كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 5:46
كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية


كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مفهوم الكوارث الطبيعية ومفهوم الكوارث الطبيعية ثم الختام أمثلة على الكوارث الطبيعية تابعوا السطور القادمة.

كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية

-معدّات الطوارئ
يجب على كل شخص أن يكون على استعداد عند حدوث كارثة معيّنة، وذلك من خلال جمع وتجهيز المعدّات والعناصر اللّازمة، ووضعها في المنزل أو السيّارة، ومن الضروري أيضاً أن يكون هناك ما يكفي من الطعام والماء لكل فرد من الأسرة، وعدّة الإسعافات الأوليّة ومخزون صغير من الأدوية أيضاً.
-مكافحة تغيّر المناخ
تؤدي معظم النشاطات البشريّة إلى انبعاث غازات الدفيئة التي تؤثر على الغلاف الجوّي وتؤدي إلى زيادة الظروف الجويّة القاسية ووجود المخاطر المرتبطة بالمناخ، لذلك حذّرت الّلجنة المعنيّة بتغيّر المناخ من هذه الظاهرة ودعت إلى الحد من الانبعاثات، وتعزير تدابير التكيّف وتحسين البنية التحتيّة، وأيضاً الاستعداد للمخاطر الناتجة عنها.
– رفع مستوى وعي النّاس
تؤدي الكوارث الطبيعيّة إلى وجود أعداد كبيرة من الوفيّات خاصةً من النساء والأطفال وذوو الإعاقات، فيجب التركيز على زيادة وعي الناس في كيفيّة التعامل أثناء حدوث الكوارث، واتخاد الإجراءات المناسبة لزيادة أعداد الناجين مثل البرامج التي يتم إطلاقها من قبل الأمم المتّحدة ومن الأمثلة عليها: برنامج (سينداي سيفن) والذي يركّز على خفض معدّل الوفيات، وتقليل أعداد المتضرّرين، والحد من الخسائر الاقتصاديّة، وأخيراً زيادة التعاون الدولي مع الدول الناميّة.
-إمكانيّة التنقل
معرفة إمكانيّة الوصول إلى وسائل النقل من الإجراءات المهمّة قبل حدوث الكارثة، بحيث يجب على كل شخص التأكد من وجود وسيلة نقل تمكّنه من الوصول إلى العائلة والأقارب، وأيضاً القدرة على الوصول للمال والوقود في حالات الطوارئ، ويشمل التنقّل أيضاً القدرة على حريّة ترك العمل، واصطحاب الأطفال من المدارس في حالات الإخلاء.
-التكيّف
هناك بعض من مجالات الحياة التي لا يمكن تغييرها مهما كان مستوى الاستعداد جيّداً، مثل مكان الإقامة أو مكان العمل، فهي غير قابلة للتكيّف بسهولة، مما يؤدي إلى صعوبة الإخلاء وزيادة الأخطار الناجمة عن الكوارث، بحيث من الضروري التفكير في طرق بديلة عن الظروف التي لا يمكن التكيّف معها بسهولة في حالات الكوارث. تجنّب آثار الكوارث يشمل تجنّب آثار الكوارث على اتّخاد الإجراءات اللّازمة لتقليل مخاطر الكوارث التي تهدّد الأرواح البشريّة وممتلكاتهم، بحيث يشمل على أنشطة للوقاية مثل: وضع السدود على الممتلكات الخاصّة، وبناء جدار طولي على الفياضانات، ورفع المنزل، وإسناد الأثاث الثقيل على الحائط، وأيضاً شراء التأمين ضد الكوارث.

مفهوم الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعية هي ابتلاء أو دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ويشترط في التعريف الوضوح والشمولية والإيجاز ودقة اختيار الكلمات، ومن هذه التعريفات:
– هيئة الأمم المتحدة:
الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس بدون مساعدة ويعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
-دليل الدفاع المدني الصناعي :
الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية مردها فعل الطبيعة (سيول، زلازل، عواصف.. الخ) وقد تكون كارثة فنية مردها فعل الإنسان سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.
-المنظمة الدولية للحماية المدنية :
الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.

الآثار الناتجة عن الكوارث الطبيعية

– تكونت بسبب هذه التأثيرات والتغيرات و الكوارث الطبيعية، مع مرور الزمن و الدهور.
– تنتج هذه الكوارث و التغيرات أيضا الكثير من الظواهر الطبيعية، التي أدت إلى وقوع معظم الظواهر الطبيعية ،التي شهدتها الأرض.
-غيرت من تضاريسها مثل شكل القارات، وهي علي ما يبدو كانت متقاربة ثم حدثت بعض التغيرات والتأثيرات أو كارثة طبيعية كبيرة، أدت إلى ابتعاده عن بعض .
– تصاحب بعض هذه التأثيرات والتغيرات أضرار كبيرة ،قد تصل الى حد كبير كي تستحق أن تلقب بالكوارث الطبيعية ويوجد أمثلة كثيرة من هذه الكوارث مثل الزلازل والبراكين والعواصف والجفاف والأمطار الجارفة” .
– تحدث للأرض تأثيرات وتغيرات تطرأ عليها من الحين و الأخر، سواء كانت هذه التأثيرات كبيرة أو صغيرة .
– تبدأ هذه التأثيرات والتغيرات صغيرة على ما يبدوا، ويظن من يراها في بادئ الأمر، لكن الواقع مختلف تماما فهذه التغيرات و التأثيرات الصغيرة، مع مرور الزمن كبيرة وكبيرة جدا و طبيعة .
– تضاريس الأرض تشهد على كل هذه التغيرات والكوارث، فمثلا الجبال والتلال، عند رؤيتها تدعو للتفكير في كيفية تكوينها .

أمثلة على الكوارث الطبيعية

صُنّفت العديد من الكوارث الطبيعيّة ضمن أسوء الكوارث التي حصلت على مر التاريخ، من بينها ما يأتي:
– زلزال مدينة حلب عام 1138.
– زلزال مدينة هايتي عام 2010.
– زلزال وتسونامي المحيط الهندي عام 2004.
-زلزال مدينة هايوان في وسط الصين عام 1920.
-زلزال مدينة تانغشان بالصين عام 1976. إعصار الهند عام 1839.
– إعصار مدينة ها فونغ في فيتنام عام 1881.
– إعصار بنغلاديش عام 1970. زلزال الصين عام 1556.



273 Views