كيفية تنظيف سمك الجري

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 10:41
كيفية تنظيف سمك الجري


كيفية تنظيف سمك الجري وما هي فوائد سمك الجري كذلك سنذكر طريقة تنظيف السمك من القشور وما هي أهم المعلومات عن سمك جري عراقي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية تنظيف سمك الجري

1-يُوضع السمك في صينية كبيرة ليتصفى بها الماء والدم من السمك، ولا تتلوّث الثلاجة، وتُوضع على الرف السفلي. تُغسل الأسماك بعد ذوبان الثلج للتخلص من الأوساخ الخارجية العالقة بها. تُوضع السمكة على لوح تقطيع، ثمّ تُمسك من ذيلها، وتُبشر القشور باستعمال سكين حاد ومائل.
2- من منطقة الذيل نحو الرأس. يُفتح بطن السمكة باستعمال سكين رفيع من منطقة الذيل حتى العنق، ولا يجب التعمق بالسكين داخل البطن حتى لا تُجرح الأحشاء وتُخرج عصارتها داخل السمكة، وتزيد من صعوبة تنظيفها. تُفرغ الأحشاء جيّدًا، ثم يُغسل داخل السمكة بالماء البارد.
3-ويُمكن قطع الرأس والذيل أو تركهما. تُغسل السمكة جيدًا بالماء بعد تنظيفها، ويُمكن استعمال الخل الأبيض، والملح، والليمون الحامض، والتأكد من غسلها من الداخل والخارج.

فوائد سمك الجري

تمتاز أسماك الجري بفوائدها المتعددة لجسم الإنسان، نورد أهمها فيما يلي:
1-تحتوي على مجموعة متكافئة من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي، تزيد من كفاءة الجهاز المناعي.
2-تقلل معدل الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين؛ لأنها تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
3-تحتوي على أحماض الأوميجا 3، وبالتالي، تقي الإنسان من الإصابة بأمراض الخرف والزهايمر.
4-ينصح به لمرضي السكر؛ لأنه يعمل على إفراز هرمون الأنسولين في الدم، وبالتالي، خفض نسبة الجلوكوز في الدم.
5-يقي الإنسان من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل: الربو، الحساسية، وغيرها.
6-تعمل أحماض الأوميجا 3 على مقاومة أعراض الإكزيما التي تصيب الجلد.
يعمل سمك الجري على حماية الانسان من مرض الاكتئاب، بالإضافة إلى خفض الانفعال النفسي، والقدرة على مواجهة عوامل الضغط والتوتر؛ لاحتوائها على الدهون الثلاثية، وأحماض الأوميجا 3.
7-يقلل نسب الإصابة بضعف العظام وهشاشتها؛ نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم.
8-تقلل معدل الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، مثل: سرطان المبيضين، البروستاتا، الجهاز الهضمي، القولون.

طريقة تنظيف السمك من القشور

كي تتمكن من تنظيف الأسماك مما يتخللها من قشور، ينبغي بادئ ذي بدء توفر الأدوات الموضحة فيما يلي:
1-مقشرة أسماك، ويمكن استبدال السكين الحاد بالمقشرة، في حال عدم توفرها.
2-قفازات، يمكن الاستغناء عنها، إلا أنها ضرورية لضمان سلامة الأيدي.
يتم ارتداء القفازات، ومن ثم، استخدام السكين الحاد، أو مقشرة السمك، والبدء في سحبها في الاتجاه المعاكس للقشور النامية على جسم السمكة، يفضل البدء من ذيل السمكة.
3-ومن ثم التدرج إلى أعلى، حتى الوصول إلى رأس السمكة، مع مراعاة المرور ببطء؛ لضمان التخلص من القشور جميعها مرةً واحدة، دون الحاجة للتكرار مرة أخرى.

سمك جري عراقي

1-يعتبر مصدرا جيدا وغنيا بأحماض أوميغا الدهنية وغير المشبعة ، والتي تسهم في منع تجلط الدم ، ومنع التهاب المفاصل ، والحد من مرض السكري ومقاومة أعراض الشيخوخة والتهابات الجلد.
2-إنه مصدر مهم للبروتينات ومضادات الأكسدة التي تكافح السرطان وتعتبر وأمراض القلب ، واحدة من الأطعمة المهمة في تقوية الذاكرة ، لأنه يمضغ ويسهل هضمه ومناسب لجميع الفئات العمرية ؛ كما أنه غني بالأحماض الأمينية التي يتم تضمينها في بنية الأنسجة والعضلات.
3-يحتوي على فيتامين (أ) ، الذي يقوي مناعة الجسم ، ويعززها ضد نزلات البرد والإنفلونزا ويحافظ على صحة العين وفي علاج انحناء الساقين والحفاظ على بشرة صحية.
4-يساعد الجري في تنقية دم الإنسان والحماية من تصلب الشرايين والضغط.
تحتوي هذه الأسماك على أملاح معدنية مثل اليود والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم ، والتي تعتبر مهمة في توازن الحمض الأساسي في الدم والبول. معدل خصوبة الذكور.
5-إنه يساهم في تحسين المزاج العام والقلق ومكافحة الاكتئاب والإحباط ، وفي تحسين الرؤية الليلية ، ويوصى به كغذاء مهم للنساء الحوامل لأنه يساعدهن في تطور الجنين بشكل طبيعي ، ويوصى به وجبة خفيفة تحافظ على صحة الجسم.



439 Views