كيفية التخلص من دهون الجفن

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:35
كيفية التخلص من دهون الجفن


كيفية التخلص من دهون الجفن وكذلك اللويحات الصفراء حول العين، كما سنوضح خصائص ترسبات الكوليسترول حول العين، وكذلك سنتحدث عن تأثير الدهون على العين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيفية التخلص من دهون الجفن

1- الثوم:
يعد الثوم أفضل وأشهر علاج منزلي للتخلص من اللويحة الصفراء أو ما يُطلق عليها بدهون العين لما به من إنزيمات تساعد في التخلص منها، مفيد أيضًا في خفض مستوى الكوليسترول عالي الكثافة.
يُستخدم عن طريق تقطيعه إلى شرائح أو سحقها لتشكل معجونًا، ووضعها على المنطقة المُصابة ووضع الشاش عليها حتى لا يدخل الثوم داخل العين، وتركه لمدة 10: 15 دقيقة ثم شطف المنطقة بالمياه الدافئة، واتباع ذلك مرة واحدة يوميًا لعدة أيام قليلة.
أو يمكن استعماله عن طريق تناول من 2: 3 فصوص ثوم على معدة فارغة يوميًا، وإذا يُفضل الشخص تناول مكملات الثوم يجب استشارة الطبيب أولًا.
2- زيت الخروع:
يحتوي على حمض الريزنيليك الذي يساعد على انكماش أو تقلص رواسب الكوليسترول، ويعمل هذا الزيت بشكل أفضل على الرواسب الصغيرة الجديدة، ويستخدم عن طريق، غمس قطعة من القطن داخل زيت الخروع النقي البارد، ووضعها على المنطقة المصابة، والحفاظ على غلق العين، ثم تدليك المنطقة لعدة دقائق، ويمكن وضع شريط أو ضمادة على القطن لتظل بمكانها، وترك القطن على المنطقة لمدة ليلة، وتنظيف المنطقة بمياه دافئة في الصباح، والقيام بتلك الخطوات يوميًا حتى تظهر النتيجة.
3- خل حمض التفاح:
إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول، وكونه السبب الرئيس وراء رواسب الكوليسترول حول العين، فيعد خل حمض التفاح هو الحل.
يساعد خل التفاح على خفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة في الجسم، ويسيل الكوليسترول والدهون، وكذلك يساعد الكبد في إزالة السموم من الجسم، بجانب أنه يحتوي على حمض الاسيتيك الذي يساعد على إزالة الرواسب.
يُستخدم عن طريق غمس قطعة من القطن داخله ووضعها على المنطقة المصابة، واستخدام شريط أو ضمادة للحفاظ على القطن في مكانه، وبعد مرور ساعتين يمكن إزالة القطن وشطف المنطقة بمياه دافئة والقيام بذلك مرتين في اليوم.
ويمكن أيضًا خلط ملعقة من خل التفاح الخام مع القليل من العسل الخام في كوب من الماء الفاتر وتناوله مرتين يوميًا.
ملحوظة، إذا كانت البشرة حساسة، يُنصح بتخفيف خل التفاح بقليل من الماء قبل الاستخدام.
4- قشور الموز:
تعد قشور الموز من العلاجات الفعالة لإزالة الدهون حول العين بطريقة آمنة وطبيعية لما بهم من خصائص قوية مضادة للأكسدة، وإنزيمات تقضي على الرواسب الوعرة، ويُستخدم عن طريق، قطع قطعة صغيرة من قشر الموز الناضج، ووضع الجزء الداخلي من القشرة على رواسب الكوليسترول بعناية، واستخدام شريط أو ضمادة للحفاظ على القشرة، وتركها لمدة ليلة، وغسل المنطقة في الصباح بالمياه، والقيام بذلك كل ليلة حتى تختفي المشكلة.
5- اللوز:
يستطيع محاربة مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ووفقًا لدراسة نُشرت في 2011، فإن تناول اللوز يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة، ويمكن استخدامه عن طريق نقع 5 حبات من اللوز في المياه ليلًا، وتناولهم كجزء من وجبة الإفطار، أو يمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة من باودر اللوز مع قليل من اللبن لتشكيل معجون، ثم وضعه على المنطقة المصابة وتركه ليجف، وبعد ذلك فرك المعجون بلطف بأصبع رطب، والقيام بذلك مرة يوميًا.

اللويحات الصفراء حول العين

إن اللويحات الصفراء (بالإنجليزية: Xanthelasma) عبارة عن ترسبات أو تورمات صفراء اللون تظهر عادة في الجزء العلوي والداخلي لجفن العين، إذ تظهر نتيجة ارتفاع نسبة الدهنيات في الجسم، حيث تتكون اللويحة الصفراء حول العين بشكل أساسي من الكوليسترول وعادة ما تصيب جفون كلا العينين بصورة متماثلة.
من الممكن أن تكون اللويحة الصفراء طرية، أو شبه صلبة، أو صلبة الملمس تماماً، حيث يتطور ملمسها مع مرور الزمن وقد تصبح صلبة بشكل دائم.
بالرغم من أن اللويحة الصفراء غير مؤلمة، إلا أنها تعتبر في بعض الحالات النادرة مؤشراً على احتمال وجود مرض في القلب، لذلك ينصح بعدم تجاهل ظهورها ومراجعة الطبيب عند ظهورها حول العينين.

خصائص ترسبات الكوليسترول حول العين

– تظهر على شكل نتوءات صفراء غير متكافئة يمكن أن تندمج لتشكل نتوءات أكبر.
– تميل هذه النتوءات إلى الظهور بالقرب من الزوايا الداخلية لعينيك.
– يتم ملاحظتها بشكل أكثر شيوعًا عند النساء، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث لأي شخص.
– ترسبات الكوليسترول تحت العين تنذر بمرض القلب التاجي
– يمكن أن تشير ترسبات الكوليسترول حول العينين إلى أمراض القلب التاجية
– تعتبر Xanthelasma عادةً علامة مبكرة على أمراض القلب التاجية أو أمراض الشرايين أو مستويات الكوليسترول المرتفعة جدًا في الجسم.
– إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بنمو أصفر حول عينيه، فمن الضروري أن يقوم الطبيب بتقييمه والخضوع لاختبارات لتشخيص الحالة بشكل صحيح.

تأثير الدهون على العين

أن تلك الدهون غير ضارة للعين، ولكن فإنها تكون أحيانًا علامة لحالة خطيرة كامنة وراء ظهورها، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول، قصور الغدة الدرقية، أو مشكلة خاصة بالكبد وعلى الرغم من أن الأطباء لا يعرفون السبب الدقيق وراء تلك الرواسب إلا أن ظهور تلك الدهون يرتبط بمستويات الدهون غير الطبيعية في الدم ويُعرف ذلك بـ «عُسر شحميات الدم»،



235 Views