كيفية تدريب القطط

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 2:40
كيفية تدريب القطط


كيفية تدريب القطط كما سنتحدث كذلك عن كيفية تدريب القطط وكيفية ترويض القطط الشيرازي وكيفية تدريب القطط على الاستحمام وتدريب القطط على مكان النوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية تدريب القطط

يمكن تربية القطط كحيوانات أليفة داخل المنزل والاعتناء بها بكل سهولة وذلك لأنها من الحيوانات التي لا تخاف من الاقتراب من البشر، وبعد اختيار النوع المناسب والمفضّل من القطط، يمكن اتباع الخطوات التالية لمعرفة كيفية تربية القطط كحيوانات أليفة كما يأتي:
1-طرق تدريب القطط على عدم العض والخدش:
رش القطط بالماء إذا استمرت بالخدش والعض باستخدام زجاجة رذاذ.
احترام رغبات القط وعدم إزعاجه، إذ يجب الانسحاب في حال أراد القط أن يبقى وحيدًا.
رش المنثول أو روائح الحمضيات على الأثاث لمنع القط من خدشه، حيث تكره القطط رائحة هذه المركبات.
تقديم بعض الألعاب للقط مثل الكرات أو أحد القوارض المحشوة كالفئران.
الانسحاب من اللعب مع القط عند ملاحظة استخدامه للأسنان أو الأظافر ليتعلم عدم أن هذه السلوكيات غير مرغوب فيها.
2-طرق تدريب القط على عدم القفز فوق الأثاث:
توفير بدائل للتسلق من خلال شراء بعض منتجات القطط الخاصة بالتسلق والتي من الممكن وضعها في أي مكان.
إبقاء صحن القط على الأرض عند تناوله الطعام ووضعه داخل المغسلة حين انتهائه منه.
وضع لاصق ذو وجهين على الأسطح المرتفعة بحيث سيربط القط هذه الأسطح بشعور مزعج في المستقبل.
إزالة أنواع الطعام المختلفة وطعام القط بشكل خاص من فوق الأثاث والطاولات.
حبس القط في غرفة النوم أو المرحاض في حالة استمراره بالصعود فوق أسطح المطبخ أثناء تحضير الطعام.
3-طرق تدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات:
وضع القط داخل صندوق الفضلات بعد فترة قليلة من تناوله للطعام. المحافظة على نظافة صندوق الفضلات باستمرار.
حبس القط داخل غرفة مع صندوق فضلات واحد إذا تطلب الأمر.
تقديم المكافئات عند قيام القط باستخدام صندوق النفايات عند الحاجة له.
وضع صندوق الفضلات في مكان هادئ وقريب.
عدم معاقبة القط عند قيامه بإفراز الفضلات خارج الصندوق.

كيفية ترويض القطط الشيرازي

يمكنك ترويض القطط الشيرازي عن طريق ترك زمام الأمور بين أيديهم وجعلهم يأخذون دائمًا الخطوة الأولى تجاهك، وبعد ذلك يمكنك ممارسة بعض الألعاب معهم وإخضار بعض التريتس لهم، وعليك أن تحرص جيدًا على عدم تركهم في المنزل بمفردهم إطلاقًا.
لن يكون صعبًا عليك ترويض القطط الشيرازي، ما عليك سوى تنفيذ بعض النصائح وبعد ذلك ستجد أن القطة أصبحت تحبك كثيرًا.
دع القطة تتولى زمام الأمور وتأخذ الخطوة الأولى خاصة وقت اللعب، حيث أظهرت الأبحاث التي أُجريت في 51 منزلاً سويسريًا بها قطط أنه عندما يجلس البشر وينتظرون ويركزون على شيء آخر، من المرجح أن تقترب القطة، وتقل احتمالية انسحابها عندما يستجيب الناس لها
وجدت دراسة أخرى أن التفاعلات تستمر لفترة أطول وتكون أكثر إيجابية عندما يبدأ القط في النشاط ويقرر متى ينتهي خاصة وقت اللعب، لذلك عليك تحقيق ذلك الأمر مع قطتك.
عليك أن تعلم بأن القطط الشيرازي حساسة للغاية عندما يتعلق الأمر باللمس، ولذلك ستجدهم يميلون إلى المداعبة في بعض الأماكن أكثر من غيرها، وهذه الأماكن تكون على منطقة الجبهة والخدين، وعليك الابتعاد تمامًا عن الذيل
اقترب من القطة بالطريقة التي تحبها وهي من خلال تقديم طرف إصبع غير مهدد على مستوى أنفها، على بعد مسافة صغيرة، ولا تحلق، فقط انحنى ومد يدك برفق، وستجد أن القطة تمشي وتشمم إصبعك، وقد تفركه حتى، الآن هذه تحية ناجحة.

