كيفية التخلص من التعرق الزائد في الوجه

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2019 8:55
كيفية التخلص من التعرق الزائد في الوجه


كيفية التخلص من التعرق الزائد في الوجه وماهى اسباب التعرق الزائد بالوجه وكيفية القضاء على هذه المشكلة طبيعياً.

التعرق الزائد بالوجه

تعتبر زيادة تعرق الوجه أمرا مزعجا وغير مستحب على الإطلاق ، وتعاني العديد من السيدات من هذه المشكلة في فصل الصيف ، فالتعرق الزائد يعد أمرا طبيعيا أثناء الأيام الحارة والليل ، وعلى الرغم من ذلك عندما يحدث هذا في الوجه ، فإنه يؤثر على الجمال ويزيد من حساسية الجلد .

تعرق الوجه

يعتبر التعرّق بشكلٍ عام من العمليات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث في الجسم، حيث تُفرز الغدد العرقية العرق لتبريد الجسم عند ارتفاع درجة حرارته، وذلك لتلطيف الجلد وإعطاء إحساس بالبرودة والانتعاش، والجدير بالذكر أن العرق يحدث نتيجة عوامل عديدة مثل القيام بمجهود بدني أو التعرض لمواقف انفعالية او غير ذلك، كما أن ارتفاع الرطوبة يُسبب زيادة التعرق، وأكثر مناطق الجسم تعرقاً الإبطين ومنطقة الصدر واليدين، كما أن بعض الأشخاص تُصاب وجوههم بالتعرق، لكن في بعض الأحيان يكون هذا التعرق زائداً عن الحد، وفي هذا المقال سنذكر أسباب التعرق الزائد في الوجه.

أسباب كثرة التعرق في الوجه

من أسباب تعرق الوجه ما يلي :
– زيادة عدد الغدد العرقيّة الموجودة في منطقة الوجه والرأس عن المعدّل الطبيعيّ، مع زيادة تركيزها في تلك المنطقة عن باقي مناطق الجسم.
– الإفراط الزائد في عمل مركز الحرارة الخاصّ بالجسم الموجود بالدماغ والجهاز العصبي السمبثاوي، ويعتبر هذان الجهازان المسؤوليْن الأوّليْن عن عمل وإفراز الغدد العرقيّة، وأيّ نشاط زائد عن حدّه في عمل أيّ منهما يتسبّب بشكل لا إراديّ في زيادة إفراز العرق في الغدد العرقيّة.
–  أمراض الغدد الصّماء، والتي قد تتسبب في بعض الأحيان في زيادة إفراز الغدد العرقيّة.
–  انقطاع الطمث، وبداية سنّ الأمل لدى النساء، وما يترتّب على ذلك من تغيّرات هرمونيّة جذريّة في أجسامهنّ.
–  القلق والتوتّر النفسيّ وغيرها من الحالات النفسيّة والعصبيّة السلبيّة، وحالات الضّغط العاطفيّ، وانعدام الشعور بالأمان.
–  العوامل الأساسيّة المسبّبة لكثرة التعرق، مثل ارتفاع حرارة الجوّ، وممارسة الرياضة، وإجهاد الجسم

نصائح للتقليل من مشكلة تعرق الوجه المفرط

– اغسلى وجهك بالماء البارد لمنع إفراط التعرق لأنه يغلق مسام الجلد التى تسبب التعرق الشديد.
– طبقى بودرة التلك على بشرتك ووزعيها بالتساوى، لأنها تمتص العرق وتسيطر على العرق الزائد.
– لفى مكعبات الثلج فى قطعة قماش نظيفة ومرريها على بشرتك لبضع دقائق بهذه الطريقة تغلقى مسام الوجه وتمنعى بشكل فعال تعرق الوجه.
– طبقى عصير الخيار على وجهك ليلاً للمساعدة على ترطيب الوجه وتهدئته وقبض المسام مما يساعد على الوقاية من التعرق المفرط.
– تجنبى المنتجات الجلدية القائمة على الزيت، كالكريمات القائمة على الزيت ومستحضرات التجميل وما إلى ذلك لأنها تزيد من تعرق الوجه ويمكن أن تتسبب فى سد المسام وتراكم الأوساخ وهو ما يمكن أن يزيد كمية تعرق الوجه.
– استخدمى المكياج الخفيف خلال الصيف ولا تطبقى عدة طبقات من المكياج على بشرتك قبل الخروج خلال الأيام الحارة.

