كيف أجعل طفلي متحدث لبق

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:32
كيف أجعل طفلي متحدث لبق


كيف أجعل طفلي متحدث لبق كيف أجعل طفلي يندمج مع الأطفال وسوف نتحدث عن كيف اخلي طفلي جريء كيف اجعل طفلي اجتماعي في المدرسة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أجعل طفلي متحدث لبق

1-الاتصال بالعين يفضل الاهتمام بالاتصال بالعين حيث أنه عندما تقومين بالنظر إلى عين طفلك، سوف يجبر طفلك على التواصل معك والفهم بشكل اكبر، كما أن تلك الحركة سوف تجعله يركز معك بشكل اكبر.
2-التكلم في مواضيع مختلفة يفضل أن تقومين بالجلوس مع طفلك والتحدث معه في مواضيع مختلفة حتى يشعر انه لديه المقدرة على التحدث في أمور عديدة، وبتلك الشكل يمكنك أن تجعلي الطفل يتعود على المزيد من الحديث والكلام بكل سهولة.
3-لا تقومين بإنهاء جملة طفلك يجب أن تتركي طفلك حتى ينتهي من حديثه ومن ثم قومي بالرد عليه، حيث أن هناك أطفال تستسهل وتقوم بقول كلمة أو اثنين وتتركك تكملين لها باقي الحديث، وفي كل مرة سوف يقوم بتلك العملية لآنه بكل بساطة تعود على ذلك منك.
4-القراءة تعمل على زيادة وعي طفلك، على اكتساب المزيد من الكلمات الجديدة، لذلك يمكنك أن تبادرين بتلك الأمر وهذا عن طريق اختيار احدى القصص المختلفة وقراءتها إلى طفلك قبل النوم.
5-إذا قام الطفل أمامك ونطق اسم ما خطأ يجب عليك التصحيح الفوري لتلك الجملة أو الكلمة على الفور، حيث أن تلك العملية سوف تساعده على معرفة الأمر الصحيح من الآن.
6-يعد الغناء من احدى الطرق الفعالة التي يمكنك أن تحصل من خلالها على وقت رائع ومثالي مع طفلك، لذلك يرجى أن تقوم الأم أو الأب بالغناء مع طفلهم بالإضافة إلى حركة الأيدي المتكررة مع كلمات الأغنية.

كيف أجعل طفلي يندمج مع الأطفال

1-يجب على الوالدين مراعاة الفروق الفردية وعدم مقارنة الطفل بغيره من الأطفال، سواءً إخوته أو المحيطين به. بعض الأطفال اجتماعيون ويندمجون بسرعة، فيما البعض الآخر يحتاجون إلى الوقت، التشجيع والاهتمام، حتى يستطيعوا الإندماج مع من حولهم. المقارنة لا تشجع الطفل، وإنما تزيد من إحباطه وتشعره بعدم تقبل الوالدين له، مما يزيد من انطوائيته أو عدوانيته سواءً على نفسه أو الآخرين.
2-يعتقد البعض أن الإجبار هو الطريقة الصحيحة حتى يصبح الطفل اجتماعياً، وهذا بالطبع خطأ، يجب علينا أن نعرف سبب عدم قدرة الطفل على الاندماج أو تكوين صداقات، ربما يكون السبب أسلوبنا في التربية، أو خجل الطفل. يجب علينا معرفة السبب من خلال الحوار معه، الاستماع له ليعبر عن مخاوفه ومن ثم اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة هذه الأسباب والمعوقات بعيداً عن الإجبار أو توجيه كلام قاسٍ للطفل.
3-إن أغلب الأطفال يتعلمون عن طريق المحاكاة، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، لذا إن مشاركة الطفل في استقبال الضيوف، الترحيب بهم، التعرف إليهم والتعريف بنفسه، من شأنها إزالة حاجز الخوف والرهبة، كذلك تعلمه القواعد الأساسية لاستقبال الضيف والتي ستساعده مستقبلاً عندما يكبر.
4-من الأمور المهمة التي يجب على الوالدين الاهتمام بها، هي قدرة الطفل على تكوين الصداقات والتفاعل مع من حوله، لذا من المهم التحدث مع الطفل عن معنى الصداقة وأهميتها.

