كيف أتخلص من التعب والإرهاق

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 8:52
كيف أتخلص من التعب والإرهاق


كيف أتخلص من التعب والإرهاق وسوف نتحدث عن علاج التعب والارهاق بالقران علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالاعشاب

كيف أتخلص من التعب والإرهاق

1 – معرفة سبب إرهاقك
يقول هيو سلسيك، الأستاذ في الكلية الملكية للأطباء النفسيين بلندن، إنه يجب على الشخص البحث في سبب إرهاقه، هل هو النعاس أم إحدى المشاكل الصحية. فإذا كان الشخص يعاني من قلة النوم، فإن الحصول على قدر كافٍ من النوم قد يحل المشكلة ببساطة، أما إن كان ينام لعدد ساعات كافية فيمكن أن يكون التعب ناتجاً من مشكلة صحية، وبالتالي فعليه زيارة الطبيب في الحال.
2- تجنب هذه الأشياء قبل النوم
يقول البروفسور مارتين مارشال، رئيس الكلية الملكية للأطباء الممارسين، إن هناك أشياء عدة ينبغي على الشخص تجنبها قبل النوم للحد من شعوره بالإرهاق، حيث يجب تجنب المشروبات الكحولية والنيكوتين والكافيين، وغيرها من المنبهات قبل النوم، مع الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة في وقت متأخر من المساء، وعدم مشاهدة التلفزيون والهواتف الذكية.
3- ضع هاتفك في وضعية «الصامت» خلال نومك
يقول سلسيك، إن أصوات الهواتف تتسبب في إيقاظ الأشخاص من النوم أكثر من مرة، وإن الأضواء الصادرة منها تؤثر على العينين وتصيبها بالإرهاق.
ويشير سلسيك إلى أنه في حالة كان الشخص في حاجة إلى إبقاء هاتفه بجواره لإيقاظه في الصباح، فيمكنه تركه أسفل السرير حتى يصعب عليه تفحصه طوال الليل.
4 – الإكثار من تناول البروتين
يقول اختصاصي العلاج الغذائي جاكي لينش، إن الاكثار من تناول البروتين يساعد في الحفاظ على توازن السكر في الدم؛ الأمر الذي يساعد على إبقاء الشخص نشيطاً طوال اليوم.
وغالباً ما تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على الحديد؛ مما يمنح الأشخاص المصابين بفقر الدم شعوراً بالحيوية.

علاج التعب والارهاق بالقران

1- فاتحة الكتاب والسبع المثاني يقول تعالى:”الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ* آمين”.
2- آية الكرسي:”اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
3-سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.
4- سورة الفلق:” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)”.
5- سورة الناس:” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)”.
6-قوله تعالى: “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
7-“أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

علاج الإرهاق والتعب الجسدي بالاعشاب

1-علاج الخمول بعرق السوس
يعمل عرق السوس على المحافطة على المستويات الطبيعية لهرمون الكورتيزول إذ يفرز الجسم هذا الهرمون من الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلى، عند الإصابة بالتوتر فإن مستويات هذا الهرمون تنخفض مما يؤدي إلى الإصابة بالخمول، لكن عرق السوس من أفضل الأعشاب التي ترفع مستوى هرمون الكورتيزول، لكن يجب الحذر عند تناول عرق السوس للمرضى الذين يتناولون المميعات وأدوية الضغط.
2-علاج الخمول بالمتة
تحتوي عشبة المتة على مضادات أكسدة وكافيين بنسب عالية، الكافيين الموجود في المتة يزيد من إفراز هرمون الإبنفرين الذي يزيد الطاقة، كما أن شراب المتة يحسن المزاج ويزيد التركيز الذهني، والمميز بالمتة أنها لا تؤثر على الضغط أو ضربات القلب كما تفعل المنبهات الأخرى.
3-علاج الخمول بالجنسنج الآسيوي
يساعد الجنسنج على رفع مستوى الطاقة في الجسم، كما أنه يعتبر مقوي عام خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، الاكتئاب، الإرهاق، مشاكل القذف عند الرجال، وهبات الحرارة عند السيدات في سن اليأس، يفضل إستشارة الطبيب إذا كان الشخص يتناول أدوية السكري أو المميعات أو مضادات الاكتئاب.

أدوية لعلاج الإرهاق

1-مكملات الحديد
يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى أعضاء وأنسجة الجسم، ودون مستويات كافية من الحديد، لا تستطيع خلايا الدم الحمراء حمل الأكسجين بشكل فعال إلى الأنسجة، ما يؤدي إلى الإصابة بأنيميا نقص الحديد، التي قد تشعركِ بالإرهاق والضعف الشديدين، خاصةً مع الحمل والرضاعة ودورات الحيض الثقيلة، لذا تناولي مكملات الحديد التي يصفها الطبيب.
2-المكملات الغذائية الطبيعية
بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الجنسنج، أو الحبة السوداء، أو الكركمين، أو خلاصة غذاء ملكات النحل (الرويال جيلي) تساعد بشكل كبير في التخلص من الإرهاق، وتعزيز الطاقة بالجسم. لكن لا يُنصح بتناولها إلا باستشارة طبيب، فبالرغم من أنها تحتوي على خلاصات مواد طبيعية، فإن لها آثارًا جانبية.



250 Views