كيفية تنظيف الفضة من السواد

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2019 3:10
كيفية تنظيف الفضة من السواد


كيفية تنظيف الفضة من السواد والحفاظ عليها وعلى مظهرها جديدة نقدم لكم بعض الخطوات البسيطة من اجل تنظيفها بسهولة.

الفضّة

الفضّة عنصر كيميائي رمزه Ag وعدده الذري 47، ويقع ضمن عناصر الفلزّات الانتقالية في الجدول الدوري وذلك في عناصر الدورة الخامسة والمجموعة الحادية عشرة. الفضّة ذات لون مميّز يقع بين الأبيض والرمادي، والذي ينسب لها فيقال لون فضّي؛ ولها خواص مميّزة، فهي ذات أعلى قيمة بين الفلزّات من حيث الناقلية الكهربائية والحرارية وكذلك الانعكاسية.
توجد الفضّة في القشرة الأرضية إمّا على الشكل الحرّ العنصري الطبيعي، أو على شكل سبيكة مع الذهب، أو ضمن مكوّنات بعض المعادن مثل أرجنتيت وكلورارجيريت. يستحصل على معظم الفضّة كناتج ثانوي من عمليات تكرير وتنقية الفلزّات الأخرى مثل الذهب والنحاس والرصاص.

معلومات حول تنظيف الفضة

تنظيف الفضة هو نوع من أنواع المحافظة على أحد المعادن المهمة و التي تعد من أكثر المعادن تفضيلا حول العالم بعد الألماس و الذهب، لأن الفضة تعد من المعادن المفيدة بحد ذاتها، لأنها دخلت في العديد من المجالات الحياتية للناس، إضافة إلى أن معدن الفضة دخل في مجال الطب من أوسع أبوابه، عند اكتشاف بأنه يساعد كثيرا في علاج بعض المشاكل النفسية، كما أن معدن الفضة قد دخل في عالم الجمال أيضا و الديكور و تزيين المنازل، إلا أن هذا المعدن رغم بريقه الرمادي الساحر الأخاذ، إلا أنه مع مرور الوقت يفقد هذه الميزات، لذلك تتهافت التسائلات حول كيف يمكن تنظيف الفضة و استعادة مظهرها البراق من جديد.

نصائح عامة حول تنظيف الفضة

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها من أجل الحصول على أواعي فضة أو اكسسورات الفضة نظيفة كما لو كانت جديدة، إلا أن أهم ما يجب القيام به هو اتباع طريقة صحيحة لتخزين الفضة، فقبل تخزين أي قطعة من قطع الفضة يجب أن تنظف جيدا، كما أنه يجب الابتعاد على أي طريقة تنظيف تحتاج إلى ماء ساخن للتنظيف، فالفضة لا تحتمل درجات الحرارة العالية، لذلك يجب عدم تنظيفها في غسالة الصحون، إضافة إلى الابتعاد عن استعمال الكفوف المطاطية عند التنظيف، فالفضة تتفاعل على نحو سيء للغاية مع المطاط.

طرق سحرية لتنظيف وتلميع الفضة


1- ورق الألومنيوم فويل : قومى بملء اناء بلتر من الماء الدافئ مع وضع ملعقة كبيرة من البيكنج صودا (الكربوناتو من السوبر ماركت) , وضعى قطعة من ورق الفويل داخل الاناء وضعى قطعة الفضة به واتركيها لمدة دقيقة (أو مدة أطول ان كانت القطعة الفضية متسخة للغاية) , ثم أخرجيها ونظفيها بالملقاط ,, سحر , أما اذا استمر وجود بعض السواد قومى بعمل عجينة سميكة مكونة من 1/4 كوب من البيكربونات وملعقتين من الماء. ثم امسحى القطعة الفضية بالعجينة مع اسفنجة رطبة، ثم اشطفيها وجففيها.
2- الخل :أعيدى اللمعان والتألق لمجوهراتك الفية بنقعها فى نصف كوب من الخل الأبيض مضاف اليه 2 ملعقة طعام من البيكربونات لمدة من 2:3 ساعات , م أخرجيها واشطفيها بالماء البارد واتركيها تجف تمامآ.
3- معجون الأسنان :ضعي كمية صغيرة من معجون الأسنان على قطعة قماش ولمعى الفضة. ثم اشطفيها وتمتعى بلمعانها!
4- الكاتشب : الكاتشب يعمل مثل السحر فى تنظيف الفضة , فقط قومى بفرك القطعة الفضية بمنديل ورقى به كمية قليلة من الكاتشب , اذا لم تعطيكى اللمعان المطلوب قومى بترك الكاتشب على الفضة مدة 15 دقيقة , ثم امسحيها بقطعة قماش ناعمة , واذا كانت الفضة تحتوى على تفاصيل من الصعب الوصول اليها يمكنك استخدام فرشاة أسنان لسهولة التنظيف.
5- غسول ومطهر اليدين : مطهر اليد لايكافح الجراثيم فقط , لكنه ملمع رائع للفضيات , فقط قومى بوع قطرات منه على قطعة قماش قطنية وابدئى بتلميع الفضة.
6- بلسم الشعر : ان كنتى تريدين وقاية وحماية قطعك الفضية من السواد , فقط لمعيها من وقت لآخر ببلسم الشعر.
7- نشا الذرة : عجينة من نشا الذرة والماء تجعل قطعك الفضية تبدو جديدة مرة أخرى. ادعكى الفضة بتلك العجينة بقطعة قماش مبللة ، ثم اتركيها تجف ، ثم قومى بفرك الفضة بقطعة قماش خشنة ، مثل القماش القطني أو منشفة خشنة.

