كيفية صناعة خيوط البوليستر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 12:50
كيفية صناعة خيوط البوليستر


كيفية صناعة خيوط البوليستر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل استخدامات قماش البوليستر وأنواع خيوط البوليستر ثم الختام صفات قماش البوليستر تابعوا السطور القادمة.

كيفية صناعة خيوط البوليستر

-يستخدم البوليستر في تصنيع العديد من المنتجات ، بما في ذلك الملابس والمفروشات المنزلية والأقمشة الصناعية والكمبيوتر وأشرطة التسجيل والعزل الكهربائي، والبوليستر له العديد من المزايا على الأقمشة التقليدية مثل القطن، فهي لا تمتص الرطوبة ، لكنها تمتص النفط، وهذه الجودة تجعل البوليستر النسيج المثالي لتطبيق التشطيبات المقاومة للماء والتربة والحريق، كما أن امتصاصه المنخفض يجعله مقاومًا بشكل طبيعي للبقع، ويمكن أن تكون الملابس المصنوعة من البوليستر قابلة للتكرير في عملية التشطيب ، وبعد ذلك يقاوم القماش انكماشه ولن يمتد، وألياف البوليستر المزخرفة هي عازل فعّال غير مضاد للحساسية ، لذلك يتم استخدام المواد لملء الوسائد ، واللحف ، والأغطية الخارجية ، وأكياس الوسائد.
-يتم تصنيع البوليستر من خلال واحدة من عدة طرق، ويعتمد ذلك على الشكل الذي سيأخذه البوليستر النهائي، والأشكال الأربعة الأساسية هي الخيوط ، الدبابيس ، السحب ، و ليفدفيل، وفي شكل الخيوط ، يكون كل خيط من ألياف البوليستر بطول معين، ويتم قطع الخيوط لأطوال قصيرة ومحددة سلفًا، وفي هذا الشكل ، يكون مزيج البوليستر أسهل مع الألياف الأخرى، والسحب عبارة عن شكل يتم فيه رسم الشعيرات المستمرة بطريقة فضفاضة Fiberfill هو الشكل الضخم المستخدم في صناعة اللحاف والوسائد والملابس الخارجية، والنموذجان اللذان يستخدمان في أغلب الأحيان هما الشعيرة والأداة الأساسية .

استخدامات قماش البوليستر

يستخدم البوليستر في معظم الصناعات الحديثة بفضل مميزاته المتنوعة التي تجعله مناسبًا لمعظم الأغراض، وفيما يلي ذكر لأهم هذه الاستخدامات:
– صناعة الملابس بأنواعها.
-صناعة إطارات المركبات، فالبوليستر يعمل على تدعيم الإطارات عند إضافته للمطاط دون زيادة وزنها، مما يجعل المركبات أكثر كفاءة في توفير الوقود.
– صناعة أشرطة النقل في المصانع التي يتم تحريك البضائع المصنعة الثقيلة عليها، وذلك بفضل خصائص البوليستر المقاومة لتمدد مما يجعلها متينة بشكل كافٍ عند استخدامه لهذا الهدف.
– صناعة أحزمة الأمان بشكل متين وخفيف الوزن.
-يدخل البوليستر في المجال الطبي كما هو الحال في صناعة الشرايين الصناعية.
– صناعة منتجات صحية كفوط الأطفال وما يشابهها.
– صناعة أشباك صيد السمك.
-صناعة أقمشة الأثاث المنزلي كأغطية الأسرة الخارجية والداخلية، والستائر، وأغلفة الوسائد، والكنب المنجد، وأغطية المناضد.
– صناعة أغلفة عازلة للكهرباء خاصةً في المكثّفات الكهربائية الموجودة في الكثير من الأجهزة الإلكترونية.
– صناعة البطانة العازلة للحرارة في حشوات الأثاث، والكفوف، والأنابيب المستعملة في الصناعات المختلفة.
– صناعة الأدوات المستخدمة في الرياضات المختلفة والملابس الرياضية، وذلك بفضل خصائص البوليستر المقامة للبقع وسهولة تنظيفه
– صناعة ألياف الحبال المثبتة.
– صناعة بالونات المناطيد، وذلك بفضل قوة البوليستر، مما يجعلها قادرة على احتمال الهواء الساخن لفترة طويلة.
– صناعة السجاد المتين والمقاوم للبقع.

