كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2021 12:10
كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف


كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم علامات قوة شخصية الطفل وكيف أقوي شخصية ابني في المدرسة وطرق تساعد في تقوية شخصية الطفل الضعيفة.

كيفية تقوية شخصية الطفل الضعيف

1- لا تفعلي له كل شيء
أن تغسلي لصغيرك أسنانه وتلبسيه ملابسه أسهل وأسرع من أن يفعل ذلك بنفسه، ولكن تركه يعتمد على نفسه في بعض الأمور التي يستطيع توليها بنفسه، يقوي شخصيته ويكسبه مهارات جديدة.
2- امنحي طفلك خيارات متعددة دائمًا
فمثلًا يمكنكِ أن تسأليه هل تفضل الفول أم البيض على الإفطار اليوم؟ هل تريد أن ترتدي الجاكيت الأحمر أم الأخضر؟ وهكذا، تخيير طفلك في هذا السن يحضره للاختيارات الكبرى في الحياة.
3- لا تبالغي في المدح
يشعر صغيرك بالتشجيع الصادق والمجاملات غير الصادقة، وبالتالي لا تبالغي في المدح حتى لا يستمد قيمته من مدح الآخرين له، واجعلي ثنائك الدائم على أفعاله وليس عليه هو بشكل مباشر.
4- علميه أنه لا يوجد شخص كامل
لا تجعلي صغيرك يُحبط لإخفاقاته الصغيرة، بل شجعيه وأخبريه أن الجميع يخفق حتى أنتِ وأبيه، البيئة المثالية خطر على الطفل.
5- لا تسخري من طفلك
لا تسخري من أطفالك وتناديهم بألقاب لا يحبونها، ولو على سبيل المزاح، فهذا يقتل ثقتهم بأنفسهم لأنهم يرونها في عينيكِ وتصرفاتك، وسيكونون أكثر عرضة للتنمر عند الاختلاط بالآخرين.
6- لا تقارني بين أطفالك
إذا كان لديكِ أكثر من طفل فإياكِ والمقارنة بينهم، فهذا الأمر مؤلم جدًا لأطفالك وقاتل لثقتهم بنفسهم، بدلًا من ذلك شجعي كلًا منهم على إنجازاته الخاصة والفريدة.
7- اقضي وقتًا خاصًا مع كل طفل من أطفالك
خصصي وقتًا -ولو عشر دقائق- يوميًا لكل طفل من أطفالك وحده، تقضونه معًا وتمارسون نشاطًا أو تلعبون لعبة يحبها، أو يمكنكم قضاء الوقت في الأحاديث والنكات بشكل منفرد.

علامات قوة شخصية الطفل

1- المسؤولية:
يكون الطفل لديه حب لتحمل المسؤولية، ولديه رغبة دائمة في الاعتماد على نفسه، كما إنه يكون شخص إيجابي دائما يشارك أسرته في مواقفهم وأحداثهم ويحاول التدخل وحل المشاكل، على عكس الطفل ضعيف الشخصية الذي يكون انطوائي ولا يعلم ما يدور حوله من أحداث.
2- الانفتاح:
يكون شخص منفتح على الأحداث التي تدور حوله، ويحب تكوين الكثير من الصدقات.
3-اجتماعي:
يحب الاختلاط والتجمعات، كما إنه يكون مقبول من الأخرين، بسبب قدرته على التحدث بلباقة وصورة إيجابية، بالإضافة إلى إنه يحاول دائما مساعدة الأخرين.
4- التطلع والإبداع:
يحاول دائما أن يتعرف على خبرات الأخرين، ولديه قدره على تعلم المهارات المختلفة، كما إن لديه روح المغامرة والمحاولة الدائمة بدون يأس أو استسلام، ويمتلك ذوقه الخاص في نوعية الموسيقى التي يريد سماعها، أو الشعر الذي يفضل قراءته.
5-عصبي:
بالرغم من اتصاف الطفل ذات الشخصية القوية بالكثير من الصفات الحسنة، إلا إنه يغلب عليه الشعور الدائم بالعصبية والتوتر والإحساس بالذنب، لذلك يكون رد فعله سيء عند التعرض لموقف صعب.

