كيفية تنظيف اللاب توب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 2:03
كيفية تنظيف اللاب توب


كيفية تنظيف اللاب توب وادوات تنظيف الكمبيوتر و تنظيف مروحة اللابتوب بدون فتحه و تنظيف كيبورد اللاب توب من الشاي،هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيفية تنظيف اللاب توب

كيفية تنظيف الحاسوب من الخارج
قبل البدء بعمليّة التنظيف، يجب فَصل جميع الأسلاك الكهربائية الموصولة بالحاسوب، وخصوصاً السلك الرئيسي لتزويد الحاسوب بالكهرباء، وذلك لضمان بقاء القطع الإلكترونيّة بداخله غير مشحونة، بالإضافة لذلك يجب أيضاً فَصل الأجهزة الخارجيّة المربوطة بالحاسوب، كالفأرة ولوحة المفاتيح، ويُفضَّل نَقل الحاسوب إلى مكان ذو تهوية عالية، حيثُ إنَّ ذلك يُعدّ مُهمّاً جدّاً للصحّة الشخصيّة، وذلك لتفادي استنشاق الغُبار أثناء عمليّة التنظيف، وبعد الانتهاء من التحضيرات الأوليّة يمكن البدء بالتجهيز لعملية تنظيف الحاسوب، وذلك باتّباع الخطوات الآتية
-فتح صندوق أو حاوية الحاسوب (بالإنجليزيّة: Computer Case)، وذلك عن طريق فك البراغي المُثبِّتة لها، ويجب التنويه إلى أنَّ كُل نوع من أنواع صناديق الحاسوب قد يختلف في طريقة فكّه عن صندوق آخر. فَصل الأسلاك المربوطة بالجهة الجانبيّة من صندوق الحاسوب في حال وُجدت. فَصل القِطع الإلكترونيّة التي يَسهُل فصلها، كبطاقة العرض المرئي (بالإنجليزيّة: Video card)، وشرائح الذاكرة العشوائيّة (بالإنجليزيّة: RAM sticks)، بالإضافة للأقراص الصُّلبة (بالإنجليزيّة: Hard disks).
– في حال فَصل المروحة المُخصّصة لتبريد وحدة المُعالجة المركزيّة (بالإنجليزيّة: CPU)، يُفضَّل بشدّة استبدال المعجون الحراري (بالإنجليزيّة: Thermal grease) الموجود أعلى المُعالج، وفي حال عدم توافُر معجون حراري، فلا يُفضَّل فصل المروحة.
بعد الانتهاء من عمليّة التحضير، يُمكن البدء بتنظيف الحاسوب من الغُبار، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:
-تنظيف القطع الإلكترونيّة التي تمَّ فصلُها مُسبقاً، وذلك باستخدام عبوّة هواء مضغوط والمُستخدمة في تنظيف الغُبار، فيتم إطلاق الهواء على المناطق المليئة بالغُبار في هذه القطع. إطلاق الهواء المضغوط على القواعد التي تُثبَّت عليها شرائح الذاكرة العشوائيّة.
-إطلاق الهواء المضغوط على المروحة المُخصّصة بتبريد المُعالِج. إطلاق الهواء المضغوط على المروحة المُخصّصة بتبريد وحدة تزويد الطاقة (بالإنجليزيّة: Power supply unit).
-استخدام الهواء المضغوط في تنظيف صندوق الحاسوب من الداخل وخصوصاً المنطقة السُّفليّة منه، حيثُ تُعدّ أكبر نُقطة يتم تجمُّع الغُبار فيها، ويمكن استخدام قطعة مُبتلة من القُماش في إزالة الغُبار العالِق. تنظيف الفتحات المُختلفة لصندوق الحاسوب باستخدام الهواء المضغوط
كيفية تنظيف الحاسوب من الداخل
-إبطال عمل البرمجيّات غير المُهمّة، والتي تعمل فور تشغيل النظام؛ فهذه الخطوة سوف تُقلِّل بشكل كبير من استنزاف موارد الجهاز.
-تنظيف القُرص الصلب باستخدام برمجيّات مُخصّصة لذلك، كتلك الموجودة في نظام تشغيل ويندوز، حيث تقوم بحذف الملفّات غير المُهمّة، والتي تأخُذ حيّزاً في القُرص الصلب.
– حذف التطبيقات غير المُهمّة.
– استخدام برمجيّات صيانة القُرص الصلب، كبرمجيّة إلغاء تجزئة الأقراص (بالإنجليزيّة: Disk defragmenter). استخدام البرمجيّات المُضادّة للفيروسات (بالإنجليزيّة: Anti-Virus) لعمل مسح للجهاز وإزالة الفيروسات في حال وُجدت.

ادوات تنظيف الكمبيوتر

مقص.
مسحات القطن.
معجون حراري.
قلم رصاص ( اختياري).
فرشاة طلاء صغيرة للتخلص من الغبار الذي يصعب الوصول إليه.
مجموعة الأدوات التي تتضمن مفكات براغي.
قطعة قماش للتنظيف.

تنظيف كيبورد اللاب توب من الشاي

– استخدم مكنسة كهربائية أو أي الة شفط متاحة لديك في البيت ، لتسحب كل السائل الموجود كرر العملية اكثر من مرة ، من الهام التأكيد شفط وليس نفخ لأن النفخ يتسبب بتسرب أكبر للسائل داخل الجهاز
– استخدم قطعة قماش او قطن جافة في مسح اللاب توب برفق مع عدم
– اذا كانت لوحة المفاتيح قابلة للفك او الازالة يمكنك تنظيف وتجفيف الجهاز بواسطة قطع قطن لامتصاص اي آثار للماء او السوائل.
– اخيرا ضع الجهاز في مكان فيه هواء واتركه لمدة 6 ساعات على الأقل ، اذ عليك بالصبر طوال هذا الوقت إياك محاولة تشغيل الجهاز قبل ذلك فلو كان قد تعطل فإنه تعطل لذلك لا داعي للجزع ، ولو لم يتعطل فتشغيلك له قد يسبب العطل

تنظيف مروحة اللابتوب بدون فتحه

يمكن تنظيف مروحة اللابتوب بدون الاضطرار إلى القيام بعملية الفك والتركيب لجهاز اللابتوب عن طريق منفاخ الهواء أو المكنسة أو مزيل أوساخ الأجهزة الكهربائية أو السشوار حيث أنه يمكن أن يتم توجيه هذه الأجهزة إلى فتحات الجهاز وتنظيف المروحة بينما هي في مكانها، لكن هذا يكون ممكنًا إذا لم يك على مروحة اللابتوب الكثير من الأتربة، أما إن كانت مروحة اللابتوب ملوثة بالكثير من التراب فلن يمكن تنظيفها بينما اللابتوب مغلق وحينها سيتوجب على صاحب اللابتوب أن يقوم بفتحه وإلا فلن يستطيع تنظيف المروحة بشكل جيد.



205 Views