كيفية زراعة الفراولة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 3:12
كيفية زراعة الفراولة


كيفية زراعة الفراولة و ما هي الفراولة وكيفية اختيار التربة وكيف تعتني بنبتة الفراولة وكيف يمكن حصاد محصول الفراولة كل تلك الموضوعات ستجدونها في مقالنا هذا.

كيفية زراعة الفراولة

1-تحتاج الفراولة إلى 8 ساعات على الأقل من التعرض للشمس الكاملة كل يوم، وتفضل التربة الحمضية قليلاً مع درجة حموضة تتراوح بين 5.5 و 6.8. إذا كانت التربة في منطقتك قلوية بشكل طبيعي، فمن الأفضل زراعة الفراولة في نصف برميل أو حاويات كبيرة أخرى مملوءة بتربة تأصيص عالية الجودة .
2-قد تتساقط الفراولة أيضًا في الطين الثقيل، والذي يجب تعديله بسخاء باستخدام أوراق السماد، أو نشارة الخشب المتعفنة بالكامل، أو تربة أرضية.
3-بعد الخلط في 4 بوصات أو أكثر من السماد، اجمع التربة الطينية في أكوام مرتفعة لتحسين الصرف.
4-إذا كانت تربتك رملية، فقم ببساطة بالزراعة لإزالة الأعشاب الضارة، واخلطها في طبقة 1 بوصة من السماد العضوي الغني أو السماد الفاسد

كيفية زراعة الفراولة من البذور

1- اختيار مكان مشمس للزراعة سواء في حاويات أو تربة أرضية.
2- بعد تجهيز التربة للزراعة، بحفر حُفَر صغيرة في بعمق نصف سنتيمتر تقريباً، ويُباعَد بين الحفر بمقدار 15سنتيمتراً.
3- يتم غرس البذور، بحيث توضع ثلاث بذور في كل حفرة، ومن ثم وضع طبقة خفيفة من التربة فوق البذور، مع الضغط عليها بقوة.
4- يغطى الوعاء بغطاء بلاستيكي للمحافظة على رطوبة التّربة إلى أن تتبرعم البذور، ويُوضع في مكان مشمس لحين إتمام عملية الإنبات، ويمكن وضع الوعاء قرب مصدر حراري في الشّتاء.
– تتم إزالة الغلاف البلاستيكي عندما تبدأ البذور في التبرعم حتي تتمكن من النّمو.
7- بعد إتمام عملية إنبات البذور، يتم التخلص من الشّتلات الأصغر حجماً والضعيفة الجذر.
8- يتم نقل الشتلات إلى وعاء كبير أو التربة الأرضية، ويفضل نقع الجذور في ماء لمدة ساعة لتخفيف صدمة الانتقال إلى الأرض، يتم حفر حفرة صغيرة بالأرض أو بالحاوية الكبيرة لغرس البذور أو وضع التربة على الجذور في شكل هرمي، والضغط برفق على التربة التي وضعتها حول جذر نبات الفراولة.
يجب أن تكون المسافة بين الشتلة والأخرى بمقدار يتراوح من 35-40 سم و يتم زراعتها في صفوف.
10- يتم ري النبات بانتظام مع عدم المبالغة بالماء، ويتم أيضا تجنب جفاف التربة، ويفضل استخدام السماد السائل لتوفير غذاء النبات، وتحتاج الفراولة إلى الأسمدة التي تذوب في الماء وتحتوي على نسبة عالية من النتروجين.
11- تقطف الزهور الأولى كي تعطي فرصة لنمو النبات بشكل أكبر وللمساعدة في إنتاج جذري قوى.
12- يتم جمع محصول الفراولة عند اتمام احمرار الثمار بالكامل.