تنظيف الفضة المسودة


الطريقة الأولي “معجون الأسنان” :
فقط قومي بوضع بعض من معجون الأسنان علي قطعة الفضة و بدعكها بلطف حتى يزال من عليها التشوهات, ثم قومي بغسلها بماء دافئ ثم شطفها بقطعه من القماش .
الطريقة الثانية” ملح الطعام ” :
نقوم بتذويب ملعقة كبيرة من ملح الطعام في إناء به ماء ساخن ثم نقوم بغسل قطعة الفضة بالصابون العادي والماء ثم قومي بوضع قطعة الفضة في الماء المذاب به الملح لعدة دقائق ثم أخرجها من الماء لتجديها وكأنها قطعة فضة جديدة.
الطريقة الثالثة” بيكربونات الصوديوم ” :
بقليل من الماء الدفيء مع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم ونقوم بصنع عجينة ثم فركها علي قطعة الفضة ثم بشطفها بالماء الدافئ لتجد انه ليس هناك أي أثر للسواد .
الطريقة الرابعة “محلول تلميع الفضة ” :
هو محلول صنع خصيصاً لتلميع الفضة وإزالة تشوهاتها فقط . نقوم بتبليل قطعه من القماش الناعم بمحلول تلميع الفضة ثم نقوم بفركها بلطف وسوف تدهشك النتائج .
الطريقة الخامسة ” الكاتشب” :
أفرغي قليل من محتوي كيس الكاتشب علي القطعة المراد تنظيفها, ثم قومي بفركها بلطف حتى تحصلي علي نتائج مرضية.
وصفات أخرى لتلميع الفضة


-الطباشير نضع قطعة من الطباشير بجانب القطع الفضية المحفوظة وبهذه الطريقة نحافظ ونحمي القطع الفضية، لأن الطباشير تعمل على إمتصاص الرطوبة.
-منظف الزجاج نرش كمية مناسبة من منظف الزجاج على قطعة قماش أو فرشاة أسنان ثم نقوم بفرك قطع الفضة جيداً حتى نتخلص من الأوساخ العالقة بها.
-معجون الأسنان نضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على قطعة قماش ثم نفرك بها القطع الفضية.
-بلسم الشعر نضع كمية قليلة من البلسم الخاص بالشعر على قطعة قماش ثم نفرك بها القطعة الفضية حتى تنظف تماماً وتستعيد لمعانها.
-الأمونيا نضع نصف كوب من الأمونيا في كوب من الماء الدافئ ثم ننقع القطعة الفضية بالخليط ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم ننشفها بقطعة قماش نظيفة ومجففة.
-مطهر اليدين نرش كمية قليلة من مطهر اليدين على قطعة قماش نظيفة وناعمة ثم نفرك بها القطع الفضية جيداً لإزالة الغبار والأوساخ عنها.
-منظف الغسيل نغلف وعاء صغير بقطعة من ورق الألمنيوم ثم نضع فيه كمية من الماء الفاتر ونضيف ملعقة صغيرة من منظف الغسيل إلى الماء ونحركه جيداً، بعد ذلك نضع القطعة الفضية فيه ونتركها قليلاً ثم نشطفها بالماء جيداً ونتركها حتى تجف تماماً.
-الخل والصودا نخلط نصف كوب من الخل وأربعة ملاعق صغيرة من الصودا جيداً، ثم ننقع القطعة الفضية بخليط الخل ونتركها لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك نشطفها بالماء البارد جيداً ونتركها حتى تجف.
-نشا الذرة نخلط كمية قليلة من نشا الذرة مع كمية مناسبة من الماء حتى نحصل على عجينة طرية، نضع العجينة على قطعةٍ من القماش رطبة ثم نضعها على القطعة الفضية ونتركها إلى أن تجف العجينة ثم نفركها بقطعة من الشاش بعد ذلك نغسلها ونجففها.



650 Views