كيف أتكلم بطلاقة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2021 11:54
كيف أتكلم بطلاقة


كيف أتكلم بطلاقة كما سنتحدث عن كيف تتحدث بطريقة جذابة كما سنتحدث أيضًا كيف تتحدث بطلاقة وثقةٍ كيف اتحدث كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أتكلم بطلاقة

1-عليك أن تكون واثقاً من نفسك بأنّك قادراً على التحدّث أمام هذا الجمهور بغض النظر عن عددهم، فالقوّة الخارجيّة تكمن بدايةً من القوةٍ الداخليّة.
2-اجمع المعلومات الكثيرة حول ما تريد التحدّث به، ولا تحاوِل الدخول بمواضيع لا تعلم عنها شيئاً فهذا سيسبّب لك الإحراج، بينما لو كنت على علمٍ جيدٍ بالموضوع فإنك ستتحدّث بكلّ طلاقةٍ ومن غير تلعثمٍ أو ارتباك.
3- جرِّب التحدّث أمام عائلتك أو أصدقائك بما تنوي الحديث به أمام الجمهور لتعتاد على الوضع قليلاً مما يُخفّف من الرهبة داخلك.
4-يجب عليك دراسة الجمهور المنوي الحديث أمامهم، لمعرفة مستواهم العلمي وأعمارهم واتجاهاتهم، فإذا كان الموضوع الذي تنوي الحديث به غير مفهوم وتعريف ومعنى لدى الجمهور أو لا يُلفت انتباهم أو اهتمامهم فإنّك بالتأكيد ستشعر بذلك، ممّا قد يسبّب لك التوتر ويجعلك غير قادرٍ على الحديث بطلاقة
5- اقرأ كثيراً؛ لأنَّ القراءة تزيد من المفردات اللغويّة التي تحفظها، وهذا يزيد من قدرتك على الحديث بطلاقةٍ وبراعةٍ أمام الجمهور، ولكن يجب أن تختار المفردات المناسبة لمن يستمعون إليك حتى ينجذبوا إلى حديثك.
6-كن بسيطاً أثناء التحدّث ولا تُحاوِل تعقيد الأمور، بل تحدَّث بما تعلم بكلّ صراحةٍ ولا تجادِل فيما لا تعلم.
7-اجلس جلسةً مريحةً وبطريقةٍ تدل على ثقتك بنفسك، فلغة الجسد تُرسِل إشارات لمن حولك بما تشعر به، حيث يجب أن لا تحرِّك بصرَك كثيراً على عدة نقاط، وإنما وزّعه بطريقةٍ ثابتة على الجمهور، ولا تفرك يديك معاً حيث إنَّ هذه الحركة تدلّ على التوتر والخوف.
8-كن شديدَ الملاحظةِ ولبِقاً في الحديث، فمن خلال ملاحظتك الشديدة ستشعر بما يشعر به من حولك فيما يتعلق بحديثك، ويجب أن تكون لبِقاً حتى مع من يحاول أن يستفزّك أو يخالفك في الرأي. تذّكر أثناء حديثك أنه لا يوجد هناك من هو يجمع العلم كاملاً وأنّك احسن وأفضل من كثيرين ممّن يستمعون إليك في الحديث، وهذا سيزيد من ثقتك بنفسك وقدرتك على الحديث بكل أريحيّة.

