كيف أجعل ابني يطيعني

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2021 11:52
كيف أجعل ابني يطيعني


كيف أجعل ابني يطيعني كذلك سنتحدث عن كيف أجعل ابني يحبني وكذلك سنجيب عن كيف أجعل طفلي يحترمني أيضًا سنتحدث كذلك عن كيف أجعل ابني يتعلق بي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أجعل ابني يطيعني

1-الثناء عليه
ان انتقاد الطفل باستمرار وعدم الثناء عليه وذكر صفاته الحسنة خاصة امام الغرباء يولد عند الطفل الكثير من المشاكل النفسية التي تؤثر سلبيًا على شخصيته في المستقبل كما أن ذلك التصرف يفقد الطفل شعوره بالأمان مما يجعله دائم الخجل ولا يرغب في مقابلة الغرباء وضعف شخصيته ايضًا.
2-اجتناب العنف
إن اساليب العقاب عن طريق العنف والضرب مع الأطفال لا تعتبر ابدا وسيلة صحيحة في تربية الطفل وانما يترتب عليها الكثير من الآثار السلبية على نفسية الطفل وشخصيته لهذا يجب على الوالدين اجتناب العنف والضرب والإمتناع عن فعل ذلك منعًا باتًا مع الأطفال لتجنب الضرر الكبير الذي قد يترتب على ذلك في نفسية الطفل فيما بعد.
3-القدوة الحسنة
من الطبيعي أن توجد القدوة الحسنة والنموذج السليم الذي ينشأ الطفل على خطاه، حيث يحتاج الطفل دائمًا إلى وجود نموذج أمام عينيه يتعبه ويقلده في جميع تصرفاته فالطفل في بداية عمره يكون مثل الأسفنجة في امتصاصه لكافة الشوائب يمتص الطفل كافة السمات من والديه، لهذا فإن اكتساب الصفات السيئة من الوالدين يكون من الصعب جدًا علاجها عند الأطفال، ويجب أن يحذر الوالدين من أى تصرف سيئ يفعله احدهما أمام الطفل.
4-إلقاء الأوامر
تجنبي سيدتي إلقاء الأوامر على الطفل طول الوقت فهذا يولد عنده أسلوب المقاومة والرفض بإستمرار، ولكن من الأفضل اعطاء الطفل سبب منطقيًا وواضحًا عن طلب العون منه فذلك يجعله يقوم بمساعدتكِ بشكل أكبر، فمثلًا يمكنكِ أن تطلبين من طفلكِ أن يعيد ألعابه إلى مكانها المناسب حتى لا تنكرر بدلًا من أن تأمريه بجمع ألعابه مما يجعله يسمع الكلام وينفذ ما يطلب منها بسهولة وبدون تذمر.
5-تجنب اسلوب الأمر والنهي
وفي النهاية يجب تجنب اتباع أسلوب الأمر والنهي مع الطفل بإستمرار حيث يؤثر ذلك على علاقة الطفل بوالديه بشكل سلبي مما يجعل الأمر يفلت من بين يديهم ولا يقدرون بعد ذلك السيطرة على شخصية الطفل لهذا فإنه لمن الضروري الهدوء في التعامل مع الطفل ومصادقته عند طلب أمر ما حتى يقوم بتنفيذ ما يطلب منه بسعاده وبدون غضب أو تذمر أو رفض.
6- النزول لمستوى الطفل
أنزلي بجسمكِ إلى مستوى طفلكِ خاصة عندما تطلبين منه امرًأ ما فقط انزلى على ركبتيكِ واجلسي القرفصاء وارفعي طفلكِ إلى الأعلى لتجذبي انتباهه وانظري في عينيه ومن ثم اطلبي منه ما تشائين ففي تلك الحالة سوف ينصت إليكِ بإهتمام ويسمع كلامهم ويطيع أوامركِ بسهولة أكثر مما توجهين إليه الكلام من ارتفاع كبير بينكِ وبينه.

