كيفية صناعة الورق في المنزل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:23
كيفية صناعة الورق في المنزل


كيفية صناعة الورق في المنزل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل نبذة عن الورق واستخدامات الورق ثم الختام طريقة صناعة ورق البردى تابعوا السطور القادمة.

كيفية صناعة الورق في المنزل

الأدوات والمواد اللازمة
– مجموعة من الأوراق المُستخدمة والمراد إعادة تدويرها.
-صحن قصدير (ألمنيوم) مستطيل الشكل.
– مقصّ أو مشرط.
– شبكة سلكية (يمكن شراءها من محلات مواد البناء، والمُستَخدم في مناخل الشبابيك).
-خلاط كهربائي.
-قطع قماشية جافة.
– مرقاق العجين.
كيفية صناعة الورق في المنزل
1- قُم بتقطيع الورق المُستَخدَم والمراد إعادة تدويره لقطع صغيرة، بحيث لا تتعدّى حجمها الـ 2.5 سم طولاً وعرضاً.
2- قُم بنقع قطع الورق في ماء دافئ مدّة لا تقل عن 30 دقيقة، ويُفضّل تركها لليوم الثاني (حوالي 12 ساعة) إذا كنتَ تملك ذلك الوقت.
3- أثناء ذلك الوقت، أنتَ بحاجة لعمل قالب ذا حجم مناسب للورق الناتج عن هذه العملية. ويكون ذلك عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:
4-صحون القصدير (الألمنيوم) خيار ممتاز لعمل قوالب لصناعة الورق
5 – قُم بشراء قالب معدني مناسب يمكن قصّه بسهولة، ويُنصَح باستخدام صحون القصدير مستطيلة الشكل، لسهولة تشكيلها ورخص ثمنها.
6- قُم بقصّ قاعدة الصحن بواسطة مقصّ أو مشرط، بعد ترك مسافة قدرها 1 سم من جميع الأطراف.
7 – قُم بقصّ الشبكة السلكية بحسب حجم قاعدة الصحن التي تمّ قصّها. ووضعها (إلصاقها) مكان الفتحة في قاعدة الصحن.
8- قُم بعمل طينة من لبّ الورق المنقوع، وذلك عن طريق ملء وعاء الخلاط الكهربائي بالماء الدافئ (نصف الوعاء فقط)، ومن ثمّ قُم بوضع الورق المنقوع فيها شيئاً فشيئاً وعلى سرعة متوسطة للخلاط الكهربائي. استمر في ذلك لحين الحصول على خليط صابوني الشكل.
9- قُم بصبّ الخليط في وعاء آخر شريطة أن يكون واسعاً أكبر من حجم القالب الذي تم صناعته. قُم بإضافة ماء دافئ عليه، وقُم برجّ الوعاء ليُصبح الخليط موزّعاً بالتساوي في الوعاء.
10- قُم بوضع القالب في ذلك الوعاء بطريقة تجعل القالب يمتلئ بألياف الورق. قُم بلطف برفع القالب لضمان توزّع ألياف الورق على أجزاء القالب بالتساوي.
11- قُم برفع القالب من الوعاء، مع السماح للماء بالمرور من خلال الشبكة المعدنية، استعن بيديك للضغط على الورق لخروج جميع الماء من ألياف الورق.
12- قُم بقلب القالب على قطعة قماشية جافة، لتسمح بالورق الموجود داخل القالب بالنزول للقطعة القماشية.
13- قُم بوضع قطعة قماشية جافة أخرى فوق الورق المبلل، وقُم بالضغط عليها باستخدام مرقاق العجين.
14- قُم بإخراج الورقة، وقُم بتجفيفها مدة لا تقل عن 12 ساعة، قبل الاستعمال.

