كيفية زراعة الذرة الفشار

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 9:27 - آخر تحديث : 7 يوليو, 2021 9:29
كيفية زراعة الذرة الفشار


كيفية زراعة الذرة الفشار نبات الفيشار وكيفية زراعة الذرة العويجة وما هي فوائد فوائد ذرة الفشار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية زراعة الذرة الفشار

١-أحصل على حبات الذرة السليمة لاستخدامها كبذور، واختاري تربة زراعية جاهزة، ويُفضل تربة جيدة التصريف.
٢- إذا كنتِ ستزرعين الذرة في أصيص واحد، فاختاري أواني زرع بعمق وطول مناسبين، مع مراعاة أنكِ ستحتاجين لترك “10 سنتيمترات” تقريبًا بين كل حبة وما تليها.
٣-اصنع حُفرًا صغيرة بعمق “5 سنتيمترات” تقريبًا، وعلى مسافة “10-15 سنتيمترًا”، وضع حبة في كل حفرة، ثم غطيها بالتربة، وارويها، وضعيها في مكان مشمس.
٤- احرص على تسميد التربة بسماد غني بالنيتروجين قبل زراعتها، ويجب تسميدها مرة أخرى بالكمبوست عندما تنمو الأعواد، ويصل طولها إلى “25 سنتيمترًا” تقريبًا.
٥-قم بري الذرة كلما جفت التربة، فالذرة من النباتات المحبة للماء، لذا يُفضل إبقاء تربتها رطبة، ولا يُفضل الري العلوي (ري أعواد الذرة)، خاصةً عندما تبدأ “الشوشة” (الجزء العلوي من الذرة) في الظهور، واكتفي بري التربة فقط.

نبات الفيشار

١-نبات الفشار قريبة جدًا من الناحية الوراثية لأنواع أخرى من الذرة، مثل الذرة الحلوة أو الزينة ويحظى نبات الفشار بشعبية خاصة لدى الأطفال وهو شبيه بالذرة الحلوة أو الذرة الحلقية، حيث ينمو نبات الفشار جيدًا في حاويات، وعلى الرغم من أنه ليس من الصعب نموه، إلا أن له متطلباته.
٢- كالطقس الحار والرطب ويحب الكثير من الشمس والماء والأسمدة. لذلك يعيش في المناطق الاستوائية.
٣-نبات الفشار ما يعرف أيضاً (زيا ميس فار أو الشامية أو النفيش أو الفرأخ أو البوشار) هو نبات سنوي استوائي من عائلة البقوليات وهو نبات طويل القامة، يصل طوله إلى 220 سم، ويشكل عددًا كبيرًا من الكتل الصغيرة (الحبة كاملة) مكونة الجرثومية، السويداء والبيكار (أو البدن).
٤- الفشار نبات خيطي الأوراق يمكن أن يصل طول الأوراق إلى 3 بوصات أي 4 سم مع اثني عشر زوجًا أو أكثر على طول كل فرع لديهم شعر وشعيرات، وبعضها له قواعد منتفخة.
٥-تتراوح ألوان الفشار من اللون البيج الأبيض أو الشاحب إلى الأصفر الذهبي. نبات الفشار عشب سنوي يتفرع من (10 سم إلى متر واحد) في الطول ومغلف بكثافة في الشعر الخشن والناعم.
٦-الزهرة في نبات الفشار هي عبارة عن طول من الثمار النامية ذات الشعر الشديد ويميلها إلى مجموعة من الزهور البيضاء الصغيرة ذات الفصوص الخمسة، وتنبت لنبات الفشار زهور شجيرة صفراء من براعم سوداء تبدأ من الربيع إلى أواخر الصيف.
٧-البذرة في نبات الفشار صغيرة ولها نقاط مستدقة، على عكس الذرة الحلوة.
تنمو نباتات الفشار بمعدل أبطأ لكنها لا تزال بحاجة إلى موسم نمو طويل دافئ، حيث يجب أن تنضج الأذنان وتجف تمامًا في النبات قبل الحصاد.
أزهار النبات تبدو مثل آذان الفشار غير العادية وكل برعم أصفر لامع يشبه الذرة المنبثقة.
٨- في نبات الفشار تنبعث الرائحة من الأوراق وليس من الأزهار، التي تتدفق في أزواج لأعلى ولأسفل الفروع.

