كيفية معرفة الأحجار الكريمة الاصلية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 1:21
كيفية معرفة الأحجار الكريمة الاصلية


كيفية معرفة الأحجار الكريمة الاصلية وكذلك أنواع الأحجار الكريمة واسعارها، كما سنتحدث عن تعريف الأحجار الكريمة، وكذلك سنوضح كيف تعرف الحجر شغال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيفية معرفة الأحجار الكريمة الاصلية

1- النظر إلى الحجر الكريم من خلال عدسة مكبرة، فذلك يجعله يبدو أكبر من حجمه الطبيعيّ بأضعاف.
2- النظر إلى لون الحجر من جميع زواياه تحت اضاءة كافية تتيح رؤية الحجر بشكل واضح، فالحجر الحقيقي يكون لونه مستوياً من جميع زواياه، بينما الحجر المزيف تختلف درجات ألوانه من زاوية لأخرى.
3- دراسة الحجر وصفاته ومقارنتها بصفات الحجر الحقيقيّ، فإذا كانت مماثلة لها فإن الحجر يكون حقيقياً.
4- يجب رؤية سطح الحجر من الخارج، فإذا كان مليئاً بالخدوش والفقاعات فإنّ هذا الحجر ليس حقيقياً، أمّا إذا كان مصقولاً فإنّ ذلك يدلّ على أنّ هذا الحجر حقيقياً.
5- القيام بوضع الحجر تحت إضاءة اصطناعيّة، فإذا أظهر بريقاً عالياً وانكسر الضوء من خلاله بسهولة فإن هذا الحجر حقيقياً، أما في حال كان العكس فإن هذا الحجر مزيف.
6- يجب معرفة نوع المعدن المكون لهذا الحجر، فإذا كان معدناً ثميناً فإن الحجر يكون حقيقياً، أما في حال كان المعدن غير ثمين فإن الحجر يكون مزيفاً.
7- الأحجار الكريمة تصدر ضوءاً بنفسجي اللون عند وضعها في الظلام.

أنواع الأحجار الكريمة واسعارها

1- أنواع الأحجار:
– أحجار كريمة:
يمكن القول إن الأحجار الكريمة الأساسية والمتعارف عليه بأنها أصلية، هي الماس والزمرد والياقوت الأزرق والياقوت بكافة أنواعه سواء الياقوت نفسه أو الزمرد الشرقي أو الجمشت الشرقي أو التوباز الشرقي.
– أحجار شبه كريمة:
تعتبر الأحجار الشبه كريمة والتي يوجد منها الكثير من الأنواع، هي اليشم والزبرجد وسليكات الألومنيوم والجمشت والفيروز، وأيضًا التوباز والعقيق والتورمالين والكوارتز والإسبنيل والكريسوبريل.
– أحجار كريمة عضوية:
الأحجار الكريمة العضوية هي التي يتم تكوينها بشكل عضوي جيد ومن أهمها اللؤلؤ الذي يمكن أن نعتبره من الأحجار الثمينة وليست الكريمة، منها المرجان والعنبر أيضًا.
– أحجار كريمة صناعية:
هذا النوع من الأحجار الكريمة يتم تصنيعه بشكل دقيق في العديد من المعامل، والتي يتم تصنيعها أغلبها كشبيه للأحجار الكريمة، فنجد منها الياقوت والإسبنيل والصفير والزمرد وأيضًا الماس.
يمكن تمييزها عن طريق وجود بعض الزجاج والهواء في محتويات تكوينها بشكل واضح، كما أن الأحجار الكريمة الصناعية تكون قابل للكسر بشكل مختلف عن الأحجار الكريمة الأصلية.
2- أسعار الأحجار الكريمة:
– التنزانيت:


من أجمل الأحجار الكريمة المميزة بلونها البنفسجي الذي يميزه عن الياقوت، وهو يوجد فقط في شمال تنزانيا وبالتحديد في جبال كليمنجارو، أكتشف هذا النوع من الأحجار الكريمة في عام 1967.
سعر التنزانيت وصل في هذه الفترة إلى ما يقرب من 1200 دولار للقيراط الواحد، ولكن من الممكن أن تزيد هذه القيمة في الفترة القادمة بسبب قلت وجود هذا النوع من الأحجار بشكل كبير.
– الأوبال العقيق الأسود:


يعتبر هذا النوع من الأحجار الكريمة التي يرغب الكثير في الحصول عليها في كل أنحاء العالم، وهو من الهياكل المظلمة ويوجد بها الكثير من الألوان في الخلفية المميزة بشكل كبير.
سعر الأوبال العقيق الأسود وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 9500 دولار للقيراط الواحد، وهو من أهم الكنوز في أستراليا لأنه لا يوجد إلا في منطقة نيو ساوث ويلز الأسترالية.
– البريل الأحمر:


يتميز البريل الأحمر بلونه المميز بشكل كبير ويتنوع درجات لونه الأحمر من بين الغامق والفاتح، وتم العثور عليه في العديد من المناطق المختلفة في جبال المكسيك المختلفة.
سعر البريل الأحمر وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 10000 دولار للقيراط الواحد، يطلق عليه البعض اسم الزمرد الأحمر بشكل دائم، والذي يتميز بشكل كبير بلونه الأحمر الرائع.
– الكسندريت:


يعتبر هذا النوع من أفضل وأندر أنواع الأحجار الكريمة، تم اكتشافها في 1833 في روسيا بالتحديد، ومع الوقت أصبح من السهل تعدينها في الهند وسريلانكا وتنزانيا.
سعر الكسندريت وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 70 ألف دولار للقيراط الواحد، بل ومن الممكن أن يصل سعر القيراط المصنع في بعض الأحيان 15 ألف دولار للقيراط الواحد.
– الزمرد:


الزمرد هو أكثر أنواع الأحجار الكريمة شعبية، والتي تنتشر بشكل كبير في كل العالم ويفضلها الكثير من الناس، والذي يتميز بشكل كبير بلونه الأخضر الجذاب والذي يحبه الكثير من الأشخاص.
سعر الزمرد وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 305 ألف دولار للقيراط الواحد، يوجد في زامبيا بشكل كبير والبرازيل بكميات كبيرة وفي كولومبيا وزيمبابوي.
– الياقوت:


حجر الياقوت يعتبر من الإكسيدات المعدنية، ويعتبر هذا الحجر لها تركيبات كيميائية وبنيتها المعدنية متفقة مع بعضها، ويعتبر الشوائب الموجودة في الياقوت قليلة بشكل كبير.
سعر الياقوت وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 1.18 مليون دولار للقيراط الواحد، يوجد منه اللون الأحمر واللون الأزرق وسعره المرتفع ناتج من قلة الشوائب الموجودة به.
– الجاديت:


يعتبر هذا الحجر الكريم من أنقى أنواع الأحجار الكريمة في العالم، يوجد منه الكثير من الألوان التي تتنوع بين الأخضر والأحمر والأسود والأصفر، إلا أن أشهر لون منتشر من الجاديت هو اللون الأخضر.
سعر الجاديت وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 3 مليون دولار للقيراط الواحد، يعتبر هذا النوع من الأحجار الكريمة متميز بشكل كبير في الصين، كما أنه يدل على مكانة محددة في الصين.
في عام 2014 تم تسجيل العقد الخاص بورثة باربرا هوتون الأمريكيين، كأغلى نوع من المجوهرات على مستوى العالم كله، كان يوجد به 27 حجر من الجاديت وبيع بسعر 27.44 مليون دولار قام بشرائه مصممة الأصلي.
– الماس الأزرق:


يتميز الماس الأزرق بلونه الأزرق الغامق المتميز، وهو من أكثر الأحجار الكريمة النادرة، المواد المعدنية الموجودة في الماس الأزرق قليلة بشكل كبير، تتميز بوضوحها ولونها النادر المتميز.
سعر الماس الأزرق وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 3.3 مليون دولار للقيراط الواحد، هذا النوع من الأحجار الكريمة نادر بشكل كبير ولا يوجد في الكثير من مناجم الأحجار الكريمة الموجودة في العالم كله.
ويعتبر هذا النوع من الأحجار الكريمة هو أغلى الأسعار بشكل كبير، سواء كان النوع المصنع في المخابرات أو النوع المعالج، ويعود السر في هذا السعر المرتفع هو أن الماس الأزرق نادر بشكل كبير عن البقية.

تعريف الأحجار الكريمة

هي أحجار أساسها مادة السيليكا، تحتوي على معادن متبلورة، وتتنوّع الأحجار الكريمة بتنوّع المعادن التي تدخل في تركيبها، وتتشكّل هذه الأحجار في باطن الأرض على أعماق مختلفة.
عرف الإنسان الأحجار الكريمة منذ الأزل، وكان يستخدمها لصناعة رؤوس الرماح نظراً لصلابتها، وأيضاً لعمل الحلي والتمائم نظراً لجمال ألوانها ولصلابتها، سُمّي الحجر كريماً بسبب ندرته، ولصعوبة استخراجه وصقله وتشكيله، وحتى يومنا هذا عمليّات استخراجه وصناعته بصورته النهائية مكلفة، وهذا جعل من أسعار الأحجار الكريمة مرتفعة وليست في متناول الكثير من الناس.

كيف تعرف الحجر شغال

هناك من الطرق المهمة لفحص الحجر هل مروحن وغيه تلبيس بالجن او مفعل ومنشط أن تكون طاهر البدن والثياب وتكتب على يدك اليمين بالحبر الروحاني السلام عليكم سلام سليمان عليه السلام ثم تضع الحجر في يدك اليمين وتتوجه الى القبلة وتقرأ سورة الفاتحة 3 مرات, ثم تقرأ اية الكرسي 7 مرات ثم الاخلاص مباشرة ترددها 7 مرات, ثم تقرأ التوكيل الروحاني التالي وهو ( اقسمت عليكم يا معاشر الجن المسلم والكافر إلا أطعتموني.
فاحضروا يا من سكنتم هذا الخاتم الروحاني والحجر الروحاني الذي في يدي بعز عزة الله وبما جرى وبنور وجه الله وبجلالة الله وبعظمة الله وهيبة الله وبما جرى به القلم من عند الله الى خير خلق الله محمد ص أحضروا وبينوا لي ما بهذا الحجر عمن قوة وطاقة وخدمة روحانية).
فإن شعرت في يدك اليمين بحرارة او برودة مباشرة بعد قراءة التوكيل, او احسست بان جسدك فيه رعشة فاعلم ان الخاتم به خدمة روحانية وننبه هذا الأمر يتم على الاحجار الكريمة والخواتم الغير مروحنة من قبل شيخك, فهذه الطريقة في الكشف عن الحجر الكريم اذا فيه روحانية او تلبيس تعني انه يمتلك طاقة روحانية قوية دون روحنته من شيخك.



435 Views