كيفية التخلص من التعرق الزائد في اليدين

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2019 8:10
كيفية التخلص من التعرق الزائد في اليدين


كيفية التخلص من التعرق الزائد في اليدين نقدم لكم متاعينا فى هذا المقال نصائح هامة ومعلومات عن كيفية التخلص من التعرق الزائد في اليدين وماهى افضل الطرق لعلاجه.

تعرق اليدين

زيادة إفراز العرق مشكلة تعاني منها بعض النساء والرجال على حد سواء وهي من المشكلات التي تؤثر كثيرا على نشاطات الحياة اليومية مثل قيادة سيارة، أداء امتحان أو حتى مجرد الإمساك بالأشياء تتأثر بشدة بحالة اليد المبتلة .دون أن ننسى أن البعض ممن يمتهن بعض المهن كالطب أو مستخدمي الحاسوب يواجهون مشاكل شتة جراء هذه الحالة و في الغالب فإن التعرق هو ظاهرة طبيعية وضرورية لتنظيم حرارة جسم الانسان يتم افرازه عن طريق النظام العصبي النامي وقد نلاحض أن بعض الأشخاص تكون لديهم زيادة مفرطة للتعرق خاصة في باطن اليد، باطن القدم، الإبط، الوجه وهذه الحالة قد تبدأ منذ الصغر وتستمر مدى الحياة .

تعرق اليدين

تعرق اليدين عند التوتر
– يعد تعرق اليدين عن التوتر أو الانفعالات العاطفية المختلفة أمر متعارف عليه, و قد يصيب عددا لا بأس به من الناس, و هو ما يحدث بفعل تنبيه عصبي شديد لغدد افراز التعرق يكون بالأساس بتحفيز من هرمونات الغدة الدرقية.
– الجدير بالذكر أن هذه الحالة لا تظهر عند معظم الناس إلا في مرحلة البلوغ, حيث تكون الانفعلات العاطفية و التوتر في أوجه.
تعرق اليدين في المنام
– يفسر حلم التعرق في المنام على أكثر من وجه, فتعرق المريض المرجو شفاؤه يعني الصحة و العافية, أما شديد المرض فيعني موته.
– و التعرق أيضا في نزف المال و خسارته, فمن رأى أنه يتعرق فإنه يخسر المال, أما من رأى انه قد اصاب عرق من غيره فمعناه أنه يكسب المال.
تعرق اليدين في الحمل
–  قد تزداد حالة تعرق اليدين خلال فترة الحمل, فمن المعروف أن التعرق مرتبط بصورة كبيرة بالهرمونات التي ينتجها الجسم, و التي تكون في قمة حالة عدم الاستقرار خلال فترة الحمل.
و قد تظهر هذه الحالة خلال فترة الحمل إذا لم تكن موجودة في الأساس, أو انها تزداد سوءا في حال كانت موجودة بالأصل

أسباب تعرق اليدين والقدمين:

– قد تبدأ مشكلة تعرق اليدين في سن المراهقة نتيجة تغير في معدلات الهرمونات وقد تستمر مع الإنسان مدى حياته مما يتطلب المتابعة المستمرة والدائمة من الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة.
– النقص في مادة المغنسيوم قد يؤدي إلى زيادة إفراز العرق.
– يجعل النشاط الزائد للغدد العرقية والأعصاب المرتبطة بها الخلايا والمسامات المسؤولة عن التعرق والموجودة في اليدين أو القدمين تفرز العرق بكميات أكثر من الكمية اللازمة وحتى دون الحاجة إلى ذلك.
– إرهاق الجسم نتيجة النشاطات المختلفة أو الحرارة الشديدة يؤديان للتعرق الزائد.
– التوتر قد يؤدي إلى إفراز كمية من العرق بغرض تبريد الجسم وإعادة درجة حرارته إلى ما كانت عليه.
–  العوامل الوراثية، وفي معظم الحالات فإنّ تعرق اليدين والقدمين لا يكون مرتبطاً بمرض معين.
– تناول بعض أنواع الأدوية من الممكن أن يزيد الأمور سوءاً خصوصاً تلك الأدوية التي قد ترفع من درجة حرارة الجسم لأنها تحفز المسامات المسؤولة عن إفراز العرق على تبريد الجسم.
– تعتبر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي أو مرض السكري أو أمراض الجهاز العصبي أو الأمراض التي تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة سبباً لزيادة نشاط الغدد والمسامات المسؤولة عن العرق.
– يؤدي انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة لإصابتها بالتعرق الدائم.
يزيد إدمان الكحول والمخدرات من إفراز اليدين والقدمين للعرق بشكل كبير.

علاجات منزلية لعلاج تعرق اليدين والقدمين :

