كيفية تربية النحل وانتاج العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:58
كيفية تربية النحل وانتاج العسل


كيفية تربية النحل وانتاج العسل، وكيف يمكن إنتاج العسل؟، ومعدات تربية النحل، وأخطاء يجب تجنبها عند تربية النحل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيفية تربية النحل وانتاج العسل

إذا كنت مبتدئ في عملية تربية النحل يمكنك شراء مملكة جاهزة للنحل تم إنشاءها داخل خلية ويوجد فيها أقراص عسل تكون داخل إطارات، ثم يتم مراعاة الخطوات الآتية من أجل طريقة تربية النحل بشكل مبسط بدون مشاكل:
1. اختيار الوقت المناسب عند القيام بتربية النحل حيث يفضل القيام بتربية النحل خلال فصل الربيع حيث تتفتح الورود والأزهار وبذلك يتوفر الرحيق من الأزهار.
2. القيام بعمل مسكن للنحل أو القيام بشراء الخلية جاهزة لتوفير الجهد والوقت.
4. اختيار المكان المناسب الذي سوف يتم وضع الخلية به، حيث يجب أن تتوفر الزهور والنباتات اللازمة لاستخراج حبوب اللقاح والرحيق منها.
5. كما يجب أن يشمل مكان تربية النحل على مصدر للماء.

كيف يمكن إنتاج العسل؟

في البداية يكون العسل عبارة عن رحيق الزهور الموجود في الزهور والموالح وغيرها من النباتات وهو المكون الأولي للعسل، يقوم النحل بجمع الرحيق عن طريق امتصاصه بواسطة خرطوم موجود في النحل، وبعد ذلك يقوم النحل بتخزين الرحيق في معدته، والرحيق هو سائل سكري يقوم بجذب الحات حتى تعمل الحات مثل النحل والفراشات بتلقيح الزهور، وكل نحل لديها القدرة على حمل 40 ملليغرام من الرحيق.

معدات تربية النحل

1-خلية النحل
تعد خلية النحل واحدة من الأدوات الأكثر أهمية وأساسية في صناعة تربية النحل، هو خلية النحل المنزل النحل والعسل التعشيش، ملك النحل التفريخ وأرضاً خصبة، المواد من خلية النحل مصنوعة من الخشب جيد (مع الصين التنوب الخشب، صنوبر sylvestris)، ويمكن أن تحمل الرياح والشمس.
2-خلية النحل ورقة الإطار والأساس
الإطار الخشبي تحمل الطحال النحل يستخدم عادة في إطار خلية النحل، والإطار خلية يستخدم عادة لسحب سلك لإصلاح المؤسسة. الأساس هو المفتاح لجعل الطحال النحل. ورقة مؤسسة مثبت على إطار خلية، وسوف تجعل النحل الطحال عش أسرع وأكثر مرتبة.
في الوقت الحاضر، الورقة الإطار والأساس بلاستيكية جديدة تحظى بشعبية كبيرة أيضا، وأنه من الأسهل لتنظيف، ويمكن إعادة استخدامها.
3-النحال ملابس الحماية
كل يوم عندما كنت تدير نحلة، تحتاج إلى ارتداء بدلة تربية النحل تغطية الرأس والجسم، وحماية المشغل من لسعات النحل، ويفضل لدى النحالين المبتدئين مجموعة ملابس حماية مربي النحل (النحل بدلة + كاب النحل قفازات).
4-العسل النازع
في تربية النحل، مستخرج العسل أيضا واحدة من الأدوات الأكثر استخداماً، لأن هذه المعدات أداة هامة لتربية العسل. أنه فصل العسل في الطحال إلى برميل مستخرج العسل بفعل قوة الطرد المركزي.
ويختلف مادة مستخرج العسل يباع في السوق. وهناك من البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ مستخرج العسل. وإطارات 2/3/4/6/8/12/20/24. الجميع يشتري الشيء المقابلة وفقا لكمية الزراعة.
5-خلية أداة
من بين الأدوات الشائعة المستخدمة لتربية النحل أداة تسمى مكشطة يفتح غطاء خلية النحل وتلتقط الإطار العسل، فضلا عن أداة هامة لتنظيف الجزء السفلي من خلية النحل.
6-الملكة استعمال
استعمال الملكة أداة خاصة تستخدم للحد من البيض للملكة. استخدام الفرق بين حجم ملكة النحل والنحل العامل، عرض الجدار يهدف إلى أن يكون بين ملكة النحل والنحل العامل، حيث أن النحل عامل يمكن أن تمر بحرية، ويقتصر نشاط ملكة النحل. الملكة مقيد إلى وضع البيض في منطقة معينة للنحل، وقرص العسل وينقسم إلى منطقة للتفريخ ومنطقة تخزين عسل.
7-النحل المدخن
عندما تأخذ العسل، النحل تكون عنيفة جداً. أنهم يحبون أن يصب النحالين. ولكن النحل يخافون من الضباب الدخاني. عندما كانوا رش النحل مع بخاخ سجائر، النحل وسوف يطير بعيداً جداً ولن تؤذي الناس.
8-العسل مصفاة
بعد الهز العسل مع مستخرج عسل، غالباً ما تكون هناك بعض شمع العسل والنحل وما شابه ذلك في مستخرج العسل. عندما يتم إدخال العسل في دلو العسل، يتم تصفية الشوائب قبل المصفاة. فمن الأفضل لشراء مصفاة خاصة والصافي أكثر كثافة، وأنها أفضل تصفية الشوائب في العسل.

