كيفية إيقاف ألم الحروق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:07
كيفية إيقاف ألم الحروق


كيفية إيقاف ألم الحروق نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أفضل شي يخفف ألم الحرق وعلاج سحري للحروق وأنواع الحروق.

كيفية إيقاف ألم الحروق

يستغرق علاج الحروق عادةً ما لا يزيد عن أسبوعين للشّفاء التام دون التسبّب بالندوب، وينبغي الإشارة إلى أنّ الحروق من الدرجة الأولى والثانية يمكن علاجها منزليًا، أمّا الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة فتستدعي مراجعة المستشفى بسرعة؛ كونها حالةً طارئةً، وتهدف العلاجات إلى تقليل الشّعور بالألم، ومنع الالتهابات، والتئام الجلد بسرعة، ومن هذه العلاجات الآتي:
1-تقليل التعرض لأشعة الشمس:
من الممكن أن تزيد أشعة الشمس من ألم الحروق، وإن كان لا بُدّ من التعرض لها فينبغي الحرص على تغطية المنطقة المحروقة بالملابس.
2-استخدام الأدوية المسكنة للألم:
من الممكن أن تترافق الحروق مع الألم، لذا يمكن أخذ المسكنات، كأدوية الأيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم، كما يمكن استخدام كريمات ومراهم المضادات الحيوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تقتل البكتيريا، وبعد دهنها على المنطقة المحروقة لا بُدّ من وضع قطعة قماش معقّمة على الحرق.
3-الكمّادات الباردة:
يمكن استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من ألم الحروق، وذلك بنقع قطعة قماش معقمة بالماء البارد ثمّ وضعها على المنطقة المحروقة لمدّة تتراوح ما بين 5-15 دقيقةً، ومن الضروري عدم وضع الثلج على الكمادات أو الماء البارد جدًا؛ فقد يُهيّج الحرق أكثر.
4-تجنب لمس البثور:
من الضروري تجنب لمس البثور التي نتجت عن الحرق؛ فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى. الكمّادات الباردة: يمكن استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من ألم الحروق، وذلك بنقع قطعة قماش معقمة بالماء البارد ثمّ وضعها على المنطقة المحروقة لمدّة تتراوح ما بين 5-15 دقيقةً، ومن الضروري عدم وضع الثلج على الكمادات أو الماء البارد جدًا؛ فقد يُهيّج الحرق أكثر.

أفضل شي يخفف ألم الحرق

يمكن السيطرة على ألم الحروق في المنزل بسهولة باستخدام عدة وصفات وهي على النحو التالي:
1- الفانيليا
يمكن استخدام مستخلص الفانيليا لتخفيف آلام الحروق وتبريدها، وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في سائل الفانيليا وتمريرها على المكان الذي تعرض للحرق لتبريده وتسكين الألم الناتج عنه.
2- الخل
يساعد الخل الأبيض على التخفيف من الألم والالتهابات الناتجة عن الحروق، وهذا لاحتوائه على حمض الأسيتيك والذي له خصائص قابضة ومطهرة، وعليك بوضع مناشف ورقية بكمية من الخل الأبيض المخفف ووضعها على مكان الحرق وتركها قليلا.
3- عسل النحل
من المعروف أن العسل يحتوي على مضادات الالتهابات والفطريات ومضادات البكتيريا مما يساعد على علاج الحروق، وعليك باستخدام عسل النحل بشكل موضعي على الحروق مما يساعد على التئامه بعد فترة من الوقت مع المواظبة على استخدامه.
4- الصبار
أشارت الدراسات كما ذكر موقع “health line” أن استخدام الصبار على الحروق من الدرجة الأولى والثانية يساعد على التقليل منها، حيث أن الصبار يحتوي على مضادات الالتهابات ويساعد على منع نمو البكتيريا، فضلا على أنه يعزز الدورة الدموية، ولهذا يمكنك استخلاص هلام الصبار وتطبيقه بشكل مباشر على الحروق.
5-الحليب
وضع قطعة من القماش المبلل بالحليب على مكان الحرق مما يساعد على التقليل من الألم وتهدئة الحروق، ويحتوي الحليب على البروتين والدهون التي تساعد على الشفاء من الحروق والتقليل من حدة الألم.
6-الشاي الأسود
استخدام أكياس الشاي الأسود الباردة على أماكن الحروق يساعد على التقليل من الألم والتخفيف من الحروق، وهذا لأن الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك، ويمكنك وضع أكياس الشاي الأسود الباردة على المنطقة المصابة بالحرق وتثبيتها بالشاش وتترك لمدة ربع ساعة.