كيف أجعل ابني يحبني

1-قم بتوجيه بعض الأسئلة إلى الطفل مثل ما هي الأكلة المُفضلة لك، أو من هو صديقك الذي تحبه ولماذا ثم قم بسماع إجابته باهتمام حتى يحبك ويحب أن يتحدث معك باستمرار.
2-عندما يقوم الطفل بفعل أي تصرف جيد قم بمدحه والثناء عليه ولا تتجاهله.
3- لابد أن يشعر الطفل أنك تحترمه كي يحبك.
4-لابد من تقديم مشاعر الحب إلى الطفل بدون أي شروط، أي قم بإخبار الطفل انك تحبه، ولا تقل مثلاً أحبك فقط إن فعلت ذلك وإن لم تفعله لن أحبك.
5- قم بمدح ملابس الطفل الجميلة ومظهره لأن الطفل يحب هذا النوع من المدح.
6-مارس اللعب مع طفلك وامرح معه كي يفرح ويحبك، يعمل اللعب المشترك على تعزيز علاقة الطفل بأبويه وزيادة مشاعر الحب التي تتواجد لدى الطرفين.
7-يفرح الطفل عندما يقوم الأهل بتخصيص وقت معين لهذا الطفل إما للعب معه أو لتعليمه مهارة معينة أو مشاركته في الرسم والتلوين، ومن المفضل أن يعمل الأبوين على تعزيز مهارات ومميزات الطفل عن طريق اختيار النشاط المناسب لهذه لمهارات وممارسته مع الطفل.

كيف أجعل طفلي يحترمني

1-كوني هادئة
إذا تعامل طفلك بأسلوب غير محترم، لا تثوري أو تتعاملي بطريقة حادة معه، كوني هادئة على قدر الإمكان، وتواصلي معه بصريًّا، ثم أخبريه بأنكِ لن تتحدثي معه، أو تلبي طلباته إلا إذا عاملكِ باحترام.
2-تحدثي معه
احتضني صغيرك، واجلسي معه، وتحدثي بنبرة صوت هادئة، واسأليه لماذا يتعامل بهذه الطريقة، واستمعي له، ولا تقاطعي حديثه، فربما تكتشفين أن طريقته هذه بسبب مشاعر غضب، أو ننتيجة تنمر في المدرسة أو غيرها، أخبريه بأنكِ تحبينه وتدعمينه، وأنكِ تودين رؤيته أفضل، وأنكِ ستساعدينه على تغيير طريقته.
3-كوني قدوة
طريقتك تنعكس على طفلك لأنه يراكِ قدوة، لذا كوني مثالًا جيدًا له، وعندما ترغبين في شيء منه، استخدمي عبارات مثل: “من فضلك” أو “لو سمحت” وغيرهما، ولن تحتاجي لأن تطلبي من طفلك أن يستخدمها لأنه سيعتاد عليها منكِ، وهكذا تعاملي بالطريقة التي تحبين أن يتعامل بها طفلك معكِ.
4-اكتشفي السبب وراء أسلوبه
اكتشفي السبب وراء طريقة طفلك في التعامل، هل يتعامل بأسلوب غير محترم لأنه يشعر بالإهمال ويريد جذب انتباهك؟ هل هو سلوك مكتسب من أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة؟ هل شعور بالغضب من طريقتك معه؟ وبمجرد اكتشافك للسبب، سيكون من السهل عليكِ التعامل معه وحل المشكلة.
5-ضعي حدودًا
نعلم أن وضع حدود قد يكون أمرًا صعبًا، خاصةً مع الصغار، ويخشى بعض الأمهات من وضع حدود خوفًا من أن يفقدن حب الطفل أو صداقته، ولكن في النهاية حتى لو تعاملنا مع أطفالنا كأصدقائنا، سيظلون أطفالنا الذين يحتاجون إلى التوجيه والنصح والتربية، لذا ضعي حدودًا لطريقة التعامل، وعلى طفلكِ أن يعي أن هناك ألفاظًا غير مسموح باستخدامها، وفي حال استخدامها بعد تحذيرك، سيتعرض للعقاب

كيف أجعل ابني يتعلق بي

1-عدم المبالغة في إظهار عاطفة الحب معهم، فلذلك آثار عكسية في نفس الطفل.
2-احترام الطفل، لأنه عندما يشعر أن والديه يحترمانه سيزيد حبه لهما وتعلقه بهما.
3-اللعب مع الطفل والقيام بأشياء مضحكه من حوله، فالأطفال يحبون الضحك والمرح.
4-الصبر مع الطفل وعدم التسرع في أي شيء.
5-تقديم الحب غير المشروط.
6-مدح الطفل والثناء عليه عندما يحسن التصرف.



287 Views