كيفية العناية بالبشرة الجافة وتبيضها

كتابة rofaida ismail - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2019 9:37 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 8:52
كيفية العناية بالبشرة الجافة وتبيضها


كيفية العناية بالبشرة الجافة وتبيضها اليكي عزيزتي كيفية العناية بالبشرة الجافة وتبيضها وافضل الوصفات الطبيعية التي تناسب البشرة الجافة.

البشرة الجافة

تعتبر البشرة الجافة من المشاكل التي تواجهها كل فتاه، فقد تؤدى البشرة الجافة إلى ظهور التجاعيد بشكل اسرع، وبالأخص حول منطقه العين والفم، والبشرة الجافة عاده ما تتأثر بالعوامل البيئية، مثل درجات الحرارة العالية وعوامل الرياح، فبالتالي تصبح البشرة جافة وغير نضرة وخاليه من الحيوية، وهى من اكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية دائمه وترطيب، وذلك لتجنب حالات تشقق البشرة الناجمة عن الجفاف الشديد. لابد من تحفيز البشرة على أفراز كميات كبيرة من الدهون، ويكون ذلك من خلال استخدام الكريمات المرطبة والخلطات الملائمة للبشرة، مع ضرورة الاستخدام المستمر لها وبشكل منتظم حتى تتخلصي تماما” من مشاكل البشرة الجافة.

طرق تبييض البشرة الجافة طبيعياً


تتميز خلطات تبييض البشرة الجافة عن غيرها بأنها لا تتسبب بجفاف البشرة أو سحب زيوتها الطبيعية، بل على العكس تساهم في ترطيب البشرة وزيادة نضارتها، وقد اخترنا لك اليوم 5 طرق طبيعية لتبييض البشرة الجافة اختاري منها الأسهل وثابري على تطبيقها.
تبييض البشرة الجافة باستخدام زبدة الشيا
تعتبر زبدة الشيا من أكثر المواد الطبيعية المسؤولة عن تبييض البشرة، وهي تعتبر مثالية للبشرة الجافة، ولذا لا تترددي بتدليك بشرتك يومياً وقبل النوم بزبدة الشيا ومن ثم أخذ حمام فاتر في الصباح الفاتر، سوف تلحظين الفرق بعد شهر على الأكثر.
خلطة الخيار والأفوكادو لتبيض البشرة الجافة
لتحصلي على بشرة بيضاء، كل ما تحتاجينه هو خلط حبة من الخيار الطازج مع نصف حبة من الافوكادو، ومن ثم امزجي المكوّنين معاً جيداً وطبقي الخلطة على البشرة واتركيها لمدة ما بين 30 دقيقة واغسلي البشرة من بعدها بالماء وجفّفيها بلطف، اعتمدي هذه الوصفة مرتين إلى أربع مرات خلال الأسبوع.
تبييض البشرة باستخدام عصير البرتقال وصفار البيض
يعتبر عصير البرتقال وماء الورد من المكونات الأغنى بفيتامين C وهو الفيتامين الذي يساهم في تبيييض البشرة وتحسين نوعيتها، ولذا ما عليك سوى مزج صفار بيضة واحدة وملعقة من عصير البرتقال الطازج والعضوي وملعقة من ماء الورد، ومن ثم وزعيها على الوجه لمدة 20 دقيقة حتى تجف ومن بعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر. ثابري على هذه الوصفة مرتين بالأسبوع لتحصلي على نتائج جيدة في أقل من شهر.

كيفية العناية بالبشرة الجافة

شرب المياه بكمية كافية
من أهم الامور الضرورية للبشرة الجافة هو الحرص على تناول حوالي لتير ونصف من المياه يوميا، فهذا الامر ينعكس على صحة بشرتك ومظهرها الخارجي وليونتها لتتألقي ببشرة مشرقة ونديّة. كما ان المياه تنقي بشرتك من السموم.
حماية البشرة من أشعة الشمس
تعد البشرة الجافة من اكثر الانواع التي تتأثر بأشعة الشمس مما يزيد من جفافها وتقشرها وتعرضها للبهتان وحروق الشمس. لذا اياك الخروج من المنزل من دون استخدام كريم حماية من الشمس.
الترطيب النهاري والليلي
الترطيب اليومي للبشرة الجافة ضرورة قصوى في روتين جمالك بشكل يومي لمنحها مظهرا ليناً ومكافحة اعراض الشيخوخة التي تغزو هذا النوع من البشرة باكرا. قومي باستخدام الكريم المرطب للبشرة قبل وضعك المكياج النهاري وقبيل خلودك للنوم واختاري كريم ذات تركيبة غنيّة بالحليب او المواد والزيوت الطبيعية مثل الالوفيرا والافوكادو وزيت اللوز.
استخدام خلطات الزيوت
من اكثر الخلطات الطبيعية المفيدة للبشرة الجافة هي تطبيق الزيوت كماسك مرتين في الاسبوع على وجهك حيث تعمل هذه الزيوت على تحسين من مظهرها واكسابها نعومة وطرواة. جربي خلطة زيت الزيتون مع زيت جوز الهند او زيت اللوز الحلو.

نصائح البشرة الجافة

-تجنبي استخدام الماء الساخن في تنظيف البشرة، واستبدليه بالماء الدافئ، وتجنبي أثناء الاستحمام التعرض للماء الساخن لأكثر من عشر دقائق، واستخدام الصابون التجارية الرديئة، واستخدمي الصابون الخالية من المواد القلوية، وقومي بإضافة كريم مرطب أثناء الاستحمام، وأيضاً فور خروجك من الحمام، وذلك ليعيد الرطوبة للبشرة.
-استخدمي الزيوت المختلفة لترطيب البشرة، ونخص بذكر زيت اللوز، أو الكريمات المرطبة.
-داومي على استخدام الماسكات التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة.
-استخدمي المنتجات الخالية من الروائح، والكحول، والمواد القلوية.
-ابتعدي عن كافة منتجات تنظيف البشرة، وذلك لاحتوائها على مواد تؤدي إلى جفافها.
-تجنبي الشمس قدر الإمكان، واستخدمي واقي الشمس بشكل مستمر، وخاصة في فصل الصيف.
-اتبعي غذاء متوازناً وصحياً، واشربي كميات كبيرة من المياه بشكل يومي، وتجنبي المياه الغازية، والتدخين.

نصائح لترطيب البشرة الجافة


1-نعم للدفء ولا للحرارة :
إن الحمام الساخن يجعلك تشعرين بأنكِ أفضل بالتأكيد ولكن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لجلدك الجاف.
لان الماء الساخن ينزع الطبقة الدهنية ، فالحمام حاجز طبيعي يساعد على حبس الرطوبة داخل الجلد و يحافظ على الجلد ناعم ورطب.
لذلك إخفضِ درجة حرارة الماء ولا تطيلِ مدة الحمام حيث ينصح خبراء العناية بالجلد بأن يكون حمام الماء دافئ وقصير لا يتعدى من 5 إلى 10 دقائق .
لا تنسي تجفيف جلدك بلطف و رطبيه بعد الحمام .
2-التنظيف بلطف :
إستعملي منظف لطيف لا يحتوي على عطر و إنتبهي أن المنتجات المضاف إليها مزيل للعرق أو مضاد للبكتيريا يمكن أن تكون قاسية على جلدك.
يمكنك إستعمال منتجات تحتوي على السيراميد ، السيراميد عبارة عن جزيئات دهنية تكون الحاجز الخارجي للجلد فتساعد الجلد على الإحتفاظ بالرطوبة .
توجد بعض منتجات العناية بالجلد التي تحتوي على السيراميد المصنع الذي يساعد على تعويض ما نفقده مع تقدم العمر.
لا تكثري من إستعمال المواد المقشرة أو المواد القابضة التي تحتوي على الكحول لأنها تسبب جفاف الجلد.
وعند التقشير لا تفركِ جلدك أكثر من اللازم أو بقوة مفرطة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد وزيادة سُمكه.
3-إزالة الشعر بذكاء :
الحلاقة يمكن أن تهيج الجلد، إزالة الشعر الزائد تزيل أيضا الدهون الطبيعية ، أفضل وقت للحلاقة هو مباشرة بعد الاستحمام لأن الشعر يكون أنعم وأسهل في الإزالة ، إستعملي دائماً جل أو كريم للحلاقة واحلقي في إتجاه نمو الشعر لتحمي جلدك.
تأكدي من أن الشفرة حادة، فإستعمال شفرة حلاقة ثلمه يمكن أن تؤدي إلى زيادة تهيج الجلد ، غير شفرة الحلاقة بإستمرار وإذا كنت تستخدم شفرة سبق إستعمالها إنقعيها في كحول لتنظيفها قبل الإستخدام.
4-الحماية من الشمس :
التلف الناتج عن الشمس واحد من أهم أسباب جفاف الجلد هما التجاعيد والخشونة ، يمكنك منع حدوث هذا التلف بوضع واقي من الشمس واسع المدى وعامل الحماية 30 (SPF 30 ) طوال العام ، وإرتداء الملابس بما يناسب الطقس.
في المناخ البارد تأكدي من إرتداء طبقات من الملابس لمنع الحرارة و التعرق الزائد فكلاهما يمكن أن يهيج الجلد ، ولحماية الشفاه من التشقق في الشتاء ضعي بلسم أو مرطب للشفاه مع عامل الحماية من الشمس 15 ( SPF 15 ) وغطي الشفاه بإستخدام الوشاح .
في الصيف إرتدي قمصان فضفاضة خفيفة بكم طويل عندما تكونين معرضة للشمس و تذكري القبعة لحماية وجهك وعنقك.

نصائح هامة لصاحبات البشرة الجافة

-لا تستغني عن الزيوت الثقيلة لترطيب البشرة كزيت المونجونجو زيت الأركان وزيت الزيتون واختاري الزيوت التي تحبس الرطوبة في الجسم لأطول وقت ممكن.
-طبقي الواقي الشمس كلما خرجب من المنزل في النهار في جميع الفصول، ويجب أن لا يقل عامل الحماية عن 30 بالأخص في فصل الصيف.
-اتبعي غذاء صحياً غنياً بالخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المرطبة للجسم.
-اشربي ما لا يقل عن ليترين من الماء يومياً.
-تجنبي استخدام الماء الساخن عند تنظيف البشرة، واستبدليه بالماء الفاتر، نظفي جسمك بالصابون الخالي من المواد القلوية والكحول والذي يحتوي مواد طبيعية ومرطبة.
-جففي بشرتك بعد ملامستها الماء لمنع جفافها واستخدمي منشفة طرية وناعمة ونظيفة.ابتعدي عن التدخين والعادات السيئة المسيئة لبشرتك والتي تسبب لها الجفاف.



443 Views