كيف أجعل طفلي يمشي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 11:42
كيف أجعل طفلي يمشي


كيف أجعل طفلي يمشي، واكلات تساعد الطفل على المشي، وعلامات تدل على قرب مشي الطفل، وأسرع طريقة مشي الطفل، ومتى يبدأ الطفل بالمشي؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أجعل طفلي يمشي


1. في حال سقوطه، اقتربي منه واطمئني على سلامته، ثم شجعيه على القيام مرة أخرى سريعًا حتى لا يبكي وينسى ما كان يقوم به.
2. اطلبي من والده أن يشارككِ في اللعب معه، بأن يحمله لأعلى ويتركه يلوح بقدميه بالهواء كأنه يركل الكرة في حركات متتابعة وقوية، فهذه الحركات تزيد من قدرة طفلكِ على المشي.
3. ألقي بعض الأشياء على الأرض على مسافة بعيدة عنه، واطلبي منه أن يذهب إليها مشيًا ويعطيها لكِ.
4. ضعي بمستوى طوله بعض الألعاب أو الأشياء الآمنة والجاذبة للانتباه واجعليها قريبة منه، سيحاول جلبها بشد جسمه والارتكاز جيدًا على قدميه للوصول إليها.
5. العبي معه لعبة التوازن، اجلسي مع طفلكِ على الأرض وساعديه على الوقوف بمفرده، ثم احسبي معه كم من الوقت يستطيع أن يبقى واقفًا؟ وصفقي له بعد كل محاولة ناجحة وشجعيه على الاستمرار حتى بعد المحاولات غير الناجحة.
6. أمسكي يديه في البداية كي تعطيه الإحساس بالأمان، وبعد قليل أفلتي يدًا واحدة، وعندما تشعرين بأنه متوازن اسحبي يديكِ بهدوء واتركيه يمشي بمفرده، ومع كل خطوة يخطوها بمفرده شجعيه وقبليه.
7. اجلسي أنتِ ووالده على الأرض في مواجهة بعضكما البعض، واجعلي الطفل يمشي بينكما.
8. اذهبي مع طفلكِ إلى المناطق المفتوحة والحدائق، حتى يتنقل ويمشي بحرية ما يحفزه على الإسراع من خطواته.
9. أسندي طفلكِ إلى كرة كبيرة أمامه واجعليه يدفعها إلى الأمام ببطء وسيسعد بهذه اللعبة، وستحفزه على تحريك قدميه والمشي.
10. اشتري له ألعابًا يستطيع جرها ودفعها أو المشي معها، فهذا يزيد من تحفيزه على المشي.
11. اجلسي على الأرض مقابل طفلكِ، وشجعيه كي يمشي باتجاهكِ.

اكلات تساعد الطفل على المشي

1. الزبادي

الزبادي تعتبر مصدر غني بالكالسيوم والمهم في تكوين العظام للأطفال، ويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم.
2. الفاكهة الطازجة

يجب الحرص علي إعطاء الأطفال الفاكهة الطازجة والنظيفة فهي مصدر للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل لبناء العظام والاسنان.
3. صفار البيض

يحتوي صفار البيض علي كميات كبيرة من الكوليسترول والذي يدخل في تصنيع فيتامين د في الجسم، وفيتامين د مهم جدا لامتصاص الكالسيوم والفسفور من القناة الهضمية وترسيبه في العظام والاسنان لذلك يمنح الطفل اسنان وعظام قوية.
4. الحليب

الحليب مصدر غني بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن المهمة لبناء عظام وأسنان الأطفال ولكن لا يجب إعطاء الأطفال الرضع الحليب قبل نهاية العام الأول من عمر الطفل.
5. البروتينات

توجد البروتينات في العديد من الأطعمة والأكلات، على سبيل المثال: الأسماك واللحوم والدواجن.
6. النشويات

البطاطس المهروسة أو المكرونة والأرز والخبز المحضر من القمح الكامل.

علامات تدل على قرب مشي الطفل


1. قد تختلف علامات الاستعداد للمشي عند الأطفال، يمكن للوالدين أن يلاحظوا الحركات التي يقوم بها طفلهم في أغلب الأحيان، يبدأ بعض الأطفال في المشي تدريجياً دون إظهار أي علامات واضحة على الاستعداد.
2. شق الطريق من خلال الأشياء (العقبات) عندما يحاول طفلك التغلب على الأشياء من خلال تجاوزها أو محاولة إيجاد طريقة للتغلب عليها، فهذا يظهر حرصه على اتخاذ خطواته الأولى.
3. الشد للوقوف هذه واحدة من أولى العلامات التي تدل على استعداد طفلك للمشي، إذا رأيت طفلك يحاول المشي أثناء التمسك بالأشياء أو الأثاث، فهذا يعني أنه يتجول، يعد الانطلاق مؤشراً مهماً على تحسن قوة العضلات وتوازن الجسم، سيتعلم طفلك موازنة وزنه على كل قدم أثناء الإبحار.
4. محاولة صعود السلالم إذا حاول طفلك مراراً وتكراراً الإمساك بدرج السلم لسحب نفسه فقد يشير ذلك إلى أنه سيتخذ خطواته الأولى قريباً.
5. المشي بقليل من المساعدة حيث يحاول الطفل المشي أو اتخاذ خطوات أثناء إمساك يديك، إذا كان طفلك لديه ألعاب دفع، أو عربات دفع، أو ألعاب مشي موسيقية ويحاول جعلها تتحرك، فقد يكون ذلك أيضاً علامة على نيته في المشي.

أسرع طريقة مشي الطفل


1. خصصي مكانا واسعا في البيت لتحضير طفلك للمشي قد لا يتعثر بالأغراض والأثاث.
2. امسكي بيديه وساعديه على المشي لكي يشعر بالاطمئنان حيال ذلك.
3. قومي بتشجيعه على المشي وهو مستند على اثاث المنزل ومن ثم إزاحة الأثاث بعد ان يتمكن من التنقل قليلا.
4. اتركيه يمشي حافي القدمين وذلك ليثبت قدميه على الأرض جيدا وشجعيه من خلال المشي امامه حافية القدمين.
5. بعد فترة وجيزة على محاولاته المشي، حفزي طفلك على المشي من خلال وضع العابه بعيدا عنه وحثه على احضارها بمفرده.

متى يبدأ الطفل بالمشي؟


– بالطبع لا يوجد عمر محدد لمشي الطفل، لكن وبشكل عام يبدأ الطفل بالمشي بعد أن يتقن عملية المشي بدعم الأثاث والأغراض من حوله، وذلك بعمر 9-10 أشهر تقريبًا.
– هذا يعني أنه في بعض الأحيان قد يبدأ الطفل في المشي بعد بلوغه السنة الواحدة من عمره، كما قد تمتد هذه الفترة للسنة ونصف، في المقابل قد يبدأ بعض الأطفال بالمشي بعمر السبعة أشهر، إلا أن كل هذه الحالات طبيعية!
– إذًا من المحتمل أن يبدأ الطفل بالمشي، لكن عندما يشعر أنه جاهز لذلك، وليس في الوقت الذي ترغب أنت فيه بذلك، وفي هذه الأثناء عليك القيام بتشجيعه خطوة بخطوة.



403 Views