كيف اخلي طفلي جريء

1-غرس الثقة في نفس الطفل
يُمكن للوالدين غرس الثقة بالنفس وتعزيز شجاعة أبنائهم من خلال الإيمان بقدرات أبنائهم وتجنب الوقوف في وجه طموحاتهم وتحدياتهم، وذلك بمقاومة الرغبة الفطرية في تأمين الحماية لهم، والتركيز على مهاراتهم وقدراتهم بدلاً من ذلك، وتعزيز الكفاءة الذاتية لديهم للتعامل مع تحديات الحياة المختلفة.
2-مشاركة أعمال الشجاعة
مع الغير تتطلب الشجاعة الممارسة، لذا يُمكن تشجيع الأطفال على القيام بأمر يتطلب الشجاعة كلّ يوم، كتقديم أنفسهم للتعرف على شخص جديد، أو دعوة زميل جديد للعب، وغيرها من الأمور التي تطلب شجاعةً لفعلها، ثمّ يجب مشاركة تلك النجاحات الشجاعة مع الغير فقد تتحدث الأم عن شجاعة طفلها عند تناول العشاء مع العائلة، أو يُمكن كتابة مواقف الشجاعة للطفل على شرائط ورقية وتدبيسها معاً لتشكل سلسلة، وغيرها من الأساليب التي تُعزّز من شجاعة الطفل.
3-الاقتداء بالوالدين
يجب أن يكون والدا الطفل نموذجاً للشجاعة أمام أطفالهم، حيث يميل الطفل إلى التقليد وفعل الأمور نفسها التي يقوم بها الأبوين، لذا عليهم التصرف بشجاعة ومقاومة مخاوفهم كصعود المرتفعات أو التحدث إلى مدير العمل مثلاً، ثمّ التعبير عن مدى السعادة التي يشعرون بها نتيجة التغلب على مخاوفهم، فبذلك سيتعلم الأطفال كيفية مواجهة التحديات الصعبة والتحلّي بالشجاعة.

كيف اجعل طفلي اجتماعي في المدرسة

1-كوني صديقته الأولى
تذكري أنكِ أحق الناس بصداقة طفلكِ، احرصي على أن تكون علاقتكما قوية وبها قدر من الثقة والقرب والتفاهم، تحدثي إليه واستشيريه في بعض الأمور بما يتناسب مع سنه، أظهري له اهتمامكِ برأيه في الأمور المختلفة واستمعي إليه بإنصات، فذلك من شأنه أن يعزز ثقته بنفسه، ومن ناحية أخرى سيشجعه على الاستماع إلى آرائكِ وتقبل نصائحكِ بشكل أفضل.
2-لا تنتقدي أصدقاءه
تقبلي الأصدقاء الذين يختارهم طفلكِ دون انتقادهم بشكل مباشر، ولا تجبريه على التقرب من أطفال بعينهم، وكذلك لا تمنعيه من التعامل مع أصدقاء اختارهم بنفسه، دعيه يتعلم ويكتسب خبرة في التعامل مع الآخرين ويكتشف بنفسه الأصدقاء المناسبين له، وتعرفي على أصدقائه ورحبي بهم، وراقبي سلوكياته جيدًا لاكتشاف المزيد عن شخصيته، وحتى تتمكني من تقويم السلوكيات غير المرغوب بها والتعامل معها بحكمة وذكاء.
3-لا تقارنيه بأي طفل آخر
المقارنة تفسد الود، لا تقارني طفلكِ بأي طفل آخر حتى في خيالكِ، تقبلي شخصيته كما هي، وافخري به وأخبريه بذلك دائمًا، وتذكري أن كل طفل ينمو بصورة مختلفة عن الآخر، وتكون له شخصيته وطباعه المميزة والفريدة.



700 Views