نبذة عن الورق

-يُعَدّ الورق مُنتَجاً من أهمّ المُنتَجات الصناعيّة في يومنا هذا؛ فهو المادّة الأساسيّة لنَشْر المعلومات، حيث تُطبَع الكُتُب، والمجلّات، والجرائد عليه، كما يحصل الأفراد على المعلومات من الحواسيب مطبوعة عليه، ومهما تطوَّرت الوسائل الإلكترونيّة في المذاكرة، والعمل، فإنّ المُؤسَّسات على اختلافها لا يمكنها مواصلة العمل دون الطباعة والكتابة على الورق، وكلمة الورق مُشتَقّة من اسم نبات البردي (بالإنجليزيّة: Plant Papyrus) الذي كان يُصنَع منه ورق البردي، حيث كان هذا النبات ينمو بشكل كبير على ضفاف نهر النيل في مصر.
– وقد توصَّل المصريّون القُدامى إلى استخدام ورق البردي للكتابة عليه في نحو عام 2700ق.م، حيث كان هذا الورق رخيص الثمن، وفي متناول أيدي الجميع، كما أنّ ورق البردي كان عبارة عن مادّة خفيفة ومَرِنة يمكن الكتابة عليها بسهولة،ويُعَدّ ورق البردي من أكثر الموادّ التي اسُتخدِمت على نطاق واسع في العصور القديمة، والجدير بالذكر أنّه لا يزال هناك العديد من سجلّات البردي الموجودة إلى يومنا هذا، ولا تقتصر صناعة الورق على الورق المُستخدَم في الكتابة والطباعة فقط، بل يُصنَع الورق المُقوّى المُستخدَم في التغليف، والتعبئة، والورق الخاصّ بالعَزْل أيضاً، وهناك ورق التجفيف، والمناديل، والمناشف الورقيّة.

استخدامات الورق

هناك الكثير من الاستخدامات الرائعة والمهمة للورق وإليكم مجموعة من النقاط بهذه الاستخدامات.
– أكياس الورق، كما أن هناك أكياس من البلاستيك وخامات مختلفة هناك أيضا أكياس تتم صناعتها من الورق وتستخدم لأغراض متنوعة.
– أكواب الورق، أحد استخدامات الورق المهمة الأكواب الورقية وهذه الأكواب تعد مؤقتة الاستخدام حيث تستعمل لمرة واحدة ويتم رميها واستخدم داخل المطاعم والكافيهات كما أنها مناسبة لحملها في الرحلات والسفر بدلا من الأكواب الزجاجية سهلة الكسر.
– عمل الديكورات، يتم استخدام الورق في عمليات تصميم الديكورات لعملها على الحائط ولصقها للحصول على أشكال جميلة ومميزة تمنح البيت أطلالة جميلة.
-صناعة الكتب، تدخل الأوراق بعمل الكتب بشكل كبير سواء باللون الأبيض أو الملون وهذا الاستخدام من الاستخدامات المميزة للغاية للورق والتي تساهم بالكثير من الأغراض التعليمية الهامة.

طريقة صناعة ورق البردى

لقد كان ورق البردى يصنع من قصب نبتة البردى؛ حيث كان يتم تقطيع القصب بشكلٍ طولي، ثم تُصَف هذه القطع بجانب بعضها البعض، وكانت القطعة التي في منتصف القصب هي الأفضل لورق البردى. يتم تحديد العرض من خلال التحكّم بعدد القطع التي توضع بجانب بعضها البعض، ومن أجل عمل طبقاتٍ من الورق يتم وضع طبقة جديدة من قطع القصب ولكنها يجب أن توضع بطريقةٍ معاكِسة للقطع الأقل طولاً وسماكةً في الطبقة الأولى، ثم تؤخذ هذه الورقات وتنقع في مياه النيل حتى تقوم المادة اللدنة الموجودة في القصبات بلصق القطع مع بعضها البعض، ثم يتم طرق هذه الورقات بلطف لترقيقها، ثم تجفف عن طريق تعريضها لأشعة الشمس، وبعد ذلك يتم تمليسها باستخدام الصفد الناعم أو العاج، وقد كان المصريون يبدعون في صناعة ورق البردى، حيث إنّهم لو وجدوا أي خلل فيها بعد إتمام صنعها فإنهم يعيدون تصنيعها من جديد.



294 Views