم طريقة ازالة الحبر الجاف من الملابس.

قلم حبر جاف

قلم الحبر الجاف أداة كتابة (قلم) تتكون من خرطوشة تحوي على سائل كثيف ولزج ومتوفر بعدة ألوان تنتهي الخرطوشة برأس مدبب يحوي على كرة صغيرة جدا تتصل مع السائل اللزج وعند تحريكها على الورق يسيل الحبر بكمية محددة تاركا أثره على الورق ويجف بسرعة يعتمد القلم في طريقة كتابته على الجاذبية الأرضية لينجذب الحبر إلى الورق لذلك لن تستطيع الكتابة والقلم للأعلى .

 الطريقة الكيميائية لإزالة بقع الحبر الأزرق

1. اسكبي الكحول الأحمر على البقعة، وهو من أكثر الطرق فعالية لإزالة بقع الحبر عن الملابس. يسكب الكحول مباشرة على منطقة البقعة، ويترك ليستقر لبضع دقائق، ثم تغسل الملابس كالعادة في الغسالة الآلية، وستكون القطعة خالية من الحبر.
2. الغمس في القليل من مطهر اليدين Hand sanitizer
مطهر اليدين وهو طريقة مخادعة أخرى لتغليف الكحول الأحمر. ففي حال عدم وجود كحول أحمر، فوضع أي نوع من مطهر اليدين، يمكن أن يزيل الحبر، ثم تغسل الملابس كالمعتاد.
3. ترطيب بقعة الحبر بسبراي الشعر
فالكحول أيضاً واحد من المكونات الرئيسية في سبراي الشعر، يتم رش بقعة الحبر بسبراي الشعر وترطيبها، وستزول البقعة مباشرة، لكن ينبغي غسل الملابس بالغسالة جيداً.
4. استخدام صابون الجلي
يمكن لسائل الجلي المستخدم لتنظيف الأوعية والأطباق، أن يعمل جيداً لتنظيف الملابس من بقع الحبر.
يصنع محلول من 1/2 ملعقة صغيرة من سائل الجلي، 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، و4 كوب من الماء الساخن، وتنقع الملابس فيه لمدة 30 دقيقة قبل غسلهم في الغسالة.
5. الغمس في القليل من النشادر
يوضع القليل من النشادر مباشرة على بقعة الحبر، يترك ليستقر لبضع دقائق قبل فركها بخرقة رطبة.
لتأثير مضاعف، يوضع القليل من سائل الجلي أو الغسيل على الخرقة، يستمر بفعل ذلك حتى تختفي معظم بقعة الحبر، ويتبع ذلك بغسل الملابس كالمعتاد.
6. باستخدام معجون الأسنان
يمدد القليل من معجون الأسنان فوق بقعة الحبر، لكن يمكن ألا تعمل هذه الطريقة مع كل أنواع النسيج.
فمعجون الأسنان ( ليس معجون الجل) سيكون نافعاً لفرم بقع الحبر، يتم تمديده بشكل مباشر على البقعة بالأصابع، ويفرك قليلاً، ثم تغسل الملابس كالمعتاد.

نصائح للتخلص من البقع بطريقة أسهل:

يُرجى اتباع الخطوات الآتية لتنظيف بقع الحبر بطريقة أسهل وأسرع:
يجب معالجة البقع بأسرع وقت ممكن. فإذا كانت البقعة لا تزال رطبة، سيسهل التخلص منها أكثر مما لو كانت قد جفّت على النسيج.
لا تفركي بقع الحبر، فبدلاً من إزالة البقعة، يمكن أن يُسبب ذلك بانتشارها. وعوضاً عن ذلك، ربّتي على البقعة للحدّ من انتشارها وتقليل الأضرار الذي قد تلحق بالقماش.
قبل الشروع في تجفيف الملابس باستخدام المجفف، يُرجى التأكد من إزالة البقعة تماماً، فإذا تمّ تجفيف الملابس قبل تنظيفها، ستُساعد حرارة المُجفف على تثبيت البقعة. وفي حال عدم إزالة البقع بشكل نهائي، يُنصح بإعادة العملية من البداية حتى زوال البقعة.

بقع الحبر الجاف على الملابس

يمكن إزالة بقع الحبر الجاف عن الملابس بعدة طرق سهلة، عن طريق خلط عصير الليمون مع مسحوق الغسيل بكميات متساوية، و يفضل أن يكون المسحوق سائل، ثم ضعي هذا الخليط على البقعة و اتركيها عدة ساعات، ثم اغسليها، و يمكن وضع اللبن على بقعة الحبر و نقعها لعدة ساعات، ثم غسلها، و يمكنك ايضا استخدام مثبت الشعر (السبراي) حيث يستخدم رذاذ مثبت الشعر على بقع الحبر الموجودة, و الملطخة للملابس البيضاء, و ذلك برشها مباشرة على البقع, و الإنتظار لفترة، و من ثم غسلها للحصول على النتائج المطلوبة و لإزالة البقع العنيدة من الحبر عن الملابس الملونة، وينصح بنقعها في الحليب لمدة يوم كامل أو يومين و القيام بغسلها في اليوم الثاني، كما يتعرض البعض لفوران قلم الحبر داخل جيوبهم، فتصبح قطع الملابس ملوثة و غير قابلة للتنظيف و قد يتخلصوا منها بسرعة، و لكن لابد من تجربة كل الحلول قبل القيام بذلك عن طريق وضع كمية من معجون الأسنان على المكان الملطخ و فركه جيدا، و من ثم القيام بغسله بالماء و إعادة الطريقة أكثر من مرة للتخلص من البقع نهائيا.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء:

الملابس البيضاء من أكثر أنواع الملابس تأثراً بالبقع، حيث تكون البقع بها أكثر وضوحاً، ولكي نستطيع أن نزيل بقع الحبر من الملابس البيضاء، يجب استخدام سائل الشعر أو مثبت الشعر، فيتم رشه على البقع الموجودة بالملابس، وتترك لربع ساعة فقط، ثم يتم غسلها بالشكل المعتاد.
حيث أن الخل يستخدم أيضاً في إزالة بقعة الحبر من الملابس البيضاء، من خلال إضافة فنجان من الخل إلى الماء وتترك الملاب لبعض من الوقت ثم يتم دعكها بسائل تنظيف الأطباق.

الطرق الطبيعية لإزالة بقع الحبر

1. الخل الأبيض
يتمتع الخل الأبيض بالكثير من خواص التنظيف المنزلية، ومن ضمنها إزالة بقع الحبر.
يسكب القليل من الخل الأبيض فوق البقعة، ثم تحضر عجينة من الخل الأبيض ونشاء الذرة. تمدد فوق البقعة وتترك لتستقر لبضع ساعات قبل غسل القطعة بالغسالة.
2. الحليب
تنقع قطعة الملابس بوعاء من الحليب الطازج طوال الليل، ولتجنب انبعاث رائحة سيئة، يحفظ الحليب والملابس أثناء النقع في الثلاجة، بعدها تغسل كالمعتاد. وستختفي البقعة.
3. باستخدام نشاء الذرة
يعد نشاء الذرة أيضاً مادة رائعة لإزالة بقع الزيت، بالإضافة إلى بقع الحبر.
يخلط القليل من نشاء الذرة مع القليل من الحليب لصنع عجينة رقيقة، وتدهن على البقعة، تترك لتستقر لساعتين قبل غسل الملابس بالغسالة.



559 Views