كيف تتحدث بطريقة جذابة

1-عليك أن ثقف نفسك لكي تكون متكلمًا لامعًا، عليك أولاً أن تكون شخصًا مثقفًا، وإلا كيف سيكون حديثك وكلماتك ذات معنى ومنطقية.
لا يهم أن تكون بارعاً ومثقفاً بقدر ما يشير جسدك.
2-فليس من المهم أن تتحدث ببراعة وجسدك، يعكس انطباعاً سيئاً، يجعل المشاهدين يترجمونه بشكل سلبي.
3-لذلك عليك أن تتعلم قدر الإمكان حول لغة الجسد، وكيف يمكنك استخدامها لمصلحتك، ما هو الوضع الصحيح للوقوف.
4-وكيفية التواصل مع المشاهدين بعينيك لنقل مشاعرك وعواطفك، وكيفية التحكم في نغمة صوتك، عندما ترفعه، وعندما تتحدث بهدوء.
5-كل هذا سيجذب المستمعين إذا استخدمته بشكل صحيح، ويمكن أن يؤثر عليهم بطريقة عكسية تمامًا إذا لم تتعلم كيفية توظيفه.
6-ترتيب الأفكار جيدًا قبل البدء في الكلام هذه الخطوة مهمة جداً، فالمتكلم الجيد هو شخص لديه موضوع واضح يتكلم فيه، ويعرف كيف يبدأ الحديث عنه، وكيف ومتى ينتهي.
7-حتى لا يفقد معناه ويجعل معه يشعر بالملل أو عدم الفهم، لذا قم بترتيب أفكارك جيدً قبل أن تبدأ، وتوخي الحذر من أن يكون موضوعك محل اهتمام المستمعين. فلا تذهب إلى نادي التكنولوجيا لتلقي محاضرة عن فنون الطهي أو الغناء، ثم تتوقع أن يستمتع الجمهور من حديثك والاستفادة منه!.
8-حاول أيضًا أن تجعل كلماتك واضحة ومفهومة قدر الإمكان، لا تتحدث بسرعة، حتى يتمكن الحضور من فهم كلماتك جيداً، ولا تتحدث ببطء، حتى لا تجعلهم يشعرون بالضجر.
9-لا تستخدم لغة أو مصطلحات معقدة أثناء الحديث بالتأكيد ينظر الناس إلى الشخص الذي يتحدث أكثر من لغة واحدة على كونه ذكياً ومتعلماً.
10- ولكن هذا ليس جيدًا دائمًا، أحيانًا، إذا كنت تستخدم مصطلحات أكثر صعوبة أو غير معروفة أو كلمات أجنبية غير معتادين عليها.
11- دون أن توضح لهم معناها، والهدف من استخدامها، فإنك ستفقد اهتمام الجمهور بكلماتك.
12-بل سوف ينظرون إليك على أنك شخص متكبر ومتعجرف، يحب أن يظهر كمثقف.
13- لذلك كن حذرًا وقم باستخدام لغة سهلة وبسيطة مفهومة، من قبل الجميع أيًا كان مستوى الفهم لديهم.

كيف تتحدث بطلاقة وثقةٍ

1-تقبُّل وجهات النظر
عليك كذلك تقبُّل وجهات النظر وكافة الآراء المطروحة من قِبل الجمهور، ليشعر الجميع بالأمان أثناء الحديث معك، لا الهجومية والرفض أثناء طرح استفسار عليكِ.
2-استدراك الأمور
كوني على استعداد تام، فمن الممكن أن تتعرَّضي إلى موقف محرج، بتعلُّم كيفية استدراك الأمور، مثلاً: إن تم توجيه سؤال إليك لا تعرفين إجابته، فعليكِ جعله قضية للحوار والمناقشة.
3-التميز باللباقة
كذلك عليكِ أن تتعلمي أساليب الحوار والمناقشة التي تتخللها بعض المصطلحات الناعمة للجمهور، أو تلقيبهم بأفضل الألقاب المحببة إليهم، وعدم إجبارهم على تقبُّل فكرة ما، أو تغييرها.
4-التبسُّم دائماً
تمتعكِ بالابتسامة أثناء حديثكِ، سيكسبكِ محبة الآخرين، ويجعلهم يتقبَّلونكِ بشكل سريع، وهو ما سيقوي علاقتك بالجمهور، ويجعلهم أكثر اقتناعاً بحديثك.

كيف اتحدث

1- إن كسب الثقة بالنفس والقدرة على التفكير بهدوء أثناء التحدث إلى الآخرين ليس أمراً صعباً كما يتخيل أكثر الناس.
2- تخطيط لكيفية التحدث.
3- لا تنسى أن كل فن قابل للتعلم مع الممارسة والتدريب والتدريب.
4- لا تنس أن تتحدث بفرح.
5- انك عندما تتحدث أمام الناس من المفترض أن تفكر بشكل افضل لأنّ استماعهم إليك يعني تقديرهم لك وهذا أمر ينبغي أن يسعدك ويزيد من قدرتك.
6- الإحاطة بما تريد أن تتكلم عنه.
7- افضل أنواع الدفاع هو الهجوم فهاجم مخاوفك وقد جاء في الأثر: إذا خفت شيئاً فقع فيه.
8- تحدث للناس وانظر إليهم وكأنهم مدينين لك وجاءوا ليتوسلوا إليك طلباً لتجديد مهلة الدفع.



513 Views