1- العلاج بالماء البارد : يساعد نقع اليدين والقدمين في الماء البارد على التخلص من مشكلة التعرق الزائد فيهما ، ويجب توضع على الأقل من 15- 20 دقيقة يوميا ، وخصوصا أثناء فصل الصيف ،
2- زيت شجرة الشاي : يعرف هذا الزيت بخصائصه المضادة للفطريات والمقلصة ، يضاف من 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي في إناء صغير من الماء الدافئ ، يستخدم هذا الخليط عن طريق غمس قطعة من القطن في داخله ، ويتم فرك اليدين أو القدمين بها ، مما يساعد في القضاء على هذه المشكلة .
3- نشا الذرة : تؤخذ كمية من نشا الذرة وما يعادلها من بيكربونات الصوديوم ويتم مزجهما جيدا ، وبإستخدام منشفة أو محرمة ورقية يتم تجفيف اليدين والقدمين جيدا ، ثم يستخدم الخليط بنفس طريقة إستخدام مسحوق التلكوم “بودرة التلك”  ، يتم نثره على القدمين واليدين ، يعمل هذا الخليط كمضاد للعرق ويمتص الرطوبة من هذه الأماكن في الجسم .
4- الملح وعصير الليمون : تؤخذ كمية قليلة من الملح وتمزج مع عدد من قطرات عصير الليمون ، ثم يوضع الخليط على القدمين واليدين ، مما يساعد على التخلص من التعرق ، وتستخدم مرتين يوميا للحصول على نتائج فعالة .
5- عشبة القمح : يجب تناول كوبا من عصير عشبة القمح يوميا ، حيث يعمل على معادلة الأحماض داخل الجسم ويستطيع التخلص من التعرق الزائد في اليدين والقدمين .
6- اللوز : يسبب نقص الماغنسيوم زيادة التعرق في الجسم ، لذلك يجب الحفاظ على النسبة المطلوبة من الماغنسيوم ، وخصوصا في فترة الصيف ، واللوز من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم ، لذا يصبح من الضروري إضافته للنظام لغذائي يوميا .
7- تجنب الأطعمة الحارة : تعمل الأطعمة الحارة على زيادة نسبة التعرق ، لذلك يجب تجنب تناولها خصوصا في موسم الصيف .

نصائح عامة للتخفيف من التعرُّق الزائد لليدين

– لا بدّ من ضبط بنظامك الغذائي، ومن الضروري أن تقلع عن تناول الأكلان التي تسبب زيادة في التعرّق وخاصة تلك الغنية بالمواد الدهنية والبهارات، علاوة على تناول المشروبات الساخنة أو تلك التي تحتوي على الكافيين والسكّر.
– اختيار الكريم الطبي المناسب لترطيب اليدين ومن الضروري أن يكون خالياً من مادة “الفازلين”؛ لأنها تزيد من نسبة التعرّق، كما أنّه بات من الضروري الانتباه إلى أنّ هذا الكريم ليس محتوياً على الزيوت الطبيعية بكثرة مثل زيت اللوز.
– البودرة الخاصة بالأطفال وخاصة تلك التي تحتوي على تركيبة رحيمة بالبشرة، يمكن الاستعانة بها واستخدامها مرتين يومياً، فهي كفيلة بالتخفيف من التعرّق الزائد، كما يستحب وضعها على الصابون حال رغبت بغسل يديك.
– من الجيد تناول تلك الفيتامينات التي تتميز أنها تحتوي بوفرة على عنصري الزنك والحديد؛ وذلك لأن هذين العنصرين يساعدان بشكل كبير في تجفيف التعرّق، لكن لا بدّ من التأكيد على أن هذه الفيتامين تحتاج لاستشارة طبيب مختص قبل البدء بتناولها.
– المبالغة في تدفئة اليدين أمر ليس جيداً للمصابين بالتعرّق الزائد لليدين، وعليه يجب الابتعاد القفازات السميكة وعد تزيين اليدين بالخواتم والأسورة ثقيلة الوزن فذلك يزيد من نسبة التي التعرّق.
– ممارسة الرياضة سر كبير في التخفيف من التعرّق الزائد، لذلك احرص على وجبة رياضية يومية، وحاول التقليل من وزنك، فبين زيادة الوزن وزيادة التعرّق علاقة طردية واضحة.

نصائح للتخلص من تعرق اليدين والقدمين

– أهم نصيحة نقدمها لك هي علاج سبب التعرق الزائد سواء بالأدوية أو الحقن أو الأشعة.
– الحرص على غسيل اليدين والقدمين باستمرار ثم تجفيفهم جيداً، ويفضل أن لا يتم استخدام الصابون إلاّ عند الحاجة لذلك،
–  يجب أن تحملي مناديل ورقية على الدوام أو قطنية في جيبك دائماً سواء كان خارج المنزل أو داخله، ليتم استخدامها قبل مصافحة الآخرين وتجنب الإحراج.
–  حاولي المكوث في أماكن باردة وتبريد يديك باستمرار، فكمية العرق تزداد عندما التعرض للحرارة.
– اتبعي برنامجاً غذائياً صحياً بعيداً عن الأطعمة الحارة والتوابل مع التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنسيوم.
– قومي بتبديل جواربك مرتين في اليوم على الأقل فتعرق القدمين يزيد من احتمالية إصابة القدم بالفطريات أو بأمراض جلدية مختلفة، وكذلك احرصي على أن تكون الجوارب قطنية.
–  تجنبي ارتداء الأحذية المغلقة التي لا  تسمح للقدم بالتنفس ولا يسمحان للحذاء بالتهوية اللازمة واستبدليهم بالأحذية المفتوحة بالصيف والتي تحتوي على فتحات تهوية.
– تجني ارتداء نفس الحذاء لأيام متعددة، وكذلك قومي بتهوية حذائك لمدة يوم على الأقل بعد ارتدائه لتجنب الرائحة الكريهة والفطريات الضارة.
– استخدمي البودرة الخاصة للقدمين بعد غسلهما وجففيهم جيداً فاستعمال هذه البودرة يخفف من إفراز العرق في القدمين.
– استخدمي الكريمات المرطبة الخالية من الفازلين لأنه يعمل على زيادة كمية العرق بشكل ملحوظ.
– أثبتت الدراسات بأن ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي يمكن أن تخفف بشكل كبير هذه المشكلة على المدى البعيد. لذا لا تتواني عن ممارسة الرياضة والتخفيف من وزنك الزائد.



436 Views