كيفية تنظيف السمك من الشوك

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 8:09
كيفية تنظيف السمك من الشوك


كيفية تنظيف السمك من الشوك نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة من الفقرات مثل طريقة تنظيف السمك من القشور و أسهل طريقة لتنظيف السمك.

كيفية تنظيف السمك من الشوك

-اسوأ ما يتعلق بتناول السمك هو ذلك الشوك المزعج الذي يجعل البعض تناوله على هيئة الفيليه المنزوع الشوك بدلاً من قضاء الكثير من الوقت في تنظيف السمك من الشوك للحصول على لحم السمك الأبيض المفيد والشهي في نفس الوقت وأحضرنا لك اليوم أفضل وأسهل طريقة لعمل السمك الفيليه بنفسك في المنزل وتنظيف السمك من الشوك.
-عليكِ إحضار وعاء طعام عميق في البداية، بعد ذلك قومي بقلبه بالعكس بحيث تصبح الناحية المفتوحة نحو الأسفل، الآن أحضري السمكة وضعي ناحية الجلد بحيث تواجه قعر الوعاء وتواجهك الناحية الداخلية للسمك، إن هذا الوضع سوف يجعل الشوك يبرز نحو الأعلى مما يسهل عليكِ نزع الشوك بسهولة ويسر للحصول على سمكه خالية من الشوك في ثواني.

طريقة تنظيف السمك من القشور

كي تتمكن من تنظيف الأسماك مما يتخللها من قشور، ينبغي بادئ ذي بدء توفر الأدوات الموضحة فيما يلي:
– مقشرة أسماك، ويمكن استبدال السكين الحاد بالمقشرة، في حال عدم توفرها.
-قفازات، يمكن الاستغناء عنها، إلا أنها ضرورية لضمان سلامة الأيدي.
-يتم ارتداء القفازات، ومن ثم، استخدام السكين الحاد، أو مقشرة السمك، والبدء في سحبها في الاتجاه المعاكس للقشور النامية على جسم السمكة، يفضل البدء من ذيل السمكة، ومن ثم التدرج إلى أعلى، حتى الوصول إلى رأس السمكة، مع مراعاة المرور ببطء؛ لضمان التخلص من القشور جميعها مرةً واحدة، دون الحاجة للتكرار مرة أخرى.

أسهل طريقة لتنظيف السمك

يُعدّ تنظيف السّمك من الأمور التي قد تواجهينَ مشقةً أثناء قيامكِ بها، لكن لن يكون الأمر كذلك بعد اليوم؛ إذ سنقدّم لك في هذه السطور خطوات تنظيف السّمك بطريقة سهلة وبسيطة، إليكِ الطريقة:
1 -أحضري كيس بلاستيكي أو دلو لتضعين به العظام والأحشاء، ثم ضعي تحته ورق صحف أو مفرش بلاستيكي.
2- أحضري سكينًا أو قشّارة سمك وابدئي بإزالة القشور بعكس اتجاهها من الذيل وصولًا للرأس، ومن الأفضل القيام بهذه الخطوة تحت الماء الجاري لتتجنّبي الفوضى في مكان العمل.
3-استخدمي طريقة سلخ السّمك بدلًا من إزالة قشوره إذا كنت تنظفين الأسماك سميكة الجلد كسمك السلور، وللقيام بذلك أحدثي شق بطول 2.5 في الجزء العلوي من السمكة، ثم امسكي الرأس بيدك وابدأي بسلخ جلد السمك للأسفل، وبعد الانتهاء نظّفي اللب جيدًا. 4-استخدمي سكينًا وأحدثي شق عميق من فتحة الشرج وحتى الرأس، وعند الوصول لبداية الخياشيم توقّفي عن الاستمرار بالشق.
5- استخدمي ملعقة طعام أو أصابعكِ لإخراج الأحشاء من الداخل وانجزي المُهمة بلطف، وتأكّدي من أنّكِ تخلّصتي من جميع الفضلات الكبيرة والصغيرة كخيوط الأحشاء المُمتدة في الداخل.
6- تخلّصي من الغشاء الداخلي الرقيق الداكن والذي لا يوجد في جميع الأسماك، لكن عند وجوده يجب التخلّص منه؛ لأنّه ذو رائحة غير مُحببة ولهُ طعم قوي يُفسد طبقكِ النهائي. 7-أقطعي رأس السمكة، وبالطبع يُمكنكِ تخطّي هذه الخطوة وإبقاء الرأس؛ إذ يعتمد هذا على طريقة الطهي التي ترغبين بها.
8- تخلّصي من الزعنفة الظهريّة؛ ويكون ذلك بسحبها بقوّة من الأسفل للأعلى.
9 -اغسلي السمكة من الداخل والخارج باستخدام ماء الصنوبر الجاري والبارد، وتأكّدي من التخلّص من أي قشور لزجة أو دم أو قطع صغيرة، ليُصبح السمك جاهزًا للطهي.

