كيفية معرفة حجر الاوبال الاصلي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:32
كيفية معرفة حجر الاوبال الاصلي


كيفية معرفة حجر الاوبال الاصلي وكذلك حجر الأوبال الأسود، كما سنوضح خصائص حجر الأوبال العامة، وكذلك سنتحدث عن حجر الأوبال الناري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيفية معرفة حجر الاوبال الاصلي

1- معرفة البلد التي تم تصنيعه بها:
يتم استخراج نسبة كبيرة من حجر الاوبال من دولة أستراليا، حيث يمكن اعتبار تلك الدولة بمثابة عاصمة الاوبال العالمية، بينما يتم اعتبار كل من روسيا و الصين من أبرز الدول التي تقوم بصناعة الأوبال المزيف إلا أنه يظهر بشكل مشابه كثيراً للأوبال الأصلي، و أحياناً يحاول أصحاب محلات المجوهرات خداع الزبائن من خلال عرض هذه الأحجار المزيفة باعتبارها أحجار أصلية، لذلك يجب على المشتري أن يتحقق من مصدر هذا الحجر ليكون على يقين من أنه غير مقلَّد.
2- فحص حجر الأوبال بشكل جيد:
في حالة إذا كان حجر الأوبال هو الحجر الأصلي فمن المفترض بأن تكون أبعاده غير محددة بدقة شديدة، حيث مهما خضع للقطع والتهيئة فهو لا يكون على درجة عالية من الدقة، لذلك يجب أن يتم تفحص حجر الأوبال بشكل جيد حيث إذا كان الحجر محدب بشكل دقيق و كأنه تم تشكيله بطريقة آلية، فإن ذلك دليلاً قاطعاً على أنه ليس حجراً أصلياً، لذلك من الممكن اللجوء إلى مختص بالمجوهرات لكي يستطيع تحديد هذا الأمر بدقة قبل أن يتم شراء الحجر.
3- ملاحظة تأثير الضوء الأبيض على الحجر:
يجب أن يتم تعريض حجر الأوبال إلى ضوء أبيض قوي و ملاحظة ما سيحدث، حيث إذا كان هذا الحجر مزيفاً فإنه سوف يظهر عليه مجموعة من الألوان بطريقة مباشرة في المنطقة التي تقع أسفل السطح، بينما إذا ظهرت طبقات مزدوجة من الألوان فإن ذلك يدل على أنه حجر أصلي، و لكن يجب عدم استخدام لمبات الفلورسنت لأنها لا تعطي نتائج مؤكدة، لأنها تقوم بإظهار الكثير من النتوئات على الحجر مما يهيئ للشخص بأنه يرى ألواناً إضافية.
4- معرفة سعر حجر الأوبال:
يجب العلم بأن أحجار الأوبال الطبيعية يصل سعرها إلى المائة دولار و ربما أكثر من ذلك حتى إذا كانت تمتلك أحجاماً صغيرة، و لكن إذا كان المحل يقوم ببيع أحجار الأوبال بأسعار منخفضة تصل إلى ثلاثين أو أربعين دولار، فغالباً ما يكون السبب وراء ذلك هو أن هذه الأحجار غير أصلية بل إنها مزيفة، لذلك يشكل السعر أمراً هاماً للغاية يجب الانتباه إليه قبل الشراء و عدم الانخداع به.
5- إلقاء نظرة دقيقة على النمط:
يجب أن يتم تفحص نمط حجر الأوبال بشكل جيد، حيث إذا كان هذا الحجر مزيفاً فستتم ملاحظة أنه يقوم بعكس مجموعة من الألوان الساطعة و المتنوعة، و عادةً ما يكون هذا النمط قد تم تصنيعه بطريقة متقنة و منظمة للغاية، إلا أن حجر الأوبال الأصلي يمتاز بأنه يوجد به أنماط تظهر بطريقة عشوائية و متباينة تختلف تماماً عن الحجر المقلَّد.
6- إختبار مدى صلادة حجر الأوبال:
يجب أن يتم إجراء هذا الإختبار من خلال استعمال أدوات معينة يتم تصنيعها مخصصاً لهذا الأمر، و يُمكن العثور على هذه الأدوات عند المختصين في محلات المجوهرات، حيث أنها تعمل على قياس مدى صلادة حجر الأوبال، و ذلك لأن حجر الأوبال الأصلي غالباً ما تتراوح صلادته بين 5.5 إلى 6 درجات و ذلك عند قياسه بواسطة مقياس موس للصلادة، لذلك فإذا كانت نتيجة القياس مختلفة عن ذلك يكون الحجر مزيفاً.

حجر الأوبال الأسود

الأوبال الأسود من أغلى الأحجار الكريمة ثمناً وقيمة. وهو من أكثرها فخامة أيضاً، فاعلمي أولاً أنّ أستراليا هي الموطن الأول للأوبال الأسود في العالم إلا أنه ليس أسود بالفعل كما يدل عليه اسمه، بل إنه يتميز ببعض ألوان قوس القزح وهو حجر نادر جداً وتتحدد قيمته بحسب عوامل عدة مثل اللمعان والشكل والسماكة والألوان.

خصائص حجر الأوبال العامة

– سمي حجر العقيق الأوبال، لأنه جاء من أصول الفترات القديمة، وكانت تعني هذه الكلمة الجوهرة الثمينة.
– العقيق له القدرة على أن يطلق مجموعة من أطياف الألوان ذات الجمال والروعة، وأهمها اللون الأرجواني والأخضر والأحمر الغامق والاصفر الفاتح و يعطي الانطباع لمن يراه بالارتياح والتفاؤل.
– استخدم هذا الحجر في الكثير من الأعمال الخاصة بصناعة الحولي لفترات طويلة من الوقت، واكتسب السمعة الكبيرة.
– النظرة الغريبة لحجر العقيق لا تقوم بشكل مباشر، لأنه من الأحجار المحبوبة في الكثير من أماكن العالم حتى أن بعض السكان الأصليين في استراليا أطلقوا عليه حجر الآلهة.
– يعتبر من الأحجار التي تجلب الحظ لمن يملكه.
– يحرر الإنسان من جميع ضغوطات الحياة التي يعاني منها.
– يهدئ العواصف بالإضافة إلى أنه يقوي النظر ويعطي التفاؤل والأمل.

حجر الأوبال الناري

يُعتبر حجر الأوبال الناريّ من أشهر أنواع حجر الأوبال، ويعود في تسميتهِ إلى لونه الأحمر المُلتهب، إضافةً إلى أنّه قد يظهر في أغلب الأحيان بدرجات مُتفاوتة ومُتعدّدة من الألوان بدءاً من اللَّون الأصفر إلى اللَّون البرتقاليّ انتهاءً باللَّون الأحمر، وهذا قد يمتاز هذا النوع من تكلفته المُنخفضة الأمر الذي يجعله أكثر الأنواع شُهرةً، حيث تمَّ اعتبار حجر الأوبال الناريّ من الأحجار الكريمة المُهمَّة لدى العديد من الثقافات والحضارات.



310 Views