علاج سحري للحروق

ميبو هو العلاج سحري للحروق وآثارها ويُعبأ ميبو على شكل كريم أو مرهم للاستخدام الخارجي، ويتميز برائحة نفاذة بسبب المكون الرئيسي له «السمسم»، والمادة الفعالة الأساسية به هي «بيتا سيتوستيرول»، وهي أحد الكورتيزونات النباتية، ولها فعالية مضادة للالتهاب، وتخلو من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب الأخرى. وتعددت استخداماته وهي :
1-يساعد على تسكين الآلام التي يشعر بها المصاب بالجروح والحروق، فهو يعتبر مسكناً موضعياً.
2-يجدد الخلايا ويعمل على إصلاح الخلايا التالفة.
3- يمتص الحرارة الكامنة في منطقة الحروق الحادة.
4- يستخدم للجروح السطحية من الدرجة الأولى.
5-يحسن آثار الجروح ويعيد ترطيبها ومرونة الجلد وحيويته.

أنواع الحروق

يتم تصنيف الحروق على درجات، استنادًا إلى سمك الجلد المحروق. ومن الممكن أن يتغير تصنيف الحرق خلال الأيام القليلة الأولى، بمعنى أن الحرق قد يبدو سطحيًّا في البداية، ثم يصبح أعمق بمرور الوقت.
1-حروق الجلد السطحية (حروق الدرجة الأولى):
تتضمن حروق الجلد السطحية الطبقة العليا من الجلد فقط، وتكون مؤلمة، وجافة وحمراء، وتتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليها. وتلتئم حروق الجلد السطحية خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام دون أن تترك ندبات، مثل: حروق أشعة الشمس التي لا ينتج عنها بثور(فقاعات).
2-حروق الجلد ذات السماكة الجزئية (حروق الدرجة الثانية):
يشمل الحرق الطبقتين العلويتين من الجلد. وتكون هذه الحروق مؤلمة عند تعرضها للهواء، ولونها أحمر، وعادة ما تشكل بثورًا، وتتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط عليها. وتلتئم حروق الجلد السطحية الجزئية خلال فترة تتراوح بين سبعة أيام و21 يومًا. وقد تصبح المنطقة المحروقة أغمق، أو أفتح لونًا بشكل دائم، ولكنها لا تكون ندبة، مثل: حروق أشعة الشمس التي تحدث انتفاخات، أو تخلف بثورًا بالجلد.
3-حروق الجلد العميقة الجزئية (حروق الدرجة الثالثة):
تكون أعمق في الجلد، ومؤلمة عند الضغط العميق عليها؛ حيث تشكل بثورًا، لكنها لا تتحول إلى اللون الأبيض بالضغط عليها. وتلتئم حروق الجلد العميقة بعد أكثر من 21 يومًا، وعادة ما تترك ندبة شديدة. كما تُعد الحروق التي يصحبها انتفاخ على الفور، مع بثور، والحروق التي تكون بثورًا، وتستمر لعدة أسابيع، حروقًا عميقة بسمك جزئي.
4-حروق بسمك كامل (حروق الدرجة الرابعة):
تمتد حروق الجلد بسمك كامل عبر جميع طبقات الجلد؛ مما يؤدي إلى تدمير جميع هذه الطبقات. كما أن المنطقة المحروقة عادة لا تؤلم، وتكون بيضاء شمعية إلى رمادية اللون، أو سوداء متفحمة. وتكون البشرة جافة، ولا تتحول إلى اللون الأبيض عند لمسها. كما لا يمكن للحروق بسمك كامل أن تلتئم دون علاج جراحي، وعادة ما تترك ندبة شديدة.



851 Views