نبذة عن حفظ الاسماك

-شملت الطرق القديمة للحفاظ على الأسماك التجفيف والتمليح والتخليل والتدخين. كل هذه التقنيات لا تزال تستخدم اليوم.ولكن اتخذت التقنيات الأكثر حداثة كالتجميد والتعليب أهمية كبيرة.
-تكون عملية علاج الأسماك عن طريق التجفيف والتمليح والتدخين والتخليل، أو عن طريق دمج هذه العمليات التي تم استخدامها منذ العصور القديمة. فكان يتم تمليح الأسماك على المراكب الشراعية في العادة على الفور لمنع تلفها؛ أما في الوقت الحالي لوجود قوارب أسرع، فأنها تجلب الأسماك الغير مملحة. علاوة على ذلك قد حلت أساليب التجميد والتعليب الحديث إلى حد كبير محل الطرق القديمة للحفظ. تعالج عادة الأسماك التي تم تنظيفها وتنقيتها أولًا تُملح الأسماك عن طريق تعبئتها في طبقات من الملح أو عن طريق الغمر في المحلول الملحي.
– ومن السمك المملح على نطاق واسع: القد والرنجة والماكريل وسمك الحدوق. ويحفظ التدخين الأسماك عن طريق التجفيف بترسب مكونات الكريوزوت، وعندما تكون الأسماك قريبة من المصدر الذي تنطلق منه الحرارة، فتخترق الحرارة السمكة وتدخن. وعادة ما يتم تدخين الرنجة وسمك الحدوق.
-و نجد أنواع من الرنجة، منها الرنجة المقطعة أو المقسمة، وهناك الرنجة الكاملة المملحة والمدخنة أما السردين، البلكاردس، والأنشوجة هي أسماك صغيرة من نفس عائلة الرنجة، وغالبًا ما يتم تمليحها وتدخينها ثم حفظها في الزيت.
– تجفف الأسماك تحت ظروف الحرارة والرطوبة وسرعة الهواء، وحيث أن المنتج المجفف لا يفتح الشهية نسبيًا ويدخل عملية الإمهاء (الاماهة)، فإن طرق الحفظ الأخرى شائعة أكثر.

طريقة تجفيف الأسماك الكبيرة

تجفف الأسماك الكبيرة أيضاً من خلال أشعة الشمس، مثل سمك الشول، والتاكي، والجوزار، والبوال، والروبتشاندا، واللويتا، وغيرها، لكن هنا من الضروري إزالة احشاء السمك، والقشور والزعانف، وتنظيفها جيداً، ويليه غسلها بالماء النظيف، ثم يتم تقطيعها من أحد الأطراف من الرأس نحو الذيل بطريقةٍ يجعل الطرفين ملتصقين مع بعضها البعض، ثم توضع فوق سريرٍ معرض لأشعة الشمس بشكلٍ واضح، ووضع شبكة لحمايتها من تعرضها للحشرات أو الطيور، وتركها لمدة 3 أيام على نفس الوضعية، ثم تعلق باستخدام حبل، وتركها لتجف، وتستمر عملية التجفيف كاملةً لمدة 7-8 أيام، حيث تعتمد المدة على شدة أشعة الشمس، وحجم السمك، وبعد ذلك يتم حفظها في الأواني، وتغطيتها بطبقةٍ رقيقة من الزيت.



526 Views