كيف أقوي شخصية ابني في المدرسة

1- المحافظة على السلامة الجسدية للطفل، فمنح الطفل وجبات غذائية صحيّة ومشروبات مفيدة أمر مهم جداً للمحافظة على سلامة جسم الطفل وبالتالي سلامة عقله.
2-فحص الطفل للتأكّد من مقدار التحسّن في شخصيته، فمثلاً قومي بإجباره على قراءة قصة أو تمثيل مسرحية أمام أفراد عائلتك، فإن استطاع القيام بذلك فقد نجح الأمر.
3- التخلّص من بدانة الطفل عامل مهم وضروري لسلامة طفلك النفسية والجسدية، فالجسم المرتب والمتناسق يمنحان الطفل راحة نفسية.
4-شرح الهدف من العملية التعليمية، فغالباً يجهل الأطفال الغاية والهدف من الذهاب للمدرسة، فيجب تقديم شرح وافٍ وسلس للطفل حول أهمية المدرسة ومراحل ما بعد المدرسة.
5-الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل، فالمظهر الأنيق والمرتّب يعزز الثقة بالنفس.
6 -توضيح الأحداث التي سيمر بها الطفل في المدرسة، كالتعرّف على زملاء جدد ومعلّم جديد وكيفية التعامل مع كل منهما.
7-إشغال وقت الطفل بما هو مفيد كقراءة كتب وقصص، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية.

طرق تساعد في تقوية شخصية الطفل الضعيفة

1-امنح طفلك المسؤوليات:
في العائلات التي يقسم فيها الأفراد مسؤولياتهم، يميل الأطفال إلى التطور إلى كائنات مستقلة؛ لذا امنح طفلك وظائف معينة مثل غسيل الملابس، أو ترتيب الطاولة أو سقي النباتات، ولكن تأكد من أنها مناسبة لفئته العمرية حيث يمكنك تكليفه بالمهام التي أبدى اهتماماً بها بالفعل حيث إن إعطاء مسؤوليات للأطفال يجعلهم منضبطين، ويبقون مخلصين وكذلك يمنحهم الفرصة ليكونوا واقعيين. في حالة عدم الوفاء بالمسؤوليات، يجب أن تكون هناك عقوبات. غير جسدية، فهي تجعل الطفل يتصرف بعدوانية.
2-تقبّل أوجه القصور:
تماماً مثل البالغين، قد يعاني طفلك من بعض العيوب. هذا طبيعي تماماً. تقبل هذه النواقص وساعد الطفل على تكوين صورة إيجابية عن ذاته. تأكد من أنك لا تجبره على تلبية رغباتك ولتكن توقعاتك واقعية، وتأكد من مساعدته على فهم أنه قد لا يتفوق في الرياضيات مثلاً إذا كان صديقه أقوى منه، فهناك أمور قد لا يجيدها تماماً، وهذا أمر عادي، فهذا الإدراك ضروري لتطوير صورة ذاتية إيجابية.
3-لعب مع الطفل:
هل تعلم أن اللعب معاً يوصل رسالة للطفل أنه ذو قيمة لديك؟ فاللعب يسهل نموه الاجتماعي والجسدي والنفسي. يوفر أيضاً واحدة من أفضل الفرص للآباء للتفاعل مع الأطفال. فخذ دورك وكن نشيطاً. واسمح لطفلك بتحديد محتوى اللعب بدلاً من أن تقرره بنفسك.
4-تعرّف على دائرة صداقاته:
هل تعلم أن هناك العديد من التأثيرات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على سلوك طفلك؟ قد يكون للمدارس تأثير على الصحة العاطفية للطفل. إذا كنت ترغب في تربية طفل واثق من نفسه بدرجة عالية من الثقة بالنفس، فأنت بحاجة إلى اختيار مدرسته بعناية. كن حذراً أيضاً من الأصدقاء الذين يشعرون بالراحة في التعامل معهم، واعرف إن كانوا متنمرين، سواء عليه أو على غيره. تأكد أيضاً من أنك تعرف الأشياء التي يتعلمها بالإضافة إلى اهتماماته وأنشطته.



390 Views