كيف أتعامل مع اللئيم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:45
كيف أتعامل مع اللئيم


كيف أتعامل مع اللئيم كذلك سنتحدث عن صفات اللئيم وما هو الفرق بين الخبيث واللَّئيم كذلك سنجيب عن كيفية التعامل مع الزوج اللئيم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أتعامل مع اللئيم

1-محاولة فهم مشاعره وسلوكه، والتقرب منه، واستيعاب مشكلاته وطريقة تفكيره.
2- تجنب التعامل معه إلا عند الحاجة الضرورية، وفِي أمور محددة.
3-الحذر من كلامه، والمعلومات التي ينقلها عن الأشخاص الآخرين.
4-تجنبه والتعامل معه بحذر وبرود.
5-تجنب الحكم على الشخص اللئيم بالسوء.
6-الاستماع إليه ومحاولة تغيير سلوكياته وطريقة تفكيره، وذلك من خلال التحدث معه بلين ولطف.
7-منعه من بالتدخل في الحياة الشخصية بطريقة مؤذية.
8-منعه من التطفل على الأمور الخاصة كي لا يتسبب بأي أذى من تصرفاته.
9- منعه من نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة، ومحاولة تهديده في حال قيامه بذلك.

صفات اللئيم

1- غالباً ما يقوم هذا الرجل بالاخذ من دون ان يعطي في المقابل. فهو لا يتعاطف ولا يقدم المساعدة ولا يبدي المشاعر الجيدة تجاه احد.
2- لا يتوان عن اغتياب الآخرين وتوجيه الانتقادات القاسية اليهم.
3- لا يقدر اللئيم ايضاً صنائع الآخرين ولا يعترف بفضلهم ولا يسعى الى تكريمهم جزاء لأي معروف.
4- من الخطأ ان يتم افشاء اي سر امامه، فهو لا يتردد في اشاعته وان كان هذا يلحق الضرر ببعض الاشخاص.
5- يحرص هذا الرجل على اظهار عدم الاهتمام في حال تعرض احدهم للاذى. بل انه قد لا يتردد في التعبير عن فرحه بذلك في بعض الحالات.
6- يرفض اداء اي عمل او تلبية اي طلب تتقدم به الزوجة وان كان الظرف مناسباً لذلك. وهو غالباً ما لا يقبل ايضاً توضيح سبب رفضه.
7- يتحدث عادة عن الجوانب السلبية في حياة الاشخاص المحيطين به وشخصياتهم. وفي المقابل لا يأتي على ذكر اي من ايجابياتهم.
8- لا يفي الرجل اللئم بوعوده. كما انه لا يخشى اللجوء الى الكذب والنفاق من اجل تحقيق مآربه.
9- لا يبدي رضاه تجاه ما يملك مادياً ومعنوياً ويهتم بما يمتلكه الآخرون وقد يسعى الى الحصول عليه بشتى الطرق.
10- من الممكن ان يتدخل ايضاً في شؤون الاشخاص المقربين منه. الا انه لا يقدم النصائح المفيدة لهم، بل قد يساهم في جعل المشاكل التي يعانون منها اكثر تعقيداً وحدّة.

الفرق بين الخبيث واللَّئيم

1-الخبيث:
الشخص الخبيث هو الشخص الذي يحاول الاستفادة من كل المواقف لصالحه، حتى وإن كانت على حساب بعض الأشخاص. نجد هذا النوع من الناس بشكل كبير في قطاعات العمل المختلفة، حيث يحاول الوصول إلى أقصى استفادة ممكنة على اكتاف بعض الأشخاص الذي يقعون في بعض الأزمات، فيتدخل هو لتحقيق منفعته الخاصة.
2- اللَّئيم:
هو الشخص الذي يقدم مصلحته على مصلحة الآخرين بطريقة أنانية، فيعمل ويتخذ أي أسلوب حتى لو تضرر الآخرين منه وذلك للوصول لمصلحته الشخصية، عدا عن كرهه لرؤية أي شخص حوله سعيد، فيتمنى التعاسة للآخرين ويحسد السعداء سعادتهم.