كيفية زراعة أشتال الفراولة

1- زراعة أشتال الفراولة يتم أولاً في فصل الربيع، وذلك عند اعتدال الجو، حيث يمكنك عزيزي المزارع حفظ هذه الاشتال في مكان بارد مثل الثلاجة قبل زراعتها، وذلك في حال إذا كانت التربة غير مناسبة لزراعة الفراولة، وذلك للحفاظ على الجذور من التعفن والفطريات أو السواد قبل البدء بزراعة الفراولة.
2- ويجب أن تكون هذه الأشتال خالية تماماً من الجذور المريضة، مع الحرص على إبقاء منطقة التاج خارج التربة الزراعية، هذا إلى جانب أهمية الجذور في الأسابيع الأولى من الزراعة، مثل ريها من خلال نظام الصفوف والذي يعتبر من أهم الطرق وأسهلها في ري الفراولة خلال تلك المرحلة، حيث يتم زراعة أشتال الفراولة ضمن الصفوف التي يبعد منها عن الصف الآخر حوالي . وبين كل شتلة وشتلة أخرى حوالي ما بين 122 سم 60-45 سم.

كيف يتم حصاد محصول الفراولة

1- يتم حصاد محصول الفراولة بعد نضج الفراولة، حيث يجب قطف المحصول في الساعات الصباحية، مع مراعاة رطوبة ثمار الفراولة، وذلك لعدم تعفن الثمار الناضجة، ويجب وضعها في الثلاجة مباشرة على درجة حرارة 1 أو2 درجة مئوية.
2- ويراعى عدم غسيل الفراولة، بعد الحصاد، ولكن يجب غسلها قبل الأكل، حتى يتم تنظيفها من جميع الجراثيم والشوائب الخطيرة على جسم الإنسان، ومن المهم معرفة أن ثمار الفراولة تبقى صلاحيتها أسبوع بعد حصادها وقبل تناولها.
3- أما ما بعد الحصاد، فنجد نبتة الفراولة تنمو مرة أخرى، بشكل مستمر، وهذا لثلاثة مواسم، وهو موسم الحصاد الأول ونموها مرة ثانية ثم حصادها ثم نموها لمرة ثالثة، مع مراعاة الجودة التي يمكن أن تكون جيدة في هذه المواسم، من خلال تعزيز نمو محصول الفراولة من خلال عدم تعريض تاج النبات لخطر الإصابة بالأمراض، والتخلص من الحشائش الزائدة عن الحد، ويكون عرض الصف الواحد 30 سم على الأقل، مع تقليل المسافة التي تفصل بين الشتلات وبعضها البعض لتتراوح ما بين على الأكثر، مع المراعاة بتزويد النبات بالسماد والمياه بشكل كافي.
5- حفر التربة الأرضية لإضافة السماد العضوي ، وتخفف التربة الطينية الثقيلة ببعض الرمال وبعض المواد العضوية المتحللة، ووضع كمية خفيفة من نشارة الخشب بعد اتمام الزراعة للمحافظة على سطح التربة نظيف.

زراعة الفراولة المعلقة

يمكن زرع الفراولة في الأصص المعلقة في أوائل الربيع بمجرد أن تصبح التربة صالحة للعمل.
1- اختر موقعًا به أصص جيدة التصريف. يعتبر الرقم الهيدروجيني بين 6 و 7 مثاليًا. والشمس الكاملة، لمدة 6 ساعات على الأقل، ضرورية.
2-ستتحمل الفراولة ظروفًا أقل من مثالية، ومع ذلك، ستتحمل جيدًا في الظل الجزئي لن تستمتع بحصاد كبير.
3- التربة الطينية الثقيلة ذات الصرف السيئ ستكون ضارة بشكل خاص بالنمو العام.
4- نظرًا لأن تصريف التربة مهم جدًا، فغالبًا ما تستخدم الأسرة المرتفعة لزراعة الفراولة.
5- يمكنك أيضًا زرعها في حاويات وأحواض معلقة. فقط تأكد من عدم استخدام الإطارات القديمة لأنها يمكن أن تسرب السموم.
6-سيؤدي وضع من 2 إلى 3 بوصات من السماد في التربة قبل الزراعة إلى تحسين صحة التربة واحتباس الماء، وكذلك الصرف.



243 Views