أخطاء يجب تجنبها عند تربية النحل

يوجد بعض الأخطاء التي يجب أن تتجنبها تمامًا عند تربية النحل، ومن ضمنها ما يلي:
1. عدم تدوين الملاحظات عند تربية النحل، حيث أنه لابد من تدوين الملاحظات بشكل مستمر والتي تساعدك على معرفة الأشياء التي يجب أن تقوم بها عند تربية النحل وكذلك الأشياء التي يجب أن تتجنبها.
2. إن كثرة التفتيش على النحل تعتبر وسيلة لجعله يشعر بالإزعاج، حيث أنه دائمًا ما يفضل الشعور بالاستقرار؛ لهذا السبب لابد أن تقوم بفحصه مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين لملاحظة أي خطأ وإصلاحه بدون أن تسبب له الإزعاج.
3. قبل أن تحصل على النحل تأكد من أن لديك جميع الأدوات التي تحتاج إليها عند تربية النحل، وكذلك أن ترتدي الملابس المناسبة للذهاب إلى مكان النحل.
4. إن المعاملة السيئة مع النحل تسبب له الإزعاج؛ لهذا السبب أحرص على أن تتحرك ببطء عند الذهاب إلى النحل لضمان عدم الإزعاج له.
5. دفع الكثير من الأموال على تربية النحل، حيث أنه من الأفضل أن تبدأ صغير وأن تقوم بتربية عدد بسيط من النحل وعندما تلاحظ أنك بدأت تحصل على عائد فيمكنك أن تبدأ في زيادة الأموال التي تدفعها على تربية النحل.
6. الاقتصار على المراقبة من الخارج وهي التي يقوم بها الأشخاص لرؤية إذا كان النحل يجلب حبوب اللحاق أو أنه لا يقوم بذلك، وكذلك رؤية عدد النحل الميت من الخارج، إن كل هذه الأمور خاطئة حيث أنه لابد من الفحص من الداخل ولكن كما وضحنا أن هذا الفحص يحدث مرة كل أسبوع أو أسبوعين.
7. إن حصاد العسل مبكرًا يعتبر من أكثر الأخطاء التي يجب أن تتجنبها.
8. احرص على إطعام النحل في البداية باستخدام ماء السكر حيث أنها هي الوسيلة التي سوف تضمن لك أن يصبح النحل أقوى ويكون لديه القدرة على أن ينتج في أسرع وقت.
9. اختيار المكان الخاطئ الذي تقوم بوضع الخلية به يعتبر من القرارات الخاطئة والتي يجب أن تتجنب تمامًا القيام بها وذلك من خلال وضع الخلية في مكان آمن.



543 Views