زراعة الذرة العويجة

١-الذرة العويجة شديدة التأثر بالطقس.
٢-عليك أن تحترس من البرد إذا كنت تريد زراعة الذرة العويجة.
لا تتم زراعة الذرة جيدًا أيضًا، لذلك إذا كنت تزرع في منطقة ذات موسم قصير وترغب في بدء زراعة الذرة في الداخل، فاستخدم الأواني القابلة للتحلل الحيوي لتجنب إزعاج الجذور في وقت الزراعة.
٣-من الأفضل الانتظار حتى انتهاء مخاطر الصقيع وترتفع درجة حرارة التربة إلى 60 درجة اللازمة لإنبات البذور.
٤- إذا ظل الطقس باردًا، انشر البلاستيك الأسود على منطقة الزراعة لتدفئة التربة بسرعة أكبر.
٥-إذا كنت تريد الذرة للأكل الطازج فقط، فزرع ما لا يقل عن 10 إلى 15 نبتة لكل شخص.
٦-لتمديد حصادك، قم بزراعة نوع مبكر النضج كل أسبوعين لمدة 6 أسابيع، أو قم بزراعة أنواع مبكرة ومنتصف الموسم ومتأخرة في نفس الوقت.
٧-ضع رقعة الذرة في منطقة مشمسة ومحمية من الرياح.
٨-الذرة عبارة عن مغذي ثقيل للغاية، خاصة على النيتروجين، لذلك فهي تزدهر في مكان نمت فيه المحاصيل المخصبة للتربة مثل الفول أو البيقية المشعرة أو البرسيم في الموسم السابق، أو تضيف 20 إلى 30 رطلاً من كومة السماد لكل 100 قدم مربع إلى التربة أثناء تحضيرها للزراعة.
٩-أفضل طريقة لتعزيز التلقيح الكامل هي زراعة الذرة في كتل بدلاً من صفوف فردية طويلة – يجب أن يكون عرض الكتلة ثلاثة صفوف على الأقل. إذا زرعت صفًا واحدًا أو صفين فقط، فقم بالتلقيح اليدوي لتحسين تكوين النواة.

فوائد ذرة الفشار

١-عالي جدًا بالألياف الغذائية
حيث أن كل 100 غرام من الفشار يحتوي على 15 غرام من الألياف الغذائية، وهي مفيدة وضرورية جداً للجسم، حيث تعمل على:
– خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة والسكري من النوع الثاني
– المساهمة في فقدان الوزن الزائد
– تحسين عمل الجهاز الهضمي.
– هذا وتصل الحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية إلى 25 غرام للنساء و38 غرام للرجال.
٢-غني بمضادات الأكسدة المفيدة
– يعتبر الفشار غني بمضاد الأكسدة البوليفينول (Polyphenol) الذي يحمي خلايا الجسم من تراكم الجذور الحرة الضارة، والتي ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري.
– ووجدت دراسة علمية قامت بها جامعة (University of Scranton) أن الفشار يحتوي على كميات عالية من مضاد الأكسدة البوليفينول، والمرتبط بالعديد من الفوائد الصحية أهمها:
– تحسن تدفق الدم في الجسم
٣-تعزيز صحة الجهاز الهضمي
– التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل سرطان الثدي.
– يساعد في فقدان الوزن الزائد
– بما أن الفشار عالي جدًا بالالياف الغذائية، فذلك يعني أنه يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.
– بدورها قامت إحدى الدراسات العلمية بعمل تجربة تمثلت في تناول الفشار أو رقائق الشيبس، ولاحظت أن 15 سعر حراري من الفشار كان أكثر إشباعًا من تناول 150 سعر حراري من رقائق الشيبس.



1181 Views