كيفية التعامل مع الزوج اللئيم

1-لا تتعمدي إغضابه
لا تسمحي للغضب أن يسيطر عليكِ، وتحكمي في أقوالك وأفعالك؛ وذلك لكي لا يصدر منكِ شيءٌ تندمين عليهِ لاحقًا ويترك ندبة دائمةً في علاقتك مع زوجكِ، وحافظي على هدوء نبرة صوتكِ عند نقاشكِ معه فيما يخص تصرفهِ اللئيم.
2-لا تسمحي له بالتقليل من احترامكِ
يجب ألا تسمحي له بتجاوز حدود الاحترام معك، والأهم من ذلك أنك بهذا ستمنعينه من تكرار تصرفهِ السيئ معك، فإذا كان سلوكه غير مقبول لدرجةٍ كبيرة، فابتعدي عنه بعض الوقت لمنحهِ المساحة الكافية للتفكير بتصرفاتهِ.
3-فكري في انتقاداتهِ
إذا وجه لكِ زوجكِ الانتقادات عند مصارحتكِ له بخصوص السبب الذي يدفعهُ للتقليل من احترامك، تمعني جيدًا بأسبابه، فقد تكون لديه نقطة تحتاجين إلى إعادة النظر بها لتصحيح بعض السلوكيات، مما سيساعدكِ على التخلص من أعذارهِ إذا تكرر الأمر.
4-ازرعي الثقة في نفسه
بعيدًا عن كل تعاملهِ اللئيم معكِ، حاولي في كل مرة تتيحها الفرصة لكِ أن تتواصلي معه وتظهري اهتمامًا بأفكارهِ ومشاعرهِ، إذ تعالج الثقة انعدام الاحترام، وتدفعه إلى مشاركة أفكاره ومشاكلهِ الخاصة معكِ.
5-كوني عقلانية
لا تسمحي لزوجكِ بجرّكِ إلى الشجارات غير المنطقية التي يفتعلها بسبب أمورٍ تافهة؛ فالفوز في الشجارات ليس مهمًا بقدر إراحة نفسكِ من الانخراط بأمورٍ لا علاقة لها بالمشاكل الحقيقية في زواجكِ.
6-صارحيهِ بهدوء
أخبريه بحقيقة شعوركِ بالألم بسبب تصرفه اللئيم معكِ، وحافظي على هدوئك خلال هذا وتجنبي الدخول في نوبة غضب، وفكّري جيدًا قبل أن تقولي له بكل صراحة “لا تعجبني الطريقة التي تكلمني بها” أو “توقف عن التصرف بلؤم معي!”، إذ يمكن أن تنبهه هذه الطريقة بتجاوزهِ للحدود، كما أنّ هناك الكثير من الناس لا يفكرون بتأثير كلامهم على مشاعر الآخرين ما لم يخبرهم أحدٌ بذلك مباشرة.
7-اعتذري إذا أخطأتِ
اعتذري لزوجكِ إذا فعلتِ شيئًا يزعجه، ولا تحاولي إلقاء اللوم عليه بأي شكل إذا كان الخطأ صادرًا منك.
8-اطلبي مساعدة شخص تثقين به
يمكنكِ سؤال شخص تثقين به مثل أحد الأصدقاء أو الأقارب عن رأيه في المشكلة، واطلبي منه إخبار زوجكِ بمدى تأثير سلوكهِ عليكِ، فهناك أشخاصٌ لا يعترفون أبدًا بوجود مشكلة حتى يؤكد هذا الأمر طرفٌ ثالث، فإذا تحدث شخصٌ يحترمه زوجكِ معه بخصوص سلوكهِ السيئ، فقد يشعره ذلك بأن الأمر حقيقي.



269 Views