علاج التعرق الزائد في الوجه

– استخدام شرائح الخيار على البشرة لإغلاق المسامات.
–  مسح الوجه بمكعبات الثلج.
–  مسح الوجه بخل التفاح المخفف.
– استخدام حقن موضعية تحتوي على البوتولينيوم لتقليل إنتاج الغدد العرقية، وقد أثبتت هذه الحقن فعالية كبيرة في العلاج، إذ ان هذه الحقن تحتوي على مادة ترتبط بالنهايات العصبية الخاصة بالغدد العرقية، واستخدامها آمن جداً.
– علاج السبب العضوي الذي أدى إلى فرط التعرق، كعلاج الخلل الحاصل في الغدد الصماء أو في تذبذب مستوى السكر في الدم.
– العلاجات الموضعية، حيث يتم تطبيق هذه العلاجات على الجلد مباشرةً لإغلاق القنوات العرقية بشكلٍ مؤقت والحد من إفراز العرق، وتحتوي هذه العلاجات على كلوريد الألمنيوم بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 20%.
– تناول أدوية على شكل أقراص فموية، والتي تُعرف بالمعالجة الأيونية ومن بينها مضادات إفراز الكولين.
–  اللجوء للتدخل الجراحي.

بعض النصائح للتغلب على مشكلة تعرق الوجه :

1- الإبتعاد عن تناول الحلوى : ينصح بتجنب تناول الحلوى عند الإستيقاظ من النوم أو قبل الخلود إلى النوم مباشرة ، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يفرزها الجسم في شكل عرق ، لذلك يجب ممارسة الرياضة أيضا بعد تناول مثل هذه الأطعمة .
2- تجنبي التدخين والكافيين : يسبب كلا من التدخين والإفراط في تناول مشروبات الكافيين على زيادة إفراز الجسم للعرق والبول أيضا .
3- الأطعمة الغنية بالألياف : تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات ، الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة على توازن الأملاح مما يساعد في تقليل كمية العرق ، كما ينصح بشرب كمية كافية من الماء للوقاية من الجفاف .
4- حقن البوتوكس : يمكن اللجوء لهذا الحل إذا فشلت جميع الحلول الطبيعية الأخرى ، والتي يحقن بها الغدد العرقية ، ولكن يجب اختيار المكان المناسب والتأكد من خبرة ومهارة العاملين في هذا المجال .

الحيل الأساسية لمحاربة تعرّق الوجه

– عصير الطماطم: من أهمّ خصائص الطماطم الطازجة هي قدرتها على محاربة التعرّق بشكل عام. اشربي عصير الطماطم أو تناولي الفاكهة الطازجة منها، لمدّة اسبوع كامل وبعدها تناوليها يوماً بعد يوم لأسبوع ثانٍ وتخلّصي من وجهك المتعرّق.
– الألويفيرا: لا نبالغ لو أطلقنا على الألويفيرا لقب النبتة المعجزة، فهي تستحقّه كما تعتبر الصديقة الأوفى لبشرتك الجافّة تؤدّي الدور نفسه في محاربة التعرّق. ولكن فاعليتها لا تدوم إلاّ لثلاث ساعات أو أربع، ففي حال كان لديك موعدٌ مهمٌّ، افركي وجهك بالمادة المخاطية الموجودة فيها مباشرةً قبل الانطلاق.
– العسل وخلّ التفاح: ستزول المفاجأة لديك من هذا المزيج الغريب بعض الشيء بعد تجربتك الشخصية واكتشاف الفاعلية بنفسك. امزجي ملعقتين من خلّ التفاح مع ملعقتين من العسل الطبيعي وتناوليهما على إمعاء خاوية لثلاثة أيام. فإضافةً لاكتشافك أنّك ستتخلصين من تعرّق وجهك ستتمكنين أيضاً من خسارة الوزن بفضل هذا المشروب وتكونين ضربت عصفورين بحجر واحد كما يقول المثل الشعبي!
– النظام الغذائي: مهما اتّسعت الدائرة، للنظام الغذائي تأثيره على مشاكلك الصحية في مجال التسبّب بتفاقمها أو بحلّها. كي تتمكّني من الحدّ من تعرّق وجهك الذي يُزعجك ويُسبب لك الاحراج عليك أن تبتعدي عن الدهون، المقالي والمأكولات الغنية بالتوابل والثوم والبصل كونها أطعمة تزيد من احتمال التعرق.



604 Views