كيف أتكلم بهدوء

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:55
كيف أتكلم بهدوء


كيف أتكلم بهدوء وسوف نتحدث عن كيف أتكلم بطريقة راقية كيف اتكلم بطريقة جذابة كيفية التحكم في الكلام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أتكلم بهدوء

1-تحدث ببطء أن من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها لتحسين وضوح الرسالة هو أن تخفض من سرعة حديثك. يميل معظم الأشخاص إلى التحدث بسرعة كلما كانوا عصبيين أو غير متأكدين من كلامهم؛ التحدث ببطء لا يضمن فقط فهم جمهورك لما تقوله بل يجعل أيضا من الصوت يبدو أكثر ثقة و تحت السيطرة.
2-تنفس من المكان الصحيح “من بطنك”، إذا كنت تتنفس من صدرك فقط بدلاً من التنفس بعمق من بطنك فسيبدو صوتك ضعيفاً وقد تبدوا بمظهر المتوتر. إن التنفس بعمق من البطن ينتج عنه صوت أكثر عمقاً ويوحي بثقة عالية بالنفس، -كما تقول كايت ديفور من مؤسسة توتال فويس للتدريب على الخطاب، في ولاية إلينوي-.
3-انتبه لوضعية جسمك يمكن أن تؤثر طريقة جلوسك أو وقوفك على أسلوب حديثك، فالوقوف والجلوس باستقامة مهم جداً للتنفس بشكل صحيح وبالتالي الحصول على صوت أكثر قوةً و وضوحاً.

كيف أتكلم بطريقة راقية

1-لا تسعي لإرضاء الآخرين
التصرف بطريقة مهذبة من الأشياء المطلوبة بالتأكيد، لكن يجب أن تُفرقي بينه وبين السعي لإرضاء الآخرين! فإذا لم تستطيعي وضع حدود واضحة للتعامل بينك وبين من حولك، واحتفظتِ بمساحتك الشخصية، لن تجدي أي وقت لنفسك، بل ستُصبحين عُرضة للاستغلال من قبل الآخرين ومجرد أداة لتلبية أعمالهم ومطالبهم! لذلك تعلمي أن تقولي لا بتهذيب، وتأكدي أن وجود حدود واضحة لكل شيء في حياتك سيزيد من احترام الآخرين لكي.
2-لا تتصنعي
لا تحاولي التظاهر أو التصنع بشيء يختلف عن شخصيتك الحقيقية، إن كنتي من الطبقة المتوسطة فلا تتظاهري بأنك من الطبقة الغنية! كوني فخورة بما أنتي عليه فإن لم تستطيعي تقبل نفسك كما هي، كيف سيتقبلك الآخرين إذاً، وتذكري أن الكذب والإدعاء أبعد ما يكونا عن الرقي! التصرف بلباقة ليس حكراً على طبقة معينة لذلك كوني “أنتي” وليس شخص آخر.
3-كوني واثقة بنفسك
الإنسان الراقي يعرف كيف يثق بنفسه ويُظهر هذه الثقة دون أن يجرح أو يُقلل من الآخرين والأهم دون أن يبدو مغروراً، ابتعدي تماماً عن التفكير الناقد السلبي ولا تُحاولي التقليل من الآخرين كي تبدين أفضل منهم، لأن ذلك لن يحدث! اسعي لتنمية مهاراتك وقدراتك وجدي التوازن بين احتياجاتك وما تُقدميه للآخرين كي تكسبي احترامهم.
4-طوري من نفسك دائماً
العالم حولنا يتغير ويتطور باستمرار، لذلك إذا أردتي أن تلحقي بالركب فلابد أن تعملي على تطوير نفسك بشكل دائم، لا تكوني قاسية أو انتقادية بشأن شخصيتك وتصرفاتك، لكن تطلعي للأمام دائماً، تعملي أشياء ومهارات جديدة دائماً، وطوري من شخصيتك وطريقة تأقلمك مع الأمور، إذا شعرتي بعدم الرضا عن تصرفك في موقف ما مثلاً فابحثي عن السبب ثم اسعي لإصلاحه وما إلى ذلك.

كيف اتكلم بطريقة جذابة

1-من الضروري تجنب مناداة الآخرين عن بُعد بصوت مرتفع، في مكان العمل، أو في الأمكنة العامَّة.
2-يجب الحرص على مراعاة شعور الآخرين، أثناء الكلام معهم.
3-لا يجب تجاهل من كان أدنى من المتحدِّث مرتبة، بل يجب مبادرته بالتحية والردّ عليه بلباقة.
4-ليس مقبولًا مقاطعة الآخر أثناء حديثه، بل يجب الانتظار حتى يُنهي كلامه، ثمَّ طلب الإذن للتعقيب عليه.
5-من المُفضَّل تجنُّب الردّ على شخصين في الوقت عينه، ويجب بالمُقابل الالتزام بالكلام الهادئ والرزين، والحرص على النظر مباشرةَ إلى المستمع، لأن عدا ذلك، أثناء توجيه الكلام إليه، يدل على قلة الاحترام.
6-من المُفضل جعل أولويَّة الكلام للأفراد الأكبر سنًّا، ولأهل الاختصاص، مع الحرص على تجنب تقديم الحلول البسيطة والجاهزة والمبرمة للموضوعات المعقدة.
7-لا بدَّ من تجنب التصنع أثناء الحديث، كما البعد عن المُفاخرة بالنفس.
8-لا يجب إحراج الآخرين بتصويب أقوالهم أمام الحاضرين.

كيفية التحكم في الكلام

1- كثرة القراءة كونها تعزز المفردات لدينا وتحسن من طريقة تعبيرنا.
2- التحكم في العواطف لأن السيطرة على العواطف يعزز التعبير عنها بشكل واضح ويتحكم في طريقة الحديث.
3- الثقة بالنفس وهي عنصر مهم في عملية التواصل مع الذات ومع الآخرين.
4- الحلم والصبر وهي صفات مكتسبة تصل الشخصية وتنمي قدراتها في الكلام والانفعالات وطريقة الكلام مع النفس ومع الآخرين.
5- الصورة المكونة عن الذات وهي كيفية تكوين الذات بما ينتج عنها من شخصية صورية وطريقة التواصل مع الذات ومن ثم طريقة التفاعل والتواصل مع الآخرين.
6- الوضوح كلما كانت الكلمات أكثر وضوحاً كلما زاد تأثيرها في أي عملية تواصل.



729 Views