أنواع خيوط البوليستر

– بوليستر DTY :
يتم الحصول على بوليستر DTY (خيوط منسوجة منسوجة) عندما يتم لف بوليستر POY وسحبها في نفس الوقت. يمكن تشكيل الخصائص التقنية لخيوط DTY بعدة طرق لجعل الغزل معقولًا لاستخداماته الواسعة. يمكن أن تكون خيوط DTY في شبه مملة أو ساطعة أو ثلاثية السطوع حسب نوع مناطق الخيوط. يمكن أيضًا الحصول على خيوط بوليستر DTY بألوان مختلفة عن طريق تقنية مصبوغة بالغمس أو عن طريق الصباغة التقليدية.
-بوليستر FDY :
يُعرف البوليستر FDY (خيوط السحب بالكامل) أيضًا باسم خيوط خيوط البوليستر (PFY) أو خيوط السحب الدوارة (SDY). يمكن حياكة FDY أو نسجها مع أي خيوط خيوط أخرى للحصول على أنواع مختلفة من القماش. يتوفر خيوط البوليستر FDY بشكل أساسي في 3 بريق: شبه مملة (SD) ، برايت (BR) لها مقطع دائري و Triloble Bright (TBR) لها مقاطع عرضية مثلثة. يمكن أيضًا لف خيوط البوليستر FDY لصنع خيوط تطريز بوليستر تستخدم على نطاق واسع في الخياطة.
– بوليستر POY:
يُعرف أيضًا بوليستر POY (خيوط موجهة جزئيًا) باسم خيوط بوليستر مسبقة التوجيه. بوليستر POY هو الشكل الأول من خيوط الغزل التي يتم تصنيعها مباشرة عن طريق غزل رقائق البوليستر. تُستخدم مادة بوليستر POY بشكل أساسي في تصنيع خيوط الغزل المركبة. يمكن أن يتوفر بوليستر POY في بريقين: شبه باهت ومشرق.

صفات قماش البوليستر

يتميز البوليستر بالكثير من الأمور التي تجعله مناسبًا للكثير من الاستخدامات، وفيما يلي ذكر لهذه الصفات:
– متانة ألياف البوليستر؛ فهي أكثر قدرة على مقاومة التمزق و التمطط والتوبير مقارنة بالألياف الطبيعية، مما يجعلها من الأقمشة المرغوبة في صناعة الملابس الخارجية.
-سهولة التخلص من تجعيدات الملابس المصنوعة من البوليستر، على عكس الألياف الطبيعة كالكتان والقطن الذي يحتاج للكيّ.
– تعد ألياف البوليستر مقاومة للماء؛ أي أنها لا تمتصه ولا يدخل بينها، مما يجعلها مقاومة للبقع أيضًا، لذلك فهي مناسبة في صنع الخيم والملابس المقاومة للمطر، ولكنها تحبس الرطوبة أسفلها لذلك ينصح بتجنب ارتدائها خلال الفصول الحارة.
– تستطيع ألياف البوليستر تحمُّل معظم مواد التنظيف المزيلة للبقع دون أن تتأثر بشكل سلبي، ولكن قد تسبب بعض المنظفات تآكلًا لها، كالمنظفات التي تحتوي على الفينول المعقِّم والكلوفورم.
-القدرة العالية على احتمال درجات الحرارة المرتفعة، وذلك بفضل ارتفاع حرارة ذوبان البوليستر التي تصل إلى 250-300 درجة مئوية.
– يتميز البوليستر بقدرته على احتمال أشعة الشمس وعدم تآكله بسببها.
– يمتص البوليستر الزيوت بشكل كبير، ويصعب التخلص من البقع الزيتية في حال امتصاصها.
– سهولة تغيير صفات البوليستر وزيادة مرونته واحتماله للظروف المختلفة، وذلك وفق طريقة تصنيعه.
-متوسط إلى خفيفة الوزن مما يجعله مريحًا في الارتداء لفترات طويلة.
– تؤثر طريقة صنع نسيج ألياف البوليستر على ملمسها، فبعضها يكون بملمس خشن، وبعضها ناعم يشبه نعومة الحرير الطبيعي.
– صعب التحلل في الطبيعة مقارنة بالألياف الطبيعية، مما يجعله ملوثًا لها.
– يعتبر البوليستر نسيجًا قادرًا على احتمال المواد القاعدية والحامضية الخفيفة، ولكنها تسبب تآكله كلما كانت بتركيز أكبر وفي بيئة ذات حرارة أعلى.



394 Views