كيفية تدريب القطط على الاستحمام

1-ربما تفكر أول شيء في استخدام حوض الوجه لتحميم القطة إلا أن ذلك ليس آمنًا لها حيث يمكن أن تقفز القطة من الحوض وتعرِّض نفسها للإصابة، وبما أن القطة لن يمكنها القفز من حوض الاستحمام لذا فإنه يعد خيارًا جيدًا.
2-ضع قطتك داخل حوض الاستحمام واتركها عدة دقائق لتقوم باكتشافه وشمِّه بينما تُطري أنت على سلوكها.
3-اغمر القطة في الماء
4-بعد أن تطمئن القطة لحوض الاستحمام الفارغ حاول تبليل أرجل القطة بالماء دون غمرها كليًا بالماء، اغمر حوض الاستحمام بالماء الدافئ (وليس الساخن) حتى يصل الماء إلى ارتفاع 5 سنتيمترات بحيث يغطي أرجل القطة، وذلك لكي تعتاد القطة على صوت الماء الجاري.
5- ينبغي أن تغلق الباب لمنع القطة من محاولة الهرب.
ضع إحدى يديك أسفل بطن القطة وأخفِض بيدك أرجل القطة لتلامس الماء.
6-يمكن أن تُصاب القطط الصغيرة بالبرد بسهولة عند بل فرائها. بينما تحاول تجهيز قطتك للاستحمام احرص دائمًا على تجفيف فرائها فور خروجها من الماء، سواء كانت أرجلها فقط مبللة أم كان جسمها بأكمله مبللًا بالماء.

تدريب القطط على مكان النوم

1-يجب ان يكون المكان هادىء ودافىء شتاءا وبعيد عن التيارات الهوائية ويستطيع ان ينام فيه القطط وهو مطمئن. قد يكون هذا المكان بالقرب من غرف النوم او بين قطع للاثاث طبعا سيرجع هذا الامر لكل منكم كل حسب المكان الذى يقيم فيه.
2-بعد اختيار المكان يتم اعداده بوضع سلة او سبت او حتى كرتونه سميكة وتجهيزها لتكون بمثابة عش خاص به وحتى يستطيع القط الدخول والخروج منها بسهوله وتسمح له برؤية المكان خارج هذا العش وفى مكان يسهل منه الوصول الى مكان طعامه وشرابه وصندوق الاخراج الخاص كهذه السلال. اذا كان لديك عربة اطفال صغيرة ستكون سرير مثالى لقطك او كهذا الطبق الذى يعد لتلد به القطط.
3-لايجب ان يتم ذلك فجأه بل تدريجيا خاصة لمن اعتاد على ذلك من القطط حتى لايعتبره قطك العزير كنوع من العقاب له بحرمانه من النوم بجوارك.
4-يجب مكافئة القط كلما اطاع امرك ونام فى مكانه المخصص برضاءك عنه والمسح عليه والحديث معه بصوت هادىء واطعامه ما يحب جزاء له حتى يرتبط هذا السلوك منك بنومه فى هذا المكان.
5-فى حالة نوم القط فى هذا المكان الخاص به وارتياحه له مع الاخذ بالاسباب السابقة يتم غلق غرف النوم ولايسمح للقط بدخولها او النوم فيها حتى نثبت اعتيادة على النوم فى الخارج.
6-يتم اعداد السله او الصندوق من الداخل بفرشة نظيفة ودافئة يتم تعريضها لاشعة الشمس كلما امكن حتى نتخلص من اى فطريات او مواد يفرزها القط اثناء نومه



319 Views