كيفية الحفاظ على الصحة العامة

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2019 7:19
كيفية الحفاظ على الصحة العامة


كيفية الحفاظ على الصحة العامة مع توضيح اهمية تناول الغذاء الصحى الذى يحتوى على كل انواع الفيتامينات لصحة جسمانية اقوى.

الصحة

الصحة هي مستوى الكفاءة الوظيفية والأيضية للكائن الحي، أما عند الإنسان فالصحة لدى الأفراد والمجتمعات وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية في إعلان لمبادئ الرعاية الصحية الأولية عام 1978.هي حالة من اكتمال السلامة البدنية والعقلية والإجتماعية وليس مجرد غياب أو إنعدام للمرض أو العجز. لكن هذا التعريف تعرض لانتقاد كبير وذلك لتنافيه مع الحياة الواقعية خاصة مع استخدام كلمة اكتمال السلامة، وهو ما دفع العديد من المنظمات إلى استخدام تعريفات أخرى من بينها: الصحة هي الحالة المتوازنة للكائن الحي والتي تتيح له الأداء المتناغم والمتكامل لوظائفه الحيوية بهدف الحفاظ على حياته ونموه الطبيعي.
وتستخدم العديد من التصنيفات لتقييم مستوى الصحة في البلدان مثل مجموعة تصنيفات منظمة الصحة العالمية ومنها التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة ICF، وكذلك التصنيف الدولي للأمراض ICD. وتعتمد مهمة منع الأمراض والحفاظ على الصحة على مجموعات الفرق الصحية، أما عن صحة الحيوانات فتهتم بها العلوم البيطرية.

القواعد التى تحافظ على صحة الجسم

القواعد التى تحافظ على صحة الجسم،وهذةالقواعد فى منتهى السهولة.فكطبيب أشعركثيرابأن الاهمال فى أحد العوامل الهامة فى اصابة الجسم بالأمراض . فصحة الانسان هى أغلى ما يمكن الحفاظ عليها والاهمال فى الوقايةأوالعلاج ممكن أن يكون سبب رئيسى فى أن يتمكن المرض من الانسان ويصبح الشفاء صعب فيجب ملاحظة ذلك .
الطعام
الطعام هو الوقود الطبيعى للجسم ويجب أن يكون هناك توازن سليم بين جميع أنواع الأطعمة لكى يكون الجسم سليما ، والطعام الذى نتناوله ممكن أن يصنف الى خمسة أجزاء :
-المواد الكربوهيدراتية : وهى المواد السكرية أو النشوية فائدتها الرئيسية
تموين الجسم بالطاقة.ومن أمثلة هذة المواد فى طعامنااليومى الخبزوالبطاطس
والسكر .
-المواد الدهنية:هى أيضا مصدر من مصادر الطاقة . ومن أمثال المواد الدهنية
دهون حيوانية زبد ، سمن ، زيوت .
-المواد البروتينية : وهى التى تختص ببناء الجسم لذلك فهى مهمة جدا أثناء
عملية نمو الجسم وهى عامل هام لمناعةالجسم ضد الأمراض . ومن أمثالها اللحوم
والأسماك والدواجن والبيض والجبن والفول .
-أملاح غير عضوية:ويعنى هذاالأملاح التى لا يستطيع الجسم الاستغناءعنهامثل ملح الطعام أما الكلسيوم والفسفور لازمين جدا لصحة العظام والأسنان .
-الفيتامينات:يعتقد الناس أنهامواد سوبر لهاخاصية شفاء معظم الأمراض ولكنها
على العكس فهى مطلوبة بكمية صغيرة جدا . ولا يستطيع الجسم العمل بدونها .
وهذة هى أهم أنواع الفيتامينات :
-فيتامين أ : وهو هام بالنسبة للنمو والدفاع ضد الجراثيم ولحدة البصر وهو يوجد
فى الزبد والبيض واللبن وبعض الخضراوات الفاكهة والجزر .
-فيتامين ب : يحتاجه الجسم فى سلامة عمل المخ والجهاز العصبى والقلب .
يوجد فى القمح والخميرة .
-فيتامين ج : هذاالفيتامين هام جدا لصحةالأوعيةالدمويةوهو يوجد فى الفاكهة
الطازجة والخضراوات ويتلف هذا الفيتامين بالحرارة .
-فيتامين د : مهم لعملية امتصاص الكالسيوم المطلوب لصحة العظام والأسنان .
وهو يوجد فى اللبن والزبد وزيوت الأسماك وزيت كبد الحوت .
-فيتامين ه : مهم فى عملية التمثيل الغذائى للأحماض الدهنية وهو موجود فى زيوت الخضراوات .
-فيتامين ك : ضرورى جدا فى تصنيع أحدعناصر تكوين الجلطةالدموية ويعطى على هيئة حقن .
ولاختصار كل ذلك ننصح باستعمال كمية معقولة من المواد البروتينية واستخدام
متغيرات كثيرة من أنواع الطعام فى وجباتك واستعمال كمية جيدة من الفاكهة
والخضراوات وبهذة الطريقة أنت تمشى فى الطريق السليم .

الطرق التي يجب اتباعها من أجل أن تحافظ على صحتك

1 -اتبع نظام غذائي صحي
الأكل هو البوابة الرئيسية كي تحافظ على صحتك فليس كل ما تأكله يضيف إلى صحتك بل أحيانا يأخذ من صحتك ويؤثر عليها سلبا لذلك يجب عليك الحذر فيما تأكله أو تشربه. إذا بحثت عن الصحة فيجب عليك تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية وكذلك الفيتامينات والمعادن والزيوت التي تحتاجها لنمو جسم سليم. يجب عليك أيضا تنظيم عدد وجباتك وجعلها ما بين ثلاث إلى خمس وجبات حسب حاجة جسمك، ومع تنظيم الأكل يحتاج الإنسان إلى شرب كمية كافية من الماء وهذه الكمية تقدر ب8 أكواب يوميا حتى تخلص الجسم من السموم وتنقيه من الشوائب.
2 -النوم الكافي
النوم هو أمر ضروري لصحة الإنسان ولكى ينعم بصحة جيدة ،وقلة النوم تؤثر بشكل سلبي وملحوظ على حياتنا اليومية. والنوم الكافي الذي يحتاجه الإنسان لكى ينعم بصحة جيدة هو النوم في حدود 8 ساعات يوميا ليلا، فقد أفاد الباحثون أن عدم أخذ القسط الكافي من النوم للإنسان يؤدى إلى ارتفاع احتمالات الإصابة بالأمراض الجسدية المزمنة وليس فقط تضرر الحالة النفسية أو القدرات التعليمية والذهنية للإنسان. فالنوم القليل والنوم الكثير كلاهما يرتبط بزيادة خطر الوفاة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وربما السرطان إضافة إلى ضعف الحالة النفسية، فالاعتدال في النوم مهم جدا لكى تحافظ على صحتك.
3 -ممارسة الرياضة
إذا كنت تبحث عن صحة جيدة فلا يخفى عليك ما تفعله الرياضة لجسدك وتضيفه إلى صحتك. فقد أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بمعدل 30 دقيقة يوميا أوأكثر لديهم جسد صحي خالي من الأمراض، فالرياضة تفيد الجسد بشكل كبير فهي تحمى جسدك من ارتفاع ضغط الدم والسكرى والسمنة وآلام الظهر وأمراض القلب والسكتة الدماغية وهى مضاد قوى للاكتئاب وتزيد من إفراز الجسم بالكوليسترول النافع وتخفض من إفراز الكوليسترول الضار وتحسن تدفق الدم وتزيد من قدرتك على تحمل ضغوط الحياة.
4 -النظافة الشخصية
من الأسباب التي تساعدك في أن تحافظ على صحتك هي النظافة الشخصية ،فعند غسل يديك قبل الأكل تحمى نفسك من انتقال البكتيريا والميكروبات إلى طعامك. وعند المحافظة على إبقاء جسدك نظيفا فأنت تبعد الأمراض الجلدية التي من الممكن أن تصيب جسدك ، فعليك الاهتمام بنظافتك الشخصية التي من شأنها أن توفر لك صحة جيدة.
5 -الصحة النفسية
يجب عليك الاهتمام بصحتك النفسية والابتعاد عن كل ما قد يؤدى بك إلى التوتر والضغوط فعليك الاهتمام بنفسك ودعمها بالثقة التي تحتاجها حتى تستطيع أن تقوى في حل المشكلات وعليك أيضا البحث عن الهدوء والبعد عن كل ما يثير توترك وأيضا ابحث عن مصادر التفاؤل في حياتك حتى تنعم بحياة طيبة وصحة جيدة.
6 -غذى عقلك
فبعد أن اهتممت بإطعام جسدك فعليك أيضا الاهتمام بإطعام عقلك، فالعقل والجسد هما وجهان لعملة واحدة وتغذية العقل تكون بإتاحة الفرصة له بالإبداع وحرية التفكير والبحث عن مهاراتك والتركيز عليها وتقويتها وأيضا إثراء عقلك بالمعلومات والأفكار، فدائما ابحث عن الثقافة وانهل من المعرفة حتى تشبع روحك و تحافظ على صحتك وتستمتع بصحة جيدة وحياة طيبة.

أفضل عادات المحافظة على الصحة العامة

الطعام العضوي
إن الالتزام بحمية غذائية تحتوي بالكامل على طعام عضوي, أو بشكل جزئي, يعمل على إبقاء الجسم بحالة صحية ممتازة, و ذلك لأن الطعام العضوي لا يحتوي على الأسمدة الكيميائية,  كما لا تحتوي اللحوم العضوية على الهرمونات, و يتميز الطعام العضوي عن غيره من الأطعمة بكلفته العالية.
التأمل
يعتبر البعض أن التأمل بدعة لا فائدة منها, و لكنه في الحقيقة يساعد  في التخلص من القلق و الغضب,  كما و يعمل على تنظيم ضغط الدم, و يمكن أن يحد من الأرق, و المساعدة  على التركيز لفترات أطول.
الابتعاد عن الوجبات السريعة
طالما يبقى المرء بعيدا عن الوجبات السريعة, فسيبقى بخير, على الرغم من كون هذه الوجبات رخيصة و لذيذة في بعض الأحيان, إلا أن مساوئ هذه الوجبات تفوق حسناتها, و الابتعاد عنها يبقي على الوزن الصحي و يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض.
اليوميات
يعتبر بعض الأشخاص أن كتابة اليوميات مضيعة للوقت ليس أكثر, و لكنها في الواقع  تجعل الأفكار أكثر وضوحا و تساعد في تخفيف الضغط النفسي,  كما و تساعد في تحقيق الأهداف, و يمكن أن تساعد في حل بعض الخلافات مع الآخرين.



456 Views