كيفية التخلص من عين السمكة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 2:58
كيفية التخلص من عين السمكة


كيفية التخلص من عين السمكة سوف نتحدث كذلك عن ما سبب ظهور عين السمكة؟ وكم مده علاج عين السمكه؟ ونصائح لتجنب عين السمكة وأعراض الإصابة بعين السمكة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية التخلص من عين السمكة

-تختفي عادة عين السمكة في الرجل بدون تدخل علاجي في خلال عدة أشهر لعامين من الإصابة، ومن الممكن ألا تتسبب في أعراض أو مضاعفات، لكن قد يعاني البعض من ألم أثناء الوقوف أو المشي، وذلك نتيجة لتعرضها لضغط شديد أثناء الوقوف عليها، ما يؤدي إلى المعاناة من آلام شديدة.
-تتوفر المادة الكيميائية حمض السالسليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid)، في الصيدليات ومن الممكن استخدامها كوسيلة لعلاج عين السمكة في الرجل، إذ تعمل على إذابة الطبقة الخارجية من عين السمكة.
-من الممكن الحصول على هذا المنتج على هيئة سائل، أو جل أو لاصقة، ولا بد من الاستمرار عليه يومياً لمدة أشهر، للحصول على النتائج المرجوة.
-من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام النيتروجين السائل في إزالة عين السمكة عن طريق ما يعرف بالعلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy)، سيتسبب ذلك في ظهور بعض البثرات حول عين السمكة نتيجة تعرض الجلد للتبريد الشديد، لكنها ستختفي خلال أيام تقريباً، قد يحتاج الأمر إلى عدة جلسات أخرى.
-قد يستخدم الطبيب شعاع ليزر مسلطاً إياه على عين السمكة، ما يتسبب في الإضرار بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذيها، ومن ثم التخلص منها.
-هناك بعض الأبحاث التي تثبت فاعلية مستخلص الثوم في القضاء على عين السمكة، إذ إن للثوم خصائص مضادة للفيروسات، وتثبط من زيادته العددية، وهذا ما توصل إليه مركز مارشفيلد بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة عام 2006، بعد استخدام مستخلص الثوم على أشخاص يعانون من عين السمكة، وقد وجد أن لها تأثيراً في الشفاء، ولم تعد الأعراض خلال الأربعة أشهر التي تليها.

ما سبب ظهور عين السمكة؟

تحدث عين السمكة نتيجة لعدوى فيروسية بفيروس الورم الحليمي البشري، وعين السمكة عبارة عن بقعة ونتوء ذات ملمس خشن ولون أبيض أو أصفر يحدث في الطبقة العليا من الجلد، وهو مرض شائع الحدوث يحدث بنسبة حوالي ١٥٪؜ بين البشر.

كم مده علاج عين السمكه؟

علاج عين السمكة: استخدام محلول طبي مخصص لها صباحًا ومساءً لمدة أسبوع.
نقع الجزء المصاب في ماء ساخن، وتكرر العملية لمدة 15 يومًا، وبعدها يكون من السهل إزالة الكالو أو عين السمكة.
وضع الفازلين حول الكالو أو عين السمكة قبل وضع المحلول حتى لا يؤثر المحلول على منطقة الجلد السليمة.

نصائح لتجنب عين السمكة

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تجنبك الإصابة بعين السمكة في القدم ومنها:
-حاول استخدام الأحذية أو الصنادل عندما يكون هناك احتمال لوجود أسباب عين السمكة الفيروسية مثل؛ التجمع في الحمامات العامة أو حمام السباحة.
-عليك الحفاظ على نظافة القدم للحصول على قدم جافة مع تغيير الأحذية والجوارب المتكرر.
-لا تتخلص من فيروس الثالول بنفسك لأنه يمكن أن يجعله أكثر تناثرًا.

أعراض الإصابة بعين السمكة

فيما يلي بعض أعراض عين السمكة في أخمص القدمين:
-حبوب صغيرة تبدو حميدة وتنمو على باطن القدمين.
-يوجد جرح يتداخل مع التكتلات.
-الشعور بالألم وخاصة أثناء المشي أو الوقوف.
-وجود الكلس السميك والذي يظهر صلبًا.
-ظهور بعض التكتلات التي تظهر باللون الأسود، حيث تحدث نتيجة انسداد في الأوعية الدموية.
-أمراض جهاز المناعة: هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها البالغون تؤثر على جهاز المناعة وتضعفه مما قد يسبب عين السمكة.



93 Views