كيفية تذويب شمع العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:03
كيفية تذويب شمع العسل


كيفية تذويب شمع العسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد شمع العسل الصحية واستخدامات مختلفة له.

كيفية تذويب شمع العسل

الأدوات
-موقد، وقفازات.
-قدر معدني كبير بما يكفي.
-وعاء زجاجي، أو برطمان زجاج متين، وأن يكون مناسب لنضعه داخل القدر، إذ يجب أن تبقى بعض المساحة المتاحة حول حوافه بعد وضعه في القدر.
-ملعقة معدنية (تجنّب استخدام الخشبية).
-قطع الشمع، قد تكون قطع صلبة أو حبيبات أو مبشورة.
الطريقة:
-ضع الوعاء داخل القدر.
-املأ القدر بالماء حتى يصل المستوى إلى منتصف الوعاء، وإياك أن يدخل الماء داخل الوعاء.
-بإمكانك أن تُخرِج الوعاء الآن بعد أن عرفت مقدار الماء الذي ستحتاجه، ضع القدر على الموقد وابدأ بالتسخين.
-يجب أن تكون النار خفيفة تحت الموقد (الحرارة ليست عالية)، لتغلي المياه برفق.
الآن بعد أن بدأت تغلي المياه، ضع شمع العسل في الوعاء، وضعه برفق في الإناء، مع المحافظة على النار الخفيفة تحت القدر.
-باستخدام الملعقة المعدنية، قم بالتحريك ببطء حتى تتأكد من ذوبان الشمع بشكل تام، واحذر من إدخال قطرات المياه في البرطمان أثناء التحريك.
-بعد التأكد من ذوبان الشمع بشكل كامل، أضف بعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند أو زيت زبدة الشيا، يجب أن تكون قوية بما يكفي لتسخينها مع الشمع لذا يُفضّل زيت جوز الهند لأنه آمن.
-بمجرد دمج هذه المكونات، أطفئ الموقد وأخرج الوعاء، ودعه يبرد قليلًا.
-اسكبه في الوعاء الذي تريد تخزينه فيه وفي حال نسيته لمدة معينة، ثم بدأ يتماسك أو لم تقدر على سكبه، لا تقلق بإمكانك إعادة الوعاء إلى مياه ساخنة وسيذوب فورًا، ثم تابع العمل.

استخدامات شمع العسل

الطباعة على المنسوجات:
يعتبر شمع النحل من أكثر المواد الطبيعية استخداماً لصناعة الخيوط التي تساعد في عملية الطباعة على المنسوجات باختلاف أنواعها، إذ يشكل ما يقارب 30% من تركيب الخيط، والنسبة المتبقية عبارة عن مادة يطلق عليها اسم البارفين.
منع الصدأ:
يظهر الصدأ على قطع الحديد عند تفاعلها مع غاز الأكسجين الموجود في الهواء الجوي، ولحمايتها من تكوّن هذه الطبقة التي تشوه مظهرها، وتزيد من فرص تآكلها وتلفها، يمكن فركها بشمع العسل.
قفل الأظرف:
يستخدم شمع العسل كمادة لاصقة لإغلاق ظروف الرسائل، والدعوات للمناسبات المختلفة؛ مثل حفلات الزفاف.
تنظيف الأحذية المقاومة للماء:
تُفرك هذه الأحذية باستخدام شمع العسل، ولضمان توزيعه بشكل جيّد يُنصح بتعريض الحذاء لحرارة مجفف الشعر، حيث يساعد على إذابة الشمع.
الشموع:
شمع العسل من المواد الخام التي يُعتمد عليها في صناعة الشموع المعطرة، فيصنع منه شموع برائحة العسل، بالإضافة إلى الشموع التي يكون الهدف منها القضاء على السموم المنتشرة في الهواء الجوي.
تلميع الأثاث:
يُستخدم شمع العسل كمادة مُلمّعة للأثاث، وذلك عند مزج ملعقة كبيرة من شمع العسل المبشور مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند، وإذابة المكوّنات، ثم تركها حتى تتجمد من جديد، ويستخدم عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة فيه، وتلميع الأثاث بها.
صناعة الصلصال:
يتميّز شمع العسل بسهولة تشكيله، مما يجعله مادة مناسبة لصناعة الصلصال، وبالتالي الحصول على أشكال مبتكرة، إلا أنّه يُنصح باستخدامه بعد أن يبرد، والاحتفاظ بالصلصال المصنوع منه بعيداً عن مصادر الحرارة حتى لا يفسد.
صناعة المراهم:
يدخل شمع العسل في تركيب الكثير من المراهم، ولا سيّما تلك التي تستخدم كمضادات للحكة، أو التي تختص في تسكين وتخفيف الآلام.
ترطيب الشفاه:
يمكن تحضير ماسك مرطب للشفاه الجافة عن طريق إذابة نصف أوقيّة من شمع العسل في حمامٍ مائيٍّ ساخن، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل الخام، وأوقيتين من زيت الزيتون العضويّ، وبضع قطرات من زيت النعناع، والاستمرار في تقليب المكوّنات حتى تتداخل مع بعضها، وترك الخليط حتى يبرد، وتخزينه في عبوات مناسبة واستخدامه.

الفوائد الصحية لشمع العسل

علاج أمراض الجهاز التنفسي
يساعد شمع عسل النحل على علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات الجيوب الأنفية، وحساسية الربيع، وحالات الربو، والرشح، والزكام، حيث أن استنشاق رائحة الشمع من شأنها تفتيح مسامات الأنف، وبالتالي التنفس بشكل طبيعي.
تقوية المناعة
يقوي شمع عسل النحل الجهاز المناعي بالجسم، ويزيد قدرته على مكافحة مسببات الأمراض من الفيروسات والبكتيريا، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، ويستخدم كمضاد حيوي يساعد في علاج بعض الأمراض.
علاج مشكلات الجهاز الهضمي
يمتاز شمع العسل بفعاليته في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة، وحالات عسر الهضم، كما يساعد على علاج التهابات المعدة ومشكلات الأمعاء.
تقوية العظام
بفعل احتواء شمع العسل الأبيض على نسب عالية من الكالسيوم و الفسفور، فهو يساعد على بناء بناء العظام وتقويتها، والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
علاج الالتهابات
يستخدم شمع عسل النحل في علاج الالتهابات والقروح الجلدية، ويسرع عملية التئام الجروح، عن طريق تحفيز خلايا الجلد على إنتاج أنسجة جديدة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالعدوى.

أضرار أكل شمع العسل

يعتبر شمع العسل بشكل عام آمنًا للأكل، ومع ذلك هو معرض لخطر التلوث من جراثيم البوتولينوم، هذه الجراثيم ضارة بشكل خاص للنساء الحوامل والأطفال دون سن 12 شهرًا، وقد يسبب شمع العسل بعض الأضرار مثل:
-قد يتسبب تناول كميات كبيرة من شمع العسل في انسداد المعدة، ولتقليل خطر حدوث ذلك، من الأفضل تجنب تناول كميات كبيرة من شمع العسل يوميًا.
-قد يسبب حساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه عسل النحل.
شمع العسل مرتفع جدًا في السكر، لذا قد يمثل خطرًا لمرضى السكري.
-يعتبر تناول كميات صغيرة من شمع العسل آمنًا بشكل عام، ومع ذلك لا يجب أن تعطيه لطفلك الرضيع، أو تتناوليه إذا كنتِ حاملًا، بسبب خطر التسمم الغذائي، ولأن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل عدم الإفراط في تناول